معاريف – بقلم متان فيسرمان - مقياس الفساد العالمي – نقترب من الخط الاحمر.. يا للعار، هذه السنة ايضا اسرائيل في اسفل تصنيف مقياس الفساد - مركز الناطور للدراسات والأبحاث
Take a fresh look at your lifestyle.

معاريف – بقلم متان فيسرمان – مقياس الفساد العالمي – نقترب من الخط الاحمر.. يا للعار، هذه السنة ايضا اسرائيل في اسفل تصنيف مقياس الفساد

0 83

معاريف – بقلم  متان فيسرمان – 28/1/2021

لاسرائيل غير قليل من الاسباب للفخار، ولكن في  كل ما يتعلق بالفساد عليها بالتأكيد أن تخجل. مع علامة 60 من أصل 100 (مقبول) بمقياس الفساد الذي ينشر اليوم، وبعد ثلاث سنوات متواصلة من التدهور، توجد اسرائيل في تسع مراتب فقط فوق “الخط الاحمر” للدول الفاسدة فيما تتفوق عليها اتحاد الامارات، قطر، تشيلي واستونيا.  وبعيدا بعيدا في الاعلى تتصدر الدانمارك ونيوزيلندا.  

تقرر مقياس منظور الفساد العالمي منظمة الشفافية الدولية. وفي اسرائيل تنشر المقياس جمعية “الشفافية الدولية في اسرائيل” وهي واحدة من مئة فرع للمؤسسة الدولية.  

ويوجد المقياس منذ العام 1995 وهو يعتبر الاداة الاكثر انتشارا في العالم في تقويم منظور واسع للفساد في القطاع العام في الدول المختلفة، ويشكل ادارة ناجعة تسمح للشركات والمنظمات بالحصول على صورة وضع حول الدول بالنسبة لعقد الصفقات معها.

وتشير رئيسة جمعية الشفافية الدولية في اسرائيل نيلي اراد الى مطلب الشفافية كوسيلة للتصدي لاضرار الكورونا واهتزاز أسس الديمقراطية.

وتقول أراد ان “المكان المتدني لاسرائيل في مقياس الفساد خطير على نحو خاص في العام 2020، حيث تعربد الكورونا في اوساطنا. وغياب الشفافية في اعمال الحكومة وفروعها هو الموبئة الاولى التي تجر في اعقابها عدم الثقة وغياب التعاون اللازم من الجمهور في التصدي للازمة الصحية والاقتصادية الاخطر في تاريخ الدولة. وكل ذلك ونحن نشهد المس باسس الديمقراطية، في ظروف يشتبه فيها بالزعماء بالاعمال الجنائية، في اجواء من التحريض المتواصل ضد حماة الحمى في جهاز القضاء ووسائل الاعلام التي تضطر لان تقوم بعملها بتفان في اجواء سيئة من التطرف والشقاق”.

وحسب نتائج المقياس، تأتي اسرائيل في السنة الثانية على التوالي مع علامة متدنية من 60 وهي تراوح في المكان الـ 35 من بين 180 دولة. في مقياس العام 2016 حصلت اسرائيل على علامة 64 وجاءت في المرتبة الـ 28. في المقياس للعام 2017 كانت علامة اسرائيل62 وهبطت في الترتيب الى المرتبة الـ 32. وواصلت العلامة في الانخفاض في العام 2018 الى 61، مع تصنيف اسرائيل في المرتبة الـ 34. وفي العام 2019 واصلت العلامة في الانخفاض الى 60 والى المرتبة 35، مثلما في المقياس للعام  2020.

وتأتي علامة 60 على مسافة تسع مراتب فقط من علامة 50 والتي هي “الخط الاحمر” الذي دونه توجد الدول التي تعد فاسدة. فاتحاد الامارات مثلا حصلت على علامة 71 وهي تحتل المرتبة الـ 21، استونيا مع علامة 75 في المرتبة الـ 17، تشيلي مع علامة 67 في المرتبة 25 وقطر مع علامة 63 في المرتبة الـ 30.

درجت اسرائيل على مقارنة وضع الدولة مع دول الـ OECD وهنا الوضع يعد اكثر اثارة للقلق: إسرائيل توجد في الثلث الأسفل (في المرتبة الـ 25) من بين 37 دولة في المنظمة مع سلوفانيا، بولندا، إيطاليا، تركيا، اليونان وهنغاريا.

وللعلم فان روسيا  تأتي في المرتبة الـ 129 مع علامة 30 وسوريا في المرتبة 178 مع علامة 14.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.