معاريف – بقلم تل ليف رام وآخرين - اف 22 في الطريق الى سلاح الجو؟ في اسرائيل لا يعقبون على التقرير - مركز الناطور للدراسات والأبحاث
Take a fresh look at your lifestyle.

معاريف – بقلم تل ليف رام وآخرين – اف 22 في الطريق الى سلاح الجو؟ في اسرائيل لا يعقبون على التقرير

0 57

معاريف – بقلم   تل  ليف رام  وآخرين  – 1/11/2020

في اسرائيل لا يعقبون على ما نشرته صحيفة “الشرق الاوسط” في أن الرئيس الامريكي دونالد ترامب  يؤيد بيع طائرات اف 22 لاسرائيل كتعوض عن صفقة بيع طائرات اف 35 لاتحاد الامارات.  وبزعم الصحيفة فقد أكد وزير الدفاع الامريكي مارك آستر في اثناء زيارته الى اسرائيل بان ترامب أصدر بالفعل ضوء اخضر لبيع الطائرة الى اسرائيل الى جانب وسائل قتالية اضافية. اما في اسرائيل فلا يتناولون التقرير، ويمكن أن يفهم ايضا بانهم لا يولونه اهمية كبيرة.  ففي الاونة الاخيرة، وان  كانت اسرائيل أجرت مراجعة مع الامريكيين حول الطائرة ولكن هذه محاولات جس نبض اولى فقط واحتمال أن تتحقق مثل هذه الصفقة ليس عاليا.

وعلى اي حال فان ما نشر في الصحيفة الصادرة في لندن يخلق صورة مضللة وكأن اسرائيل والولايات المتحدة توجدان في اتصالات متقدمة في الموضوع. ويبدو أن توقيت التقرير، قبل ثلاثة ايام من الانتخابات في الولايات المتحدة ليس صدفة.

وتستخدم طائرة اف 22 تكنولوجيا التملص من كشف أجهزة الدفاع المتطورة.  ومع أن هذه طائرة أقدم من اف 35 الا انها تعد طائرة افضل ايضا في الاداء وفي قدرة الحمل، وثمنها يتناسب  مع ذلك.

دخلت الطائرة في الخدمة في سلاح الجو الامريكي في العام 2005، وهي تعد الطائرة الاكثر تقدما في العالم والاغلى جدا من اف 35. ولما كان الفهم الامريكي هو أنها هذه طائرة ذات اهمية عليا للتفوق العسكري الامريكي فقد تقرر الا تباع لاي دولة اخرى في العالم. وحافظ الامريكيون حتى الان على هذا المبدأ بتشدد  بحيث أنه حتى لو طلبت اسرائيل شراء الطائرة فسينطوي هذا على ضرورة اقرار الكونغرس لذلك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.