Take a fresh look at your lifestyle.

معاريف – بقلم تل ليف رام – خطأ في التشخيص : اصابة جندي في حادثة مع الجيش الاردني

0 112

معاريف – بقلم  تل ليف رام  – 9/6/2021

مثلما نشر لاول مرة في موقع “معاريف أونلاين” وقعت حادثة شاذة الاسبوع الماضي في الحدود مع الاردن تضمن تبادل لاطلاق النار بين دورية للجيش الاسرائيلي ودورية اردنية بسبب اخطاء في التشخيص. اصيب جندي من الجيش الاسرائيلي بجراح طفيفة جدا، اغلب الظن بسبب  اصابة من المركبة الاردنية.

وقع الحدث في الليلة التي بين الخميس والجمعة ولا ينشر الا الان، في منطقة العربا لدى الجدار بين اسرائيل والاردن، على مسافة عشرات الكيلو مترات شمالي ايلات. في اعقاب تشخيص مركبة مشبوهة في منطقة الحدود اطلقت الى النقطة دورية قائد السرية المسؤولة عن الجبهة. في البداية لم يشخصوا شيئا ولكنهم بعد ذلك بلغوا عن سماع اصوات بالعربية وعن مركبة تشغل محركها. بلغ قائد السرية غرفة العمليات في الجبهة وتلقى الاذن لتنفيذ نظام اعتقال مشبوه واطلاق نار في الهواء. في هذه النقطة فهمت الدورية الاردنية بانه تطلق النار نحوهم فردوا بنار مباشرة نحو دورية قائد السرية.  

كانت المسافة بين الدوريتين قريبة جدا، وكجزء من التحقيق يفحص الان كيف حصل ان احد جنود الجيش الاسرائيلي اصيب اصابة طفيفة جدا، على ما يبدو لان مركبة الدورية الاردنية صعدت على قدمه فاصابته. في مرحلة مبكرة نسبيا، فهم قائد السرية بان هذه دورية اردنية فتوقفت القوات عن النار عندما لم يصب احد من الطرفين باذى. في الايام الاخيرة منذ الحدث يجري تحقيق مشترك للجيشين الاسرائيلي والاردني اللذين يعملان في المنطقة لضمان الا ينتهي حدث من هذا النوع مع مصابين ومع تداعيات قد تكون دبلوماسية، ولا سيما عندما يكون التنسيق والعمل المشترك على طول الحدود بين اسرائيل والاردن يعد جيدا على نحو خاص وللطرفين مصلحة على ابقاء الامور على هذا النحو.

في الجيش الاسرائيلي اكدوا التفاصيل. وجاء من الناطق العسكري الاسرائيلي ان “مقاتلي الجيش الاسرائيلي بدأوا بنظام اعتقال مشبوه نحو مركبة عسكرية اردنية، وذلك بعد ان شخصوها كقوة مشبوهة. قوة عسكرية اردنية بدأت هي ايضا نظام اعتقال مشبوه نحو مقاتلي الجيش الاسرائيلي وذلك لعدم تشخيص انتمائهم. وبعد تشخيص القوات من الطرفين للتأكد من ان هذه  قوات عسكرية، اوقف مقاتلو الجيش الاسرائيلي والقوة الاردنية الاشتباك”.

في الجيش الاسرائيلي يؤكدون ايضا بانه في الحادثة اصيب ايضا جندي من الجيش الاسرائيلي اصابة طفيفة ونقل لتلقي العلاج الطبي في المستشفى. وكما يذكر لم تكن الاصابة برصاصة أو بشظية رصاصة.  

******

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.