Take a fresh look at your lifestyle.

معاريف – بقلم تل ليف رام  –  اسرائيل تسمح بتصدير البضائع من غزة وتوسيع مجال الصيد../

0 139

معاريف – بقلم تل ليف رام – 13/7/2021

في محاولة للوصول الى تقدم في المفاوضات  مع حماس وتلبية لطلب المصريين، تسمح اسرائيل – لاول مرة منذ بدء حملة “حارس الاسوار” – بتصدير بضائع زراعية ونسيج من قطاع غزة بل وتوسيع مجال الصيد الى 12 ميل بحري. 

ومع ذلك، لم تتحقق بعد توافقات في مسألة الاسرى والمفقودين او بالنسبة لمخطط ادخال المال القطري الذي اقترحته اسرائيل، ولكن في جهاز الامن يقدرون بانه بعد جهود متواصل يوجد احتمال لاختراق في موضوع المال ايضا رغم أن الطرفين لا يزالان بعيدين عن الاتفاق. 

وكان المبعوث القطري محمد العمادي دخل ليل الاحد الى القطاع لاجراء سلسلة من اللقاءات مع مسؤولي حماس ولكن بدون حقائب المال. يهم اسرائيل أن تراقب الى اين ينقل المال واذا كان ممكنا على الاطلاق التأكد من الا يصل الى حماس والى اهداف الارهاب.

هذا ومن المتوقع ان يسافر في الايام القريبة القادمة مرة اخرى وفد امني اسرائيلي الى مصر في محاولة للوصول الى تقدم آخر. يشغل بال اسرائيل جدا نقص الرقابة المصرية على ما يدخل في معبر رفح الى داخل القطاع ويمكن الافتراض بان هذا الموضوع ايضا سيطرح في اللقاءات في القاهرة. وتقلق اسرائيل اساسا من ادخال مواد يمكن لحماس أن تستخدمها لبناء البنى التحتية للارهاب كالاسمنت للانفاق، المعادن للصواريخ والاسمدة الزراعية التي تستخدم لصناعة المواد المتفجرة. 

في ضوء الهدوء النسبي في الجنوب، وفي محاولة لدفع المفاوضات والحوار مع المصريين الى الامام، فان اسرائيل كما اسلفنا – لاول مرة منذ حملة “حارس الاسوار” تسمح الان بتصدير بضائع زراعية ونسيج من القطاع الى اراضي دولة اسرائيل. واضافة الى ذلك، سيسمح لسكان غزة باستيراد عتاد الصيف ومواد خام للصناعة والنسيج. 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.