ترجمات عبرية

معاريف – بقلم الياف بطيطو – يوسعون ويوثقون – توسيع الحملة: ابتداء من اليوم سيطعم ابناء 45 فما فوق

معاريف – بقلم الياف بطيطو – 17/1/2021

تواصل حملة التطعيم ضد فيروس الكورونا في اسرائيل تحت عنوان “نعود الى الحياة”، الاتساع لتشمل مزيد من الفئات السكانية بين الجمهور. فابتداء من اليوم سيطعم مؤمنو صناديق المرضى من سن 45 فما فوق.

وكما يذكر، فقد حددت وزارة الصحة تفضيل الفئات السكانية المطعمين في اسرائيل بحيث يكون الاوائل هم المواطنون ابناء 60 فما فوق، المرضى في مجموعات الخطر واعضاء الطاقم الطبي وقوات الامن. وحسب تقدم حملة التطعيمات، خفضت الوزارة بالتدريج سن المطعمين – وابتداء من هذا الاسبوع سيكون بوسع ابناء 45 فما فوق ان يتطعموا ايضا.

تطعم في اسرائيل حتى الان نحو 2.2 مليون شخص، منهم قرابة 200 الف اسرائيل تلقوا الجرعة الثانية ايضا.

في الاسابيع الاخيرة أجرت دائرة التقويم والبحث في مكابي خدمات صحية استطلاعين اساسين في سياقات التطعيم. فقد جرى الاستطلاع الاول بعد جرعة التطعيم الاولى، فيما اجري الثاني بعد جرعة التطعيم الثانية.  ويتبين من الاستطلاع ضمن امور اخرى ان نحو 70 في المئة من المطعمين بلغوا عن ألم طفيف إثر الحقنة الاولى مقابل نحو 84 في المئة بلغوا عن ذات الظاهرة بعد الحقنة الثانية. كما يتبين أن الشبان تعرضوا اكثر لاعراض جانبية مقارنة بالمطعمين من عمر 60 فما فوق.

من الاستطلاع الذي اجري بعد حقنة التطعيم الاولى في اوساط نحو 72 الف شخص، تبين أن نحو 24 في المئة بلغوا عن اعراض جانبية في اعقاب التطعيم. منهم نحو 7.5 بلغوا عن هزال، نحو 7 في المئة عن آلام عضلات، ونحو 6.5 في المئة عن آلام رأس.  

وفي المقابل، في الاستطلاع الثاني الذي اجري في اوساط نحو 600 من المطعمين الاوائل في حقنة التطعيم الثانية، تبين أن نحو 70 في المئة بلغوا عن اعراض في الـ 72 ساعة بعد تلقي الجرعة الثانية. منهم نحو 45 في المئة بلغوا عن هزال، نحو 40 في المئة عن آلام في العضلات، نحو 35 في المئة عن تعب كبير، نحو 30 في المئة عن آلام رأس، نحو 20 في المئة عن حرارة ونحو 10 في المئة عن تقيؤ ودوخان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى