معاريف – بقلم أريك بندر - استطلاع - الجمهور لا يتأثر بالاتفاق - مركز الناطور للدراسات والأبحاث
Take a fresh look at your lifestyle.

معاريف – بقلم أريك بندر – استطلاع – الجمهور لا يتأثر بالاتفاق

0 38

معاريف – بقلم أريك بندر 20/8/2020

اذا كان مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو توقع أن تؤثر صور الاسرائيليين في أعالي برج خليفة وفي متاجر دبي فيترجم هذا نفسه في وابل من المقاعد، فان استطلاع “بانلز بوليتكس” برئاسة مناحم لزار  بطلب من “معاريف” سيثبط الفرحة.

حسب الاستطلاع،  لو كانت اجريت الانتخابات اليوم، لحصل حزب الليكود على 29 مقعدا. وان كان هذا اكثر بمقعدين مقارنة بالاستطلاع السابق ولكنه اقل بكثير من المربح الذي توقعوه في اعقاب اجراس السلام من اتحاد الامارات والاشارات من البحرين وعُمان – وبعيدا عن 36 مقعدا في الكنيست الحالية. من شهر آيار وحتى أمس فقد الليكود في الاستطلاعات 12 مقعدا.

وكان الاستطلاع اجري امس بعد نشر التقارير عن بيع محتمل للطائرات  المتملصة لاتحاد الامارات وبعد مهزلة إقالة الناطق بلسان الخارجية السودانية الذي سارع للتلميح المبكر جدا بباقات السلام.  يحتمل أن يكون هذان الحدثان قد بردا الحماسة الاولية في اوساط الجمهور.

يبدو أن المعطيات عن الركود العميق الذي يدخل اليه الاقتصاد والتهديد باغلاق العام في الاعياد تفعل فعلها.

حسب الاستطلاع، فان من ينفخ في قذالة الليكود هو يوجد مستقبل – تيلم الذي يقف في هذا الاستطلاع في المرتبة الثانية مع انجاز كبير من 20 مقعدا.

والثلاثي الاول يغلقه يمينا الذي يواصل التعزز فيحصل على 19 مقعدا. مقعد اضافي آخر على الاستطلاع السابق. فرئيس الحزب نفتالي بينيت يعتبر في الجمهور المدير الحقيقي لادارة الكورونا، وتحصل القائمة المشتركة على 14 مقعدا، وواحد اقل مما في الاستطلاع السابق.

يواصل أزرق أبيض المراوحة بعيدا في الخلف ويحصل للمرة الثانية في الاستطلاعات على 9 مقاعد على التوالي. يقف اسرائيل بيتنا مع 9 مقاعد وكذا شاس بعده مع 8 مقاعد. يهدوت هتوراة يحافظ على قوته مع 7 مقاعد بينما ميرتس يضعف ولا يحصل الا على 5 مقاعد مقارنة بـ 7 مقاعد في الاستطلاع السابق.

ويبقى دون نسبة الحسم العمل مع 2.1 في المئة، قوة يهودية مع 1.9 في المئة، غيشر مع 0.3 في المئة، البيت اليهودي مع 0.2 في المئة وديرخ ايرتس مع 0.2 في المئة. ويتمثل توزيع المقاعد على الكتل كالتالي: الليكود والاصوليين 44، يمينا واسرائيل بيتنا 28، الوسط – اليسار  48.

وكان شارك في الاستطلاع 527 شخصا في منصة على الانترنت، وهم يشكلون عينة تمثل السكان الراشدين في اسرائيل وتبلغ نسبة الخطأ في العينة 4.4 في المئة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.