ترجمات عبرية

معاريف: الرأي الأميركي المُثابر حـول اليوم التالي

معاريف 21-5-2024، آنا برسكي وآفي اشكناي: الرأي الأميركي المُثابر حـول اليوم التالي

أنهى مستشار الامن القومي الأميركي جيك ساليفان أمس جولة لقاءاته مع المستوى السياسي الأعلى في إسرائيل. فقد التقى مع وزير الدفاع يوآف غالنت، مع الوزيرين بيني غانتس وغادي آيزنكوت ومع رئيس المعارضة يئير لبيد. وحسب بيانات البيت الابيض عنيت المباحثات أساسا في الموضوع الإنساني في ضوء عمليات الجيش الإسرائيلي في رفح.

في بيان صدر عن غالنت بعد اللقاء جاء ان الوزير أوضح لساليفان نية إسرائيل العمل في رفح. وفي اللقاء عرض غالنت عليه خطة «متناسقة» مع طلب واشنطن العناية بالسكان في المدينة والتي تتضمن اخلاء وتوفير جواب انساني مناسب.

وأفاد الوزيران غانتس وآيزنكوت بان «غانتس شدد في اللقاء على ان إسرائيل ملزمة بمواصلة القتال في رفح وفي كل مكان في غزة حتى إزالة تهديد حماس وإعادة المخطوفين. هذا بالتوازي مع الالتزام بالعمل بشكل فوري على خلق بديل مدني لليوم التالي في القطاع».

وقالت مصادر مطلعة على تفاصيل المحادثات مع ساليفان ان موضوع «اليوم التالي» في قطاع غزة كان احدى المسائل المركزية التي طرحها في المحادثات وقالت تلك المصادر ان «الأميركيين لا يفهمون ما الذي نريده. ما هي استراتيجية الحكومة تجاه غزة. هم يقولون لنا لنفترض انكم احتللتم رفح فماذا عندها؟ هل ستعودون اليها بعد شهرين لاحتلالها مرة أخرى مثل جباليا؟».

يدعي الجانب الأميركي بان الإدارة شريك كامل في الفكرة بوجوب تقويض وهزيمة حماس باستثناء أن في واشنطن يعتقدون انه لا يمكن عمل هذا بدون وضع بديل حقيقي في المنطقة. «لماذا تعود حماس الى خانيونس وجباليا؟ لماذا يتجند الشباب الغزيون لحماس بدلا من أن يهربوا منها؟ على هذه الأسئلة يعطي الأميركيون الجواب التالي: لأنه لا يوجد أي بديل في المنطقة لحكم حماس»، قالت تلك المصادر. «طالما لم ينشأ ائتلاف إقليمي، مصر، السعودية، الامارات والسلطة الفلسطينية، الى جانب المساعدة من الاسرة الدولية – يأخذ على عاتقه إدارة غزة لن يكون ممكنا إبادة حماس».

والى ذلك يواصل الجيش الإسرائيلي تصعيد القتال في غزة وهو يركز على ثلاثة مراكز قتال: في الشمال يواصل العملية في داخل مخيم جباليا للاجئين ويبيد البنى التحتية القتالية لحماس في المخيم فيما يطهر مركز عمل حماس في المكان. في الوسط اجتاحت قوات فرقة 99 ونفذت من الصباح حملة واسعة في مكانين. في جنوب القطاع يستعد الجيش لتوسيع القتال في رفح. صحيح أنه حتى هذا الصباح اخلى رفح 950 الف غزي. الجيش الإسرائيلي يعمل في حي البرازيل وكذا في منطقة محور فيلادلفيا فيما يواصل التحرك غربا.

في اثناء القتال في غزة، نجح الجيش الإسرائيلي في العثور على سلسلة ذخائر لحماس بينها انفاق استراتيجية، سلسلة من وسائل الاطلاق، مراكز تحكم وغرف عمليات، كما سجل الجيش الإسرائيلي مسا بسلسلة من كبار المسؤولين فيما ان قسما من تركيز جهد الجيش هو سياسة الاحباطات المركزة للقادة وذوي المناصب في منظمة حماس.
إضافة الى ذلك، يتصاعد القتال في الشمال، حسب تقارير في سورية، أحبطت طائرات قتالية لسلاح الجو في ساعات الظهر أربعة مخربين من حزب الله في جنوب هضبة الجولان السورية. وحاليا في إسرائيل لم يعقبوا على النشر. واعلن حزب الله في اثناء اليوم بان خمسة من رجاله صفاهم الجيش الإسرائيلي في اليوم الأخير.

القتال في الشمال تواصل امس في اثناء كل اليوم عندما اطلق حزب الله صواريخ وقذائف هاون نحو بيوت في المطلة وكذا نحو الجليل الغربي. في اثناء اليوم سمعت صافرات في اعقاب النار واطلاق العوامات من لبنان نحو سلسلة طويلة من بلدات الجليل.

هاجم الجيش الإسرائيلي في اثناء الليل أهدافا لحزب الله في جنوب لبنان. وبين الأهداف التي تعرضت للهجوم مبان عسكرية لحزب الله في مناطق بلايده، في الجيبين وفي العدسية الى جانب مواقع رصد تابعة للمنظمة في منطقة حرشية في جنوب لبنان.

والى ذلك، افاد الناطق بلسان البيت الأبيض بانه تحقق تقدم مهم في محادثات التطبيع في السعودية «وحتى السعوديون قالوا ان هذا قريب جدا».

 

مركز الناطور للدراسات والأبحاث  Facebook

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى