معاريف – التقدير في اسرائيل : حماس لا تقف خلف حدثي اطلاق الصواريخ../ - مركز الناطور للدراسات والأبحاث
Take a fresh look at your lifestyle.

معاريف – التقدير في اسرائيل : حماس لا تقف خلف حدثي اطلاق الصواريخ../

0 112

معاريف – بقلم  تل ليف رام – 18/4/2021

التقدير في جهاز الامن هو ان ليست حماس هي التي اطلقت النار الصاروخية من قطاع غزة نحو جنوب البلاد في اليومين الاخيرين، وانه لا يستبعد امكانية أن يكون اعضاء من الجهاد الاسلامي هم الذين يقفون خلف اطلاق الصواريخ.

في جهاز الامن يشيرون الى أن اطلاق الصواريخ من القطاع ليلة إثر ليلة، مثلما حصل في نهاية الاسبوع الماضي ليس حدثا عاديا وان من يقف خلفه يعمل على التصعيد في الجبهة. ومع ذلك، التقدير هو أنه ليست حماس هي المطروحة، كون الاوساط في اسرائيل تعتقد بان ليس للمنظمة الغزية مصلحة في تسخين الجبهة وذلك على نحو خاص في واقع توجد فيه حماس قبيل الانتخابات المقتربة من يهودا والسامرة، في ذروة شهر رمضان، الى جانب التفاقم في وضع انتشار الكورونا في غزة والرغبة العامة في مواصلة تحسين الوضع الاقتصادي في القطاع.

في اطلاق النار عشية السبت انفجر الصاروخ الذي اطلق من جنوب القطاع نحو المجلس الاقليمي اشكول في منطقة مفتوحة دون أن يلحق اصابات أو اضرار. وذلك مقابل اطلاق الصاروخ يوم الخميس الذي نفذ من شمال القطاع نحو بلدات شاعر هنيغف وسديروت.

وكان الرد في عشبة السبت من ناحية اسرائيل أقل اهمية حين غارت طائرات ومروحيات سلاح الجو على اربعة اهداف لحماس – منشأة تدريب، موقع اطلاق مضادات الطائرات التحت أرضية الذي لم يكن عملياتيا بعد، معمل  يستخدم لانتاج الاسمنت تستخدمه اسرائيل لبناء وتبطين الانفاق القتالية وكذا نفق ارهابي آخر يؤدي مساره من القطاع الى اسرائيل ولكنه لم يتجاوز الجدار.

يوم الخميس هاجم سلاح الجو نفقا يستخدم حسب التقديرات لتهريب الوسائل القتالية من مصر الى قطاع غزة. واستغل الجيش الاسرائيلي الهجمات ليضرب تعاظم القوى لحماس من جهة ولكن في ظل ذلك للامتناع عن الاصابة بالارواح منعا للتصعيد الذي في اسرائيل ايضا غير معنيين به.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.