Take a fresh look at your lifestyle.

مروان سمور يكتب – انجازات الشركات الصينية .. بالارقام

0 192

اعداد الباحث مروان سمور * 6-8-2021م

بعد أكثر من اربعين عاما من النمو الصناعي  في الصين ، ازداد حجم الإنتاج للمنتجات الصناعية الرئيسية بعشرات الإضعاف حتى بمئات الإضعاف في بعضها. حيث تصدر أنواع عديدة من المنتجات الصناعية إلى مختلف أنحاء العالم , وظلت كمية إنتاج الصين لكل من الحديد والصلب والفحم والأسمدة والأجهزة الكهربائية والاجهزة الالكترونية .. الخ , تحتل المركز الأول في العالم .

وتعتبر السوق الصينية من أضخم الأسواق في العالم , واكثرها امتلاءا بالمنتجات المتنوعة , إذ تتواجد فيه منتجات بجودة عالية , وبسعر منخفض مقارنة بباقي الاسواق العالمية , ويرجع سبب ذلك الى قلة تكلفة الأيدي العاملة , وإنخفاض تكلفة الإنتاج , والتنافس الشديد بين آلالاف الشركات والتجار, وايضا المواد المتوفرة دوما , وسهولة الوصول اليها , بالاضافة الى وجود خبراء ومصممين ,  فضلا عن خطوط انتاج كبيرة في كل المجالات  .

وهنا لا بد ان نسلط بعض الضوء على الصناعات الصينية , وانجازات الشركات الصينية ببعض المجالات , وما حققته هذه الشركات على صعيد السوق الصيني وعلى صعيد الاسواق العالمية وذلك فيما يلي :

 لينوفو : تعتبر أكبر شركة لتصنيع الحواسيب الشخصية في العالم .  

مؤسسة البترول الوطنية الصينية (بترو تشاينا) : هي أكبر شركة نفط ومنتج وموزع للنفط والغاز بالصين، وهي أكبر شركة في العالم  .

شركة (سينوبك) هي  أكبر شركة تكرير نفط وبتروكيماويات في آسيا , وثاني أكبر شركة نفط في العالم .

شركة الصين الوطنية للنفط البحري(صينوك)  : هي ثالث أكبر شركة نفط وطنية في الصين .

شركة (كيم تشاينا) الصينية هي أحد أكبر منتجي البذور والمبيدات في العالم .

مجموعة ( تشاينا كوسكو للشحن) : هي أكبر شركة لنقل البضائع في الصين , وثالث أكبر شركة للشحن البحري في العالم , إذ تملك 50 ميناء حاويات في أنحاء العالم .

محرك البحث (بيدو) : يستحوذ هذا المحرك على 79% من عدد طلبات البحث التي تتم في الويب بالصين ,  وهو المصنف رقم واحد في الصين والثالث عالمياً .

– تينسينت :   تعتبر من اكبر شركات تطوير ألعاب الفيديو  في العالم  . حيث تتعدى قيمتها السوقية أكثر من 500 مليار دولار، ومن اشهر ألعابها العالمية :

 (Call of duty mobile (2019) –  PUBG MOBILE TIMI (2018)  –  Arena Of Valor (2017     

– تيك توك : يُعرف  بأنه تطبيق اجتماعي متخصص في نشر الفيديوهات بين الملايين من مستخدميه؛  ويتربع هذا التطبيق على المرتبة الأولى بين التطبيقات الأكثر تحميلًا في العالم للعام الجاري 2020 ، وتخطى عدد مستخدميه عالميا 1.5 مليار مستخدم شهريا .

– زين : يطمح تطبيق “زين” الجديد، إلى منافسة تطبيق “تيك توك” , الذي يحظى بشعبية واسعة، ويعمد التطبيق إلى دفع مستخدميه للاطلاع على مقاطع مصورة ، حيث اصبح التطبيق المفضل للمراهقين مع أكثر من 800 مليون مستخدم .

– وي شات : يُعتبر أحد أشهر تطبيقات التواصل الاجتماعي في العالم، فهو يُتيح العديد من الخدمات والإمكانيات التي توفرها مواقع التواصل الأخرى , ولدى “وي شات”  902 مليون مستخدم نشط يوميًا .

– تصدرت البنوك الأربعة في الصين قائمة أكبر بنوك في العالم عام  2019, وهذه البنوك هي : (1 –  البنك الصناعي والتجاري الصيني ، 2 –  بنك التعمير الصيني ، 3 –  البنك الزراعي الصيني , 4 –  بنك أوف تشاينا ) .

– البنك الصناعي والتجاري الصيني  : يعتبر هو أكبر بنك تجاري في الصين , وأكبر بنك أو شركة في العالم لعام 2018  . 

–  وفي عام 2015 كان بنك التعمير الصيني ثاني أكبر بنك في العالم من حيث القيمة السوقية , وسادس أكبر شركة في العالم .

– تعد مجموعة “هاير” : أكبر مصنّع للمعدات المنزلية بالعالم , وتبلغ حصتها في الأسواق العالمية  10 بالمئة . وهي واحدة من العلامات التجارية الرائدة في مجال مكيفات الهواء في العالم .

– هايسنس : هي رابع أكبر شركة مُنتجة للتلفزيونات في العالم .

– سكاي وورث :‏ تعتبر هذه الشركة  سادس أكبر شركة مُصنعة لأجهزة التلفزيون في العالم             

– علي اكسبريس  : هي اكبر منصة بيع بالتجزئة عبر الإنترنت في العالم .

– تشاينا موبايل المحدودة : هي أكبر شركة للهاتف المحمول في العالم من حيث عدد المشتركين بحوالي 817 مليون مشترك (2018) .

– تشاينا لايف : هي أكبر شركة تأمين على الحياة في الصين .

– شركة “سي آر سي سي”  CRCC : تعد أكبر مصنّع للقطارات في العالم , وتفوق عائداتها السنوية 29 مليار دولار .

– مجموعة سكك حديد الصين المعروفة باسم CREC : من حيث الإيرادات ، تعد أكبر شركة إنشاءات في العالم لعام 2015 .

– مجموعة واندا : هي أكبر شركة تطوير عقاري خاصة في العالم، وأكبر مشغل سينما في العالم .

وختاما , ان القوة الاقتصادية الصينية لها أُسس قوية، وإن كانت مختلفة عن نقاط قوة الدول الصناعية الاخرى ، وأهم هذه النقاط : السياسات التي تُفضّل الاستثمار على الاستهلاك، والتشجيع الحكومي للاستثمارات الخارجية في الصناعات المحلية، ووجود رجال أعمال جريئين نجحوا على الرغم المعوقات التي واجهوها، والتحول في مركز الثقل الاقتصادي العالمي نحو آسيا، فضلاً عن السوق المحلي الصيني الهائل.

ففي حين تصارع الشركات الصينية للوصول إلى الأسواق العالمية، فإن الشركات الغربية لن تقف مكتوفة الأيدي، بل ستبدع وتبتكر وتطوِّر مصادر أخرى للطلب على منتجاتها , والكاسب الكبير بهذه المعركة بهذا التنافس هو المستهلك العالمي .

* مروان سمور – باحث سياسي اردني

مركز الناطور للابحاث والدراسات  Facebook

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.