ترجمات عبرية

مركز بيغن السادات للدراسات الاستراتيجية – بقلم الميجور جنرال (احتياطي) غيرشون هاكوهين – حرب يوم الغفران : أكثر من مجرد فشل استخباراتي

مركز بيغن السادات للدراسات الاستراتيجية – بقلم الميجور جنرال (احتياطي) غيرشون هاكوهين *- 27/9/2020  

ورقة وجهات نظر مركز بيسا رقم 1،761 ، 27 سبتمبر 2020

ملخص تنفيذي :

لا تزال هناك رسالتان ترن عشية ذكرى حرب يوم الغفران.  يتعلق أحدهما بخطورة الفشل الاستخباري في ذلك الوقت ، والآخر بالوعود بأنه تم تعلم الدروس الصحيحة وأن الجيش الإسرائيلي جاهز الآن لأي سيناريو.  عندما يتم تصوير الفشل على أنه عدم وجود تحذير استخباراتي بشكل أساسي ، فمن السهل الوعد بأنه قد تم تشخيصه ومعالجته بطريقة تمنع تكراره في المستقبل.  لكن نظرة متعمقة على الحرب تظهر أن أسباب الفشل الذريع تجاوزت الفشل الاستخباراتي.

منذ بداية حرب يوم الغفران ، خدم القيادة العليا للجيش الإسرائيلي التأكيد المبالغ فيه على فشل المخابرات.  لقد جعل من الممكن إنكار والتستر على العديد من أوجه القصور التي تم الكشف عنها في الاستعداد العام للجيش للحرب ، والأهم من ذلك كله نظرة خاطئة منهجية للقيود السياسية والتغييرات التي حدثت في مسارح القتال.

عند تحليل القيود السياسية ، كان على هيئة الأركان العامة أن تحدد التوتر بين رغبتها في توجيه ضربة استباقية والظروف السياسية التي جعلت مثل هذه الخطوة شبه مستحيلة.  وبدلاً من ذلك ، أدى التثبيت المفاهيمي إلى أوجه قصور خطيرة في كل من الخطط العملياتية وتعزيز القوات.  ونتيجة لذلك ، تم نشر القوات الجوية والبرية عند اندلاع الأعمال العدائية في وضع دفاعي معيب.

بحلول الوقت الذي توقف فيه القتال ، كان من الملائم للجميع أن يعتقد أنه لو تم إعطاء تحذير مسبق فقط وتم حشد أوامر الجيش الإسرائيلي بالقتال قبل يومين أو ثلاثة أيام ، فإن الأيام الأولى من الحرب كانت ستسير بشكل مختلف.  قد يكون هذا صحيحًا فيما يتعلق بالجبهة السورية ولكن ليس الجبهة المصرية ، حيث حرض الرئيس أنور السادات على تغيير استراتيجي ثوري في نهج الحرب ودور الهجوم.

عندما ظهر المدى الكامل لهزيمة الجيش الإسرائيلي بعد أيام قليلة من القتال ، تحطمت قيادته العسكرية.  أثبتت عقيدة الجيش الإسرائيلي العملياتية وأساليب القتال ، في الجو وعلى الأرض ، أنها غير مناسبة لتحركات مصر المبتكرة.  في مواجهة تقدم مشاة هائل مليء بالصواريخ المضادة للدبابات ، وعدم وجود غطاء مدفعي مناسب ، فقدت القوات المدرعة الإسرائيلية الزخم الساحق للهجوم الآلي.  ضد بطاريات مصر المضادة للطائرات بصواريخها المتطورة ، فقدت القوة الجوية الإسرائيلية تفوقها وفعاليتها التشغيلية.

في كتابه في مركز الجاذبية ، يروي الميجر جنرال (احتياط) جاكي إيفن ، الذي خدم في الحرب كنائب لقائد فرقة أرييل شارون ، الأزمة التي سببتها الهجمات المضادة الفاشلة في 8 و 9 أكتوبر. من هذا الفشل ذهب أبعد من تلك المفاجأة الاستخباراتية.  تشير رواية حتى إلى أنه حتى لو تم إرسال تحذير استخباراتي في الوقت المناسب وتم نشر قوات جيش الدفاع الإسرائيلي على جبهة سيناء مسبقًا بأمر معركة مخطط له بالكامل ، فربما لم يكن القتال الأولي قد سار على نحو أفضل وربما كان سيصبح أسوأ.

تركز دراسة جديدة من قبل القسم التاريخي لهيئة الأركان العامة على مسؤولية الجنرال موتي هود ، الذي نفذ المناورة الجوية الرائعة عام 1967 واحتفظ بقيادة سلاح الجو الإسرائيلي حتى مايو 1973 ، عن إخفاقاته خلال الحرب.  تجاهلت الخطط العملياتية للقوات الجوية التغييرات الرئيسية التي حدثت في مصر.  كان من المفترض أن يؤدي النشر المكثف لبطاريات الصواريخ أرض-جو المصرية على طول جبهة قناة السويس منذ حرب الاستنزاف (1969-70) إلى إعادة التفكير في التوقعات المبالغ فيها بأن القوات الجوية يمكن أن تساعد في صد هجوم مصري مستقبلي.  لم يحدث مثل هذا التفكير.

في تقييم للوضع في 19 أبريل 1973 ، سأل رئيس الأركان ديفيد إلعازار هود عن الإجراءات الاحترازية التي يجب اتخاذها لردع العدو عن شن حرب.  كان رد هود: “لاستغلال الميزة التي تكمن في القوة الجوية … والتي ستمنحنا قدرًا من الردع كما نريد.  يمكننا بعد ذلك تغطية النقص في الدبابات في سيناء مثل المظلة … يمكن للقوات الجوية أن تصمد لمدة 24 ساعة في أي رأس جسر سيؤسسها “.

حتى يومنا هذا ، لم يأخذ الجيش الإسرائيلي وجهاز الدفاع في الاعتبار جميع العوامل التي مهدت الطريق للفشل في بداية الحرب.  أكد المؤرخ يوآف جيلبر مؤخرًا أن فشل الاستخبارات لم يقتصر على عدم وجود تحذير مسبق بشأن الحرب الوشيكة فحسب ، بل شمل أيضًا حقيقة أن “إسرائيل لم تكن على علم بأنها فقدت قوتها الرادعة”.  تجسد وجهة النظر هذه الاعتماد المفرط على مفهوم الردع ، وهو توقع عبثي يستمر في إفساد الفكر الاستراتيجي الإسرائيلي حتى الآن.

في الواقع ، كان وعي السادات بالتحديد بقوة الردع الإسرائيلي هو الذي دفعه إلى صياغة مخطط مختلف للحرب.  كان مدركًا تمامًا لدونية الجيش المصري مقارنة بالقوات الجوية والمدرعات الإسرائيلية ، فقد عدل بشكل خلاق استراتيجيته الحربية وفقًا للقيود الأساسية لجيشه.  هنا حدث التحول الاستراتيجي: أي إدراك السادات أن مصر لا تستطيع استعادة شبه جزيرة سيناء من خلال هجوم شامل واختياره بدلاً من ذلك لهدف محدود كان في متناول القوات المسلحة المصرية.  كان هذا الهدف تقويض مفهوم الأمن الإسرائيلي من خلال تحريض زخم من شأنه أن ينتج واقعًا جديدًا.

من خلال الفشل في تحديد هذا التغيير البحري في التفكير الاستراتيجي للرئيس المصري ، لم تكن القيادة العسكرية الإسرائيلية أقل ذنبًا لبداية الحرب الكارثية من المخابرات.

إن تقديم تحذير مسبق بشأن حرب وشيكة يستلزم أكثر بكثير من مجرد العثور على “دليل ذهبي” حول ما إذا كانت الحرب ستندلع ومتى.  لا يقل أهمية عن فهم المنطق الاستراتيجي للحرب وطبيعتها وأساليبها المحتملة والاستعداد وفقًا لذلك.  في صيف عام 1973 ، فشلت هيئة الأركان العامة والجيش السياسي في كل هذه المهام.

في أعقاب حرب يوم الغفران ، طمأن الجيش الإسرائيلي نفسه بفكرة أن مصدر الفشل قد تم تشخيصه ، وكما هو الحال مع العطل الميكانيكي ، بمجرد إجراء التصحيحات اللازمة ، ستعود الشؤون الأمنية للبلاد إلى مسارها الصحيح.  لكن منظورًا مهنيًا مختلفًا – منظور يأخذ نظرة أكثر شمولاً لتحديد أسباب الفشل – يقدم صورة مقلقة لواقع عام 1973 (والذي قد تجد العقلية الإسرائيلية الحالية أنه من المستحيل تقريبًا هضمها).  من هذا المنطلق ، يمكن بالتأكيد أن يتكرر فشل منهجي بالحجم الذي شهدته إسرائيل في حرب يوم الغفران على الرغم من جهود الجيش الإسرائيلي في التصحيح.

*  اللواء (احتياط) غيرشون هاكوهين هو زميل أبحاث أول في مركز بيغن السادات للدراسات الاستراتيجية.  

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى