ترجمات عبرية

مركز بيغن السادات للدراسات الاستراتيجية – بقلم الدكتور جورج ن.تزوجوبولوس – مياه البحر الأبيض المتوسط ​​الخطرة

مركز بيغن السادات للدراسات الاستراتيجية – بقلم الدكتور جورج ن.تزوجوبولوس* – 23/9/2020

ورقة وجهات نظر مركز بيسا رقم 1،756 ، 23 سبتمبر 2020

جداول الأعمال الوطنية لليونان وتركيا تتصادم في البحر الأبيض المتوسط.  حتى إذا أوقفت تركيا استكشافاتها جنوب جزيرة كاستيلوريزو اليونانية على المدى المتوسط ​​، فسيكون من الصعب على الطرفين إجراء حوار ثنائي مثمر.  تعتبر الفكرة الأوروبية لعقد قمة متعددة الأطراف لجميع دول شرق البحر المتوسط ​​واعدة أكثر ، لكنها ليست ملموسة بعد.  تدعم إسرائيل حق اليونان في ترسيم حدود الجرف القاري وتفضل التعاون الإقليمي كعضو في منتدى غاز شرق البحر المتوسط ​​(EMGF) ، لكنها تدرك أنه مع استمرار الأمور ، فإن إمكانية حدوث اختراق محدودة.

جادل جيمس ستافريديس في مقال نشرته بلومبرج مؤخرًا بأن ” البحر الأبيض المتوسط ​​هو أخطر المياه في العالم “.  في حين أن هذا الادعاء قابل للنقاش (تبدو التوترات في بحر الصين الجنوبي أكثر خطورة) ، إلا أن قلة قد لا توافق على أن المخاطر موجودة في البحر الأبيض المتوسط.

المواجهة الحالية بين اليونان وتركيا في شرق البحر الأبيض المتوسط ​​معبرة.  منذ بداية أغسطس ، تقوم سفينة الأبحاث التركية Oruc Reis بالتنقيب في المياه التي تطالب بها كل من أثينا وأنقرة.  نظرًا لعدم وجود اتفاق بين الاثنين ، تستخدم الولايات المتحدة نهجها المعتاد للمسافات المتساوية وتصف هذه المياه بأنها ” متنازع عليها “.  عادت Orus Reis إلى ميناء أنطاليا في 13 سبتمبر ، لكن من غير الواضح كم ستبقى هناك.

إسرائيل من جانبها تقف إلى جانب اليونان.  في 12 أغسطس ، أعربت عن دعمها الكامل وتضامنها مع اليونان في مناطقها البحرية وحقها في تحديد منطقتها الاقتصادية الخالصة (EEZ).  على عكس إسرائيل وقبرص ، لم تتخذ اليونان إلا مؤخرًا خطوات ملموسة في هذا الصدد.  بعد اتفاق نوفمبر 2019 بشأن المناطق البحرية بين تركيا وليبيا ، شرعت اليونان في محاولة لحماية حقوقها السيادية ، وإن كان ذلك متأخرًا.

لسنوات عديدة ، أجلت الحكومات اليونانية قرارات صعبة ، على الرغم من استمرار صعود تركيا في الجوار.  أدى التفكير بالتمني والقصور الذاتي إلى تحويل المشاكل الخطيرة إلى مشاكل خطيرة محتملة.  من الواضح أن الأزمة الاقتصادية ، وهي نتاج سوء الإدارة على المستوى المحلي ، لا يمكن إلا أن يكون لها تأثير على السياسات الخارجية والدفاعية.

وقعت الحكومة اليونانية المحافظة التي وصلت إلى السلطة في يوليو 2019 صفقتين بحريتين ردًا على الإجراءات التركية: الأولى مع إيطاليا في يونيو 2020 والثانية (والأكثر أهمية) مع مصر في أغسطس.  تتقاطع مناطق الاتفاقية اليونانية المصرية مع تلك الخاصة بالاتفاقية التركية الليبية.  حتى كتابة هذه السطور ، لم تنتهك استكشافات Oruc Reis المناطق المحددة في الاتفاق اليوناني المصري – لكن استكشافاتها جنوب كاستيلوريزو تتحدى الموقف اليوناني التقليدي الذي شكله القانون الدولي الذي ينص على أن للجزر الحق في منطقة اقتصادية خالصة وقارية. رفوف.  لا توافق تركيا ، وتدعو إلى ترسيم الحدود على أساس الإنصاف.  وهي بذلك تستفز اليونان من أجل جعل المجتمع الدولي يقبل حججها.

الخلافات على ترسيم الحدود في شرق البحر الأبيض المتوسط ​​ليست غير عادية.  إسرائيل ولبنان ، على سبيل المثال ، لديهما نزاع حدودي لم يتم حله.  كما أن الاتفاقية البحرية اليونانية المصرية جزئية ولا تغطي جميع الجزر (مثل رودس) لأن القاهرة قررت التنقل بين موقع أثينا وأنقرة.  عندما أعلنت أنقرة أنها ” لن تسمح بأي نشاط في المنطقة المعنية ” ، غردت وزارة الخارجية المصرية بدهشة أن مثل هذه التصريحات والادعاءات صادرة عن طرف لا يعرف تفاصيل الاتفاق.

وصف المشكلة أسهل بكثير من حلها.  تم اقتراح حوار بين اليونان وتركيا من قبل وسطاء مثل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وكذلك الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والصين وروسيا.  ومع ذلك ، اليونان مستعدة لمناقشة مسألة المناطق البحرية فقط ، بينما تشمل أجندة أنقرة قضايا لا يمكن لأثينا قبولها مثل نزع السلاح من العديد من الجزر اليونانية في بحر إيجه.  بالنسبة لليونان ، كل ما يتم تهديده ليس منزوع السلاح .  يحدد الغزو التركي لقبرص عام 1974 التهديد بشكل كبير.

يبدو أن الوضع وصل إلى طريق مسدود.  يعتمد الاتحاد الأوروبي على تركيا في العديد من القضايا ، مثل إدارة أزمة اللاجئين ، وقد أخر بشكل متكرر العقوبات التي طال انتظارها.  حتى إذا تم تنفيذ بعض العقوبات في نهاية المطاف ، فسيكون تأثيرها محدودًا.  أجرى Oruc Reis أبحاثه دون انقطاع في شرق البحر الأبيض المتوسط ​​دون اعتبار للتصريحات المعتدلة الصادرة عن أوروبا.  كما أن الرئيس دونالد ترامب ، الذي حقق نجاحات في السياسة الخارجية في الشرق الأوسط والبلقان ، لم ينجح في البداية في تقليل التوترات بعد محادثاته الهاتفية مع رئيس الوزراء ميتسوتاكيس والرئيس أردوغان .  قد تكون روسيا ، التي تتمتع بعلاقات جيدة جدًا مع تركيا ، على استعداد للمساعدة في نزع فتيل التوترات ، إذا طُلب منها ذلك .

على مستوى الدبلوماسية العامة ، تهدد تركيا اليونان بشكل شبه يومي ، مما يزيد من مخاطر وقوع حادث عسكري.  (في منتصف أغسطس ، اصطدمت الفرقاطة اليونانية ليمنوس بطريق الخطأ بالسفينة التركية كمال ريس ، مما أدى إلى إتلاف الجانب الأيمن من مؤخرة السفينة الأخيرة ).

في السيناريو الأمثل ، سيتم تجميد أنشطة Oruc Reis على المدى المتوسط ردًا على الضغط الدبلوماسي من الولايات المتحدة وألمانيا ، على الرغم من أن ما سيتبع في النهاية يظل غامضًا.  كان الناتو غائبًا إلى حد كبير عن التوترات في البحر الأبيض المتوسط ​​، بل إنه يبرر تعليق الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون “الميت دماغًا”.  يجري الناتو محادثات تقنية لحل الصراع لكنه لم يقدم مزيدًا من التفاصيل.

أحد الخيارات التي تبدو قابلة للتطبيق ولكنها تحتاج إلى مزيد من التفصيل هو إجراء حوار متعدد الأطراف بمشاركة دول شرق المتوسط ​​ووسطاء خارجيين.  تحدث رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي ، شارل ميشيل ، لصالح مؤتمر متعدد الأطراف .  إن وجود منتدى غاز شرق المتوسط ​​(EMGF) ، وهي مبادرة تشمل مصر وإسرائيل واليونان وقبرص والأردن وإيطاليا والسلطة الفلسطينية ، يسلط الضوء على أهمية التعاون الإقليمي بين الشركاء في قضايا الطاقة في الحوض.  ومع ذلك ، يجب تحديد جدول أعمال المؤتمر الذي اقترحه ميشيل.

ينطبق هذا أيضًا على البلدان التي قد تحضر.  إسرائيل ، على سبيل المثال ، بدأت بالفعل في تصدير الغاز الطبيعي من خزاناتها الخاصة ولا ترحب بحماس بمشاركة الاتحاد الأوروبي في شؤون الشرق الأوسط (وهذا صحيح بشكل خاص بعد تحقيق اتفاقات إبراهيم).  علاوة على ذلك ، فإن تمثيل لبنان وليبيا وسوريا وكذلك قبرص بطريقة ترضي أناستاسيادس وأردوغان قد يفسد الفكرة.

لا يشير التاريخ إلى سبب للتفاؤل .  تظل مياه البحر الأبيض المتوسط ​​مصدرا للخلاف وفي بعض الأحيان خطر.

* الدكتور جورج ن. تزوجوبولوس هو باحث مشارك ومحاضر في BESAفي المعهد الأوروبي في نيس وجامعة ديموقريطوس في تراقيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى