ترجمات عبرية

مركز بيغن السادات للدراسات الاستراتيجية – بقلم د.رضا برشيزاده – هل الإخوان المسلمون يساعدون إيران في الالتفاف على العقوبات الأمريكية ؟

مركز بيغن السادات للدراسات الاستراتيجية –  بقلم د.رضا برشيزاده *– 22/9/2020  

ورقة وجهات نظر مركز بيسا رقم 1754 ، 22 سبتمبر 2020  

يتساءل العديد من المحللين الغربيين إلى أي مدى سيتمكن النظام الإيراني من البقاء تحت وطأة العقوبات الأمريكية القاسية.  ما ينقصهم هو أن النظام كان يتجنب العقوبات بمساعدة متعاونين منذ فترة طويلة في جميع أنحاء العالم.  تشير الدلائل بقوة إلى أن جماعة الإخوان المسلمين هي من بين هؤلاء المتعاونين.

يشترك النظام الشيعي المتطرف في إيران والتنظيم السني المتطرف الإخوان المسلمون في رؤية نهاية العالم مماثلة.  كلاهما يؤمن بالإيديولوجية الشمولية لـ “الإسلاموية” ، والتي تنص على أن الإسلام يجب أن يحل بقوة محل جميع أساليب الحياة الأخرى.  كلاهما يتجاهل الحدود الوطنية ويسعى إلى إقامة أمة إسلامية قسرية من خلال غزو الشرق الأوسط وفي نهاية المطاف بقية العالم.

في الواقع ، كان سيد قطب ، العضو البارز في جماعة الإخوان المسلمين في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي ، هو الذي فتح أعين الإسلاميين الإيرانيين على إمكانية قيام “دولة إسلامية شاملة”.  كلا المجموعتين تكره الحضارة الغربية ، الولايات المتحدة وإسرائيل ودول مجلس التعاون الخليجي ، باستثناء قطر.  يجمع هذا التقارب الأيديولوجي الأساسي بين النوعين من الإسلام السياسي على الرغم من ظهور اختلاف طائفي لا يمكن تجاوزه.

في الواقع ، كانت جماعة الإخوان المسلمين إحدى القوى الرئيسية التي دفعت الإسلاميين الشيعة إلى السلطة في إيران.  علم الإخوان المسلمون الإسلاميين الإيرانيين كيف يجعلون أنفسهم قابلين للتقديم أمام الغرب ، وأن يتسللوا إلى المؤسسات الثقافية والأكاديمية ويوجهون الرأي العام.  في الولايات المتحدة ، تم تأسيس الجمعية الطلابية الإسلامية الشيعية كخلية منشقة عن جمعية الطلاب المسلمين التابعين لجماعة الإخوان المسلمين في أمريكا الشمالية.  تابع المركز الإسلامي في هامبورغ ، وهو أول معهد شيعي رئيسي للنفوذ في الغرب ، عن كثب نموذج الإخوان في التبشير المتطور والمشاركة مع المثقفين الأوروبيين.  لا يزال من الممكن تمييز هذا النهج في ممارسات الضغط التي يمارسها النظام الإيراني في الغرب.

كما قامت جماعة الإخوان المسلمين بتعليم الإسلاميين الشيعة كيف يكونوا جنودًا.  خلال الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي ، تم تدريب العديد من الإسلاميين الإيرانيين في معسكرات حرب العصابات في مصر وسوريا تحت رعاية ضباط الجيش المتعاطفين مع الإخوان.  ثم انتقلوا إلى لبنان لتأسيس حركة أمل الشيعية الراديكالية ، نذير حزب الله ، لتحفيز السكان اللبنانيين ضد إسرائيل والغرب.  إلى جانب منظمة التحرير الفلسطينية في المنفى ، دفع الإخوان المسلمون وحركة أمل لبنان نحو حرب أهلية.  هؤلاء المقاتلون المتشددون أنفسهم قاموا فيما بعد بإسقاط نظام الشاه الموالي للغرب في إيران.

صحيح أن جماعة الإخوان المسلمين ، بعد الثورة الإسلامية وأثناء الحرب العراقية الإيرانية ، ساعدت بنشاط النظام الإيراني في التهرب من العقوبات الدولية.  كما اعترف يوسف ندا ، الممول المعروف باسم “وزير خارجية” جماعة الإخوان المسلمين ، في حسابه داخل جماعة الإخوان المسلمين (2012) ، فإن جماعة الإخوان المسلمين ساعدت إيران في استيراد الصلب والحبوب.  وفقًا لإبراهيم يزدي ، كان لصندوق دار المال الإسلامي المرتبط بجماعة الإخوان ومقره جنيف دورًا أساسيًا في شراء موارد عسكرية تغير قواعد اللعبة ، بما في ذلك أجزاء فانتوم ، للنظام الإيراني طوال الحرب.

في المقابل ، لطالما كان الإخوان المسلمون موضع ترحيب في طهران.  كما يذكر ندى في مذكراته ، حافظ الإخوان وآيات الله على علاقات ودية تتجاوز فترة الثمانينيات المضطربة والانتقالية.  لا عجب أنه بمجرد الإطاحة بنظام مبارك في عام 2011 ، قام النظام الإيراني ، الذي وصف صعود جماعة الإخوان إلى السلطة بأنه “صحوة إسلامية” ، بالتواصل بحماس مع حكومة مرسي وسعى إلى تطبيع العلاقات مع مصر بعد ثلاثة عقود من الحوار الدبلوماسي. تجميد.

ذهب الرئيس مرسي إلى طهران في أغسطس 2012 لحضور قمة حركة عدم الانحياز ، ورد الرئيس أحمدي نجاد بالمثل بحضور قمة منظمة التعاون الإسلامي في القاهرة في فبراير 2013. وفي طهران وافقوا على إعادة فتح السفارات ؛  أعلن أحمدي نجاد في القاهرة أن الجمهورية الإسلامية مستعدة لمنح مصر “قرضاً كبيراً”.

كل هذا جاء بلا فائدة مع الإطاحة بمرسي.  بطبيعة الحال ، عارض النظام بشدة استيلاء السيسي على السلطة.  إلى جانب قناة الجزيرة ، تبنى إعلام النظام الإيراني موقفًا أحادي الاتجاه تجاه الأحداث الجارية في مصر والذي يتماشى مع رواية الإخوان المسلمين.

خلال رئاسة مرسي ، زاد عملاء فيلق القدس بشكل كبير من أنشطتهم في مصر ، واستفادوا من الاضطرابات التي أعقبت الثورة ، ونقلوا الأسلحة والصواريخ إلى حماس عبر سيناء دون عوائق.  لذلك ، شهدت الفترة الفاصلة بين جماعة الإخوان في مصر تصعيدًا في عدوانية حماس تجاه إسرائيل ، مما أدى في النهاية إلى اتخاذ إجراء إسرائيلي حاسم ضد فرع الإخوان في قطاع غزة في عام 2012. وأثناء محاكمته بعد إقالته ، اتُهم مرسي و 35 من الإخوان البارزين الآخرين من بين أمور أخرى ، التعاون مع الحرس الثوري وحزب الله وحماس بقصد ارتكاب أعمال إرهابية في مصر في الفترة بين 2005 و 2013.

في أعقاب الإطاحة بمرسي ، سعى الإخوان المسلمون والنظام الإيراني إلى العمل معًا.  وفقًا لمعلومات مسربة ، اجتمع ممثلون رفيعو المستوى لجماعة الإخوان والحرس الثوري الإيراني في فندق في تركيا في عام 2014 للتآمر ضد أعدائهم المشتركين: المملكة العربية السعودية وإسرائيل والولايات المتحدة.  سيوفر الحرس الثوري القوة الصلبة بينما سيستخدم الإخوان تنظيماتهم الواسعة في 85 دولة لتوفير غطاء للعمليات الإرهابية.

يستخدم النظام الإيراني المؤسسات المالية في تركيا وقطر ، حيث ينتشر الإخوان المسلمون بكثافة ، لأغراض غسل الأموال وخرق العقوبات.  في الآونة الأخيرة ، اعترض النظام بشدة على تصنيف الولايات المتحدة لجماعة الإخوان المسلمين كمنظمة إرهابية.

يمكن أن تكون المظاهر مضللة.  في حين أن الانقسام الطائفي بين الشيعة والسنة موجود ، فقد تم تجاوزه مرارًا وتكرارًا من قبل القوى الشائنة من أجل الضرورة.  عندما يتعلق الأمر بمواجهة الولايات المتحدة وشركائها الإقليميين ، فإن نفس المبدأ ينطبق على جميع الإسلاميين.  كما تظهر اعتراضاتهم الصاخبة على التقارب الأخير المدعوم من الولايات المتحدة بين إسرائيل والبحرين والإمارات – والتي ، كما يحدث ، هي حامل شعلة الحملة المناهضة للإخوان في العالم الإسلامي – تظهر بوضوح أن النظام الإيراني وجماعة الإخوان المسلمين لا يزالون متعاونين بقوة لتخريب جميع محاولات السلام الإقليمي ، والتي من شأنها أن تؤدي إلى الهلاك لجاذبية طرقهم العنيفة.  لإنقاذ قضيتهم المشتركة على المدى القصير وإبقائهم على قيد الحياة على المدى الطويل ، من المحتمل أن تكون جماعة الإخوان المسلمين فاعلًا رئيسيًا في الالتفاف على العقوبات المفروضة على النظام الإسلامي في إيران ، وهو احتمال يجب التحقيق فيه بشكل مكثف.

* الدكتور رضا برشيزاده هو منظّر سياسي ومؤرخ وكبير المحللين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى