أقلام وأراء

محمد ابو رحمه: رسالة الى رئيس الوزراء ووزيرة الصحة

هشاشة العظام

محمد ابو رحمه 26-09-2022

(1) اما قبل:
كنا نسمع من أمهاتنا وجداتنا ان كل مولود يضعوه، تفقد الأم طاحونة (ضرس). لم نكن نعلم لماذا تخسر الأم  طاحونة (درسا) بعد الولادة، ولم نتلقى نحن وهم تثقيفا صحيا حول علاقة الولادة بخسارة طاحونة (ضرس).
ثم أصبحنا نسمع بهشاشة العظام. بعد ذلك سمعنا أن هشاشة العظام مرض يصيب الذكور والإناث، صغار وكبار.
(2) صحة المجتمع امن قومي
في العام 1981 قرأت  تصريحا للرئيس الأميركي  ريغان يقول (ان السمنة في الولايات المتحدة اخطر علينا من الننوي السوفياتي)، بذلك الوقت لم أدرك معنى هذا التصريح، ولكنني حفظته.
في شهر ايار هذا العام صنفت منظمة الصحة العالمية السمنة في أوروبا وباء. ثم ان تجربة فيروس كورونا قد قدمت دليلا لا يدع مجالا للشك بان صحة المجتمع احد أركان الأمن القومي لأي شعب.
(3) هشاشة العظام مثل مرض السكري يفتك بجسد الفرد ببطء، ثم يظهر فجأة. 
(4) التجربة
منذ ثلاثة اعوام عرضت زوجتي على استشاري المفاصل والمنظار د. نضال الشويكي حيث تشكو من الم في ركبتها. بعد الصور والفحوصات تبن انها تعاني من هشاشة عظام، ليست خطيرة، ويمكن معالجتها. بدأنا رحلة علاج منذ ثلاث سنوات فتحرك مؤشر كثافة العظام من الأحمر إلى الأصفر باتجاه الأخضر، هذا يعني ان أمامنا عامين تقريبا لوصول مؤشر كثافة العظام إلى الأخضر.
(5) نتعلم من التجربة
كانت آخر زيارة للطبيب يوم السبت الموافق 24 سبتمبر أيلول. أثناء الحوار معه تبين ان هذا المرض يصيب الكبار والصغار والذكور والإناث. أول أمر قمت به بعد مغادرة عيادة الطبيب هو الطلب من أبنائي وبناتي إجراء فحص كثافة العظام. وكل عام، وإدراجه على لائحة الفحص الدوري.
(6) منظمة الصحة العالمية
وأنا ابحث  عن هذا المرض تبين لي ان منظمة الصحة العالمية خصصت يوم 20-10 من كل عام يوم أطلقت عليه يوم هشاشة العظام.
(7) وزارة الصحة الفلسطينية
العجيب والأعجب
العجيب ان وزارة الصحة الفلسطينية لا توفر خدمة الصورة الخاصة بكثافة العظام، ولا تقبل ان تحول المريض المؤمن لإجراء الصورة في القطاع الخاص على نفقتها
 الأعجب انها تعالج كل النتائج التي تترتب على هذا المرض من كسور، اذا كانت تكلفة الصورة بحدود 200 شيكل وإذا اكتشف مرض يكون علاجه من 2000 الى 5000 شيكل، فان عملية تجبير عظم مكسور قد تصل إلى أضعاف عملية الوقاية.
المسالة هنا ليست بالتكلفة فقط على الرغم من أهميتها وأولويتها عند الأسر الأقل دخلا، ولكنها أيضا متعلقة بالأمن القومي من ناحية الصحة الجسدية وانعكاساتها على الصحة النفسية. انه اهتمام وزارة الصحة بالوقاية والعلاج معا.
(8) حملات الفحص
تجري وزارة الصحة حملات فحص مجاني لسرطان الرحم والثدي. هذه الحملات ساعدت على الاكتشاف المبكر لهذه الأمراض ومعالجتها، وساهمت برفع نسبة الوعي بهذه الأمراض وكيفية الوقاية منها.
(9) الى وزيرة الصحة
توفير الأجهزة والعلاجات اللازمة لمرضى هشاشة العظام توفر على وزارة الصحة تكاليف علاج الآثار الناجمة عن هشاشة العظام.
الحملات التثقيفية ضرورة لتعريف المواطنين على هذا المرض ونتائجه.
الحملات الصحية للكشف المجاني مثل فحص السرطان.
(10) وأخيرا هذه المقدمة المقالة توعوية للأفراد والأسر للبدء بالاهتمام بها النوع من المرض، وفيها رسالة إلى وزارة الصحة، وكل المعنيين بان يتعاملوا مع صحة المجتمع على أنها مسالة امن قومي.

مركز الناطور للدراسات والابحاث Facebook

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى