ترجمات عبرية

متفرقات من الصحافة الاسرائيلية ٢٧-٥-٢٠١٩

القناة 12 :

الموافقة على مشروع قانون حل الكنيست بالقراءة التمهيدية بأغلبية 65 مع مقابل 43 ضد.

القناة الثانية :
نتنياهو في المؤتمر الصحفي بالكنيست الساعة ٧.٣٠ مساءا:

للأسف لم أنجح في اقناع ليبرمان في عدم التوجه الى انتخابات مبكرة.

لا يوجد سبب للتوجه مجددا الى الانتخابات، ونأمل في التوصل الى تشكيل حكومة جديدة.

ما زال أمامنا الوقت للعمل من اجل اقامة الحكومة خلال الأيام القادمة.

أطلب من ليبرمان دراسة الأمور من جديد، وما زال أمامنا متسع من الوقت.

هناك 48 ساعة أمامنا وممكن ان نعمل الكثير خلال هذا الوقت، وممكن تشكيل الحكومة.

أمل أن يتراجع الجميع عن مواقفهم، ويستغلوا هذه الفرصة، وشكرا لكم.

القناة الأولى :

عقد رئيس الوزراء الاسرائيلي  بنيامين نتنياهو اجتماعاً مع رؤساء الأحزاب المشاركة في المفاوضات الائتلافية في مكتبه بمدينة القدس ، حيث قرر فيه إجراء الانتخابات في شهر أغسطس/ آب المقبل، حال وصول المفاوضات إلى طريق مسدود. وشدد الاجتماع على مواصلة استنفاد جميع الفرص للتوصل الى حل بخصوص قانون التجنيد، بينها احتمال شطب هذه المسالة من الاتفاقات الائتلافية واللجوء الى محكمة العدل العليا بطلب ارجاء البت فيها. كما تقرر أن يتم بالتوازي الاستعداد لحل الكنيست واجراء انتخابات جديدة، وحددت مصادر في ديوان رئاسة الوزراء يوم 27 من أغسطس المقبل موعداً لإجراء الانتخابات في حال تقرر القيام بها.

حذر أعضاء من حزب الليكود أنه إذا جرت انتخابات إسرائيلية جديدة فلن يكون زعيم حزب “إسرائيل بيتنا” أفيغدور ليبرمان شريكاً في الحكومة.

وجهت رئيسة المحكمة العليا الإسرائيلية، إستير حيوت، انتقادات شديدة اللهجة، لرئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، وللعديد من الوزراء وأعضاء الكنيست، وذلك بسبب تصريحاتهم الداعية للحد من صلاحيات العليا والجهاز القضائي، وأوضحت أن الخطاب الحاد في الانتخابات يرافق أيضا المساعي لتشكيل الحكومة.

القناة السابعة : 

خلافات عميقة بين جهاز الأمن العام “الشاباك” مع الجيش الإسرائيلي ووزارته فيما يتعلق بإدخال 5000 عامل فلسطيني من غزة للعمل في مصانع غرب “إيرز”. وبينما تدعم وزارة الجيش السماح للعمال الفلسطينيين من غزة بالدخول للعمل في المنطقة الصناعية غرب “إيرز”، في حين يعارض ذلك جهاز “الشاباك” خوفاً من المخاطر الأمنية.

القناة ١٣ :

*استطلاع جديد للرأي في إسرائيل:

41% من الإسرائيليين يعتقدون أن نتنياهو هو السبب في اعادة الانتخابات، 27% يعتقدون أن ليبرمان هو السبب، بينما يعتقد 16 % أن الأحزاب الحريدية هي السبب.

66% من الجمهور الإسرائيلي يعارضون قانون تحصين رئيس الوزراء، و19% منهم يؤيد، وأجاب 11% منهم بأنه لا يعرف، و4 % أجاب بأنه لم يسمع عن هذا القانون.

 قناة كان :  

ليبرمان : “لا أفهم ما هي الحكومة اليمينية التي يتحدث عنها الليكود، لقد كان الرد على 700 صاروخ أطلق من غزة على جنوب البلاد تمرير 30 مليون دولار لحركة حماس، رأيت بالونات حارقة وهنا أيضًا كان الرد هو توسيع منطقة الصيد، هذه ليست حكومة يمينية، لكن حكومة دينية صافية، مؤكداً لأنه  لن يشارك في مثل هذه الحكومة.

نقلا عن مصدر دبلوماسي إسرائيلي فإن هناك دلائل تشير إلى أن إيران تخطط لبناء قاعدة عسكرية على الساحل السوري، بالقرب من قاعدة بحرية روسية في طرطوس. وأشار المصدر نفسه إلى أن إنشاء مثل هذه القاعدة قد يزعزع استقرار المنطقة.

حذر كبار المسؤولين التنفيذيين في النظام المصرفي الإسرائيلي من خطر قد يحدق بالبنوك الإسرائيلية. ونقلت عن المسؤولين قولهم إن الخطر الأكبر على البنوك في إسرائيل هو خطر التعرض لهجوم عبر الإنترنت من “الهاكرز”. وأشارت إلى أن التحذير جاء ضمن تقرير لمراجعة النظام الصرفي لعام 2018 نشرته اليوم الإثنين دائرة الرقابة المصرفية في “إسرائيل”.

مفزاك لايف :

زار رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال آفيف كوخافي قاعدة رامون الجوية في الجنوب وبطاريات القبة الحديدية في الجنوب أمس الأحد. قائد سلاح الجو اللواء عميكام نوركين رافق كوخافي في الزيارة، والتقى بقادة سرب الطائرات هناك، وتحدث مع الطاقم الجوي والموظفين التقنيين حول أنشطتهم التشغيلية في جميع القطاعات. و توجه مع قائد القاعدة العقيد ج. على متن الطائرة F16، لزيارة بطاريات القبة الحديدية والتقى مع جنود الدفاع الجوي وقادة الكتيبة وقادة البطارية.

موقع بازام :

سجل شهر مايو 2019 رقماً قياسياً لنشاطات سلاح الجو الإسرائيلي خلال الأعوام الأخيرة، بسبب التصعيد الأخير مع قطاع غزة، والاستنفار الجوي بالتزامن مع فعاليات مهرجان “اليورفيجن”، بالاضافة إلى ضرب عدد من الأهداف في سوريا، والتدريبات الجوية الأخيرة التي كادت أن تسفر عن تحطم طائرة في أعقاب اصطدام طائرة مقاتلة من نوع اف 16 مع طائرة شحن وقود خلال التدريبات.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى