ترجمات عبرية

عناوين الصحف الاسرائيلية ليوم 16 -1-2013


يديعوت احرونوت:

* اوباما يوجه انتقادات شديدة اللهجة الى نتانياهو بستة ايام قبل موعد الانتخابات التشريعية في اسرائيل, ويصف نتنياهو بجبان سياسي يقود اسرائيل نحو التدمير الذاتي.

*اوباما يرى ان نتنياهو هو أسير بايدي المستوطنين, ويقول في احاديث مغلقة, ان اسرائيل لا تعرف ما هي افضل مصالحها, وان نتنياهو مع كل إعلان عن بناء مستوطنة جديدة، يقود اسرائيل نحو العزلة شبه المطلقة.

*اعضاء كبار في حزب الليكود يتهمون باراك اوباما بالتدخل في مجرى الانتخابات الاسرائيلية من خلال تلطيخ سمعة نتنياهو, ويقولون ان الرئيس الامريكي حري به ان يدرك انه سيترتب عليه العمل مع نتنياهو.

*تسيبي ليفني رئيسة حزب الحركة تعتبر اقوال اوباما التي كشف عنها الصحفي الاميركي جيفري جولدبيرغ المقرب من الرئيس الأميركي, هي بمثابة اشارة تنبيه للشعب في اسرائيل.

*ليفني تعرض امس برنامج حزب الحركة السياسي للمفاوضات مع الجانب الفلسطيني. اهم بنود هذا البرناج المرحلي تقضي باقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح, واحتفاظ دولة اسرائيل بالكتل الاستيطانية .

*حزب الليكود بيتنا يرد على برنامج حزب الحركة السياسي بالقول انه ينم على الخضوع وليس على القيادة.

*يائير لابيد رئيس حزب هناك مستقبل – ييش عاتيد, يتعهد بان اعضاء الحزب لن يتولوا مناصب وزارية بدون حقيبة في الحكومة التي سيتم تشكيلها بعد الانتخابات, معتبرا مثل هذه المناصب الوزارية بمثابة رمز الفساد الخلقي.

*حزب العمل يهاجم لابيد ويتهمه بانه يمهد الطريق للانضمام الى حكومة نتانياهو في الوقت انه يحاول التستر وراء ما وصفه الحزب بسحابة دخانية.

*وزير المالية يوفال شتاينستس يحمل على موظفين في وزارته تحدثوا مع صحفيين حول امكانية فرض ضرائب جديدة بعد الانتخابات, مؤكدا ان الموظفين في وزارته لن يديروا الاقتصاد في اسرائيل.

*العجز الكبير في ميزانية الدولة جر في اعقابه تبادلا للاتهامات بين كبار موظفي وزارة المالية, علما بان هذا العجز قد يجبر الحكومة المستقبلية على فرض المزيد من الضرائب على مواطني دولة اسرائيل.

*خيبة امل من محرك البحث الجديد الذي كشفت عنه امس شركة التواصل الاجتماعي فيسبوك حيث تراجعت قيمة اسهم الشركة بنسبة 2 %.

معاريف:

*مسؤولون في لجنة الشؤون العامة الامريكية الاسرائيلية المعروفة ب”اوبيك” يرون ان العلاقات مع الولايات المتحدة لن تتضرر, ويستبعدون ان يؤدي تعكير العلاقات بين نتنياهو واوباما الى تغيير في الميزان الاستتراتيجي بين اسرائيل والولايات المتحدة.

*قبل الانتخابات الاسرائيلية باسبوع واحد اقتنصت وكالة الانباء بلومبيرغ اقوال الرئيس الامريكي اوباما ومفادها ان اسرائيل لا تعرف ما هي افضل مصالحها.

*مقال نشره المعلق الامريكي جفري غولدينبيرغ المحسوب على المقربين من البيت الابيض حيث سمى فيه نتنياهو ب”جبان سياسي”, يثير زوبعة في اورشليم القدس.

*رجل الاعمال الملياردير الامريكي دونالد ترامب يجاهر بتاييده لرئيس الوزراء نتانياهو, وويحث المواطنين الاسرائيليين على التصويت لصالحه.

*الصحيفة تعرض صورة لجنود فرنسيين مدججين بسلاح وهم يحرسون برج ايفيل . وجاء ذلك تنفيذا لقرار سلطات الامن الفرنسية تشديد الحراسة الامنية على الاثار السياحية والمباني الحكومية وعلى المواصلات العامة, تفاديا لوقوع اعتداءات ارهابية هددت منظمات اسلامية اصولية بتنفيذها انتقاما على ارسال قوات فرنسية الى مالي.

*رئيسة حزب الحركة تسيبي ليفني عرضت امس برنامج حزبها السياسي القاضي باجراء مفاوضات مباشرة مع الفلسطينيين, استنادا الى التفهمات التي تم التوصل اليها خلال ولاية رئيس الوزراء سابقا ايهود اولمارت, مع الغاء الشروط المسبقة التي وضعها نتنياهو. المفاوضات ااسرائيلية الفلسطينية ستجرى حسب برنامج حزب الحركة السياسي, بتوسط جامعة الدول العربية وبمشاركة تركيا.

*محكمة العدل العليا سمحت ببث الاعلان الانتخابي لكل من حزب التجمع الوطني الديمقراطي وحزب “عوتصما لايرائيل ” القوة لاسرائيل”, علما بان رئيس لجنة الانتخابات المركزية القاضي الياكيم روبينشتان قرر حظر بث الاعلان الانتخابي لكلا الحزبين.

*لاول مرة منذ الانفصال احادي الجانب من قطاع غزة, تنعم التجمعات السكانية في جنوب البلاد من الهدوء. معطيات نشرها جهاز الامن العام تشير الى انه خلال الشهر الاخير من العام الماضي لم يطلق الفلسطينيون اي قذيفة صاروخية من قطاع غزة.

*الفلسطينيون اطلقوا خلال العام الماضي 1893 قذيفة صاروخية من قطاع غزة الى اسرائيل .

*اكتشاف نفق كبير في الجانب الاسرائيلي على الحدود مع قطاع غزة شمالي معبر كيرم شالوم, تم حفره بهدف ارتكاب اعتداءات تخريبية, بما فيها اختطاف جنود او مدنيين اسرائيليين. مصادر عسكرية ذكرت ان النفق يمتد من شرق حي الشجاعية الى كيبوتس ناحل عوز.

*الملثمون المسلحون يعودون الى شوارع مدن الضفة الغربية . هؤلاء المسلحون ينتمون الى كتائب شهداء الاقصى وهم يحتجون على حملة الاعتقالات التي تقوم بها السلطة الفلسطينية ضد عناصر شهداء الاقصى.

هآرتس:

*البنك العالمي حسم الجدال حول قناة البحرين الرابطة بين البحر الاحمر والبحر الميت حيث قرر انه يجب الشروع في تنفيذه من اجل انقاذ البحر الميت. ويرى خبراء البنك العالمي انه يمكن تحمل الاضرار التي يتوقع ان يلحقها هذا المشروع بالبيئة.

* شاب فلسطيني يبلغ السادسة عشر من العمر قتل امس بنيران قوات جيش الدفاع بالقرب من قرية بدرس غربي رام الله. ويشتبه في الجنود بانهم اطلقوا النار على الشاب خلافا لللتعليمات. وتستذكر الصحيفة ان 4 فلسطينيين غير مسلحين قتلوا في غضوت اسبوع واحد.

*الرئيس الامريكي يقول ان سياسة نتانياهو الاستيطانية هدامة وتقود اسرائيل الى العزلة الدولية.

*الهنود الحمر, وهم سكان كندا الاصليون, ياملون في احداث ما يصفونه ب”ربيع” في هذا البلد, بغية الحفاظ على اراضيهم في ضوء تمرير قانون يقضي بزيادة تصدير النفط الى اسيا عبر مناطقهم.

*نتائج استطلاع للراي العام تتوقع بان معظم المواطنين الاسرائيليين الذين امتنعوا عن الادلاء باصواتهم خلال انتخابات عام 2009 , سيختارون العودة الى مراكز الاقتراع, مما سيزيد من قوة احزاب الوسط.

*التكهنات حول الشخصيات التي ستتولى الحقائب الوزارية في الحكومة المستقبلية تتحدث عن ان وزير التربية والتعليم غدعون ساعار المرشح الاكثر حظا لخلافة يوفال شتاينيتس في وزارة المالية.

*استطلاع للقناة التلفيزيونية الثانية يشير الى ان حزب ميريتس يعزز مكانته فيما تتراجع قوة كتلة اليمين الانتخابية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى