Take a fresh look at your lifestyle.

عناوين الصحافة الاسرائيلية 6– 7 – 2021

0 138

هآرتس :

– محاولات للوصول الى حل وسط ليلي في قانون المواطنة.

– وزارة الصحة: نجاعة التطعيم هبطت بشكل واضح؛ الخبراء يشككون.

– الملف ضد رجل الشاباك الذي افسد ملكية فلسطينية اغلق: “عمل بدافعية فائضة”.

– المركزية: الاجراء لاستيضاح الحق للسكن العام خارق وضار، يجب النظر في وقفه.

– الزام يئير نتنياهو بدفع ربع مليون شيكل في دعوى تشهير.

– لبيد: لا حاجة للتخفي، قانون المواطنة جاء لضمان أغلبية يهودية.

– مصلحة الاستخدام: المجتمع العربي تعرض للضرر الاقصى من تفشي الكورونا.

– فلسطينيون يستقلون مركبة مسرعة يلقون قنبلة باتجاه برج مراقبة للجيش الإسرائيلي الليلة  الماضية قرب بلدة بيت أمر شمال الخليل.

– تفعيل نظام الدفاعات الجوية داخل القاعدة الخضراء التى تحوي جنود اميركيين  بالعراق لتصدي لهجوم انتحاري بواسطة طائرات مسيرة.

يديعوت احرونوت :

– اختبار للائتلاف – محاولة لنيل الاغلبية لقانون المواطنة.

– موجة الاصابة: هذا المساء  ينعقد كابينت الكورونا.

– تحرير السفينة اوفر جيبان من قناة السويس.

– وزارة الصحة: نجاعة التطعيم هبطت.

– تراجيديا في البحر: غرق شاب 18 سنة كان يحتفل بتخرجه.

– تم وضع تمثال للرئيس المنتهية ولايته رؤوفين ريفلين في منزله بالقدس قبل يومين من انتهاء ولايته وتنصيب يتسحاق هرتسوغ بدلا منه.

– الشرطة الإسرائيلية تعتقل خمسة أشخاص من الناصرة للاشتباه في تورطهم في حادث إطلاق نار الأسبوع الماضي أصيب به موظف في بلدية المدينة.

معاريف / الاسبوع :

-المعركة على المواطنة.

– وزارة الصحة: انخفاض في نجاعة التطعيم.

– الائتلاف يرد ثلاثة اقتراحات حجب ثقة لليكود، الحريديم والمشتركة.

– تصريح حاد لمندوب الشاباك في لجنة الخارجية والامن: “طالبو لم شمل العائلات الفلسطينيون يشكلون خطرا امنيا عاليا.

– لجنة الدستور تعرض: 6 الاف تحفظ في غضون 25 ساعة.

– مكالمة بين بينيت وبوتين لاول مرة والاتفاق على اللقاء.

– كابينت الكورونا يبحث اليوم في سلسلة قيود جديدة.

– اتفاقية اللقاحات مع كوريا الجنوبية ستدخل حيز التنفيذ بعد استكمال جميع الإجراءات المطلوبة، بما فيها فحص كافة اللقاحات بعد وصولها إلى كوريا الجنوبية.

– أضرار لحقت بعدة مركبات للمستوطنين قرب مستوطنة بسغات زئيف بعد رشقها بالحجارة من قبل شبان فلسطينيين.

اسرائيل اليوم :

– للبيع: هويات كورونا زائفة للعبور في مطار بن غوريون.

– الشاباك: تأخير قانون المواطنة – مس بامن الدولة.

– لاول مرة: دواء يساعد المتوحدين يرفع الى السلة.

– عاصفة قانون المواطنة: مواجهات واقتراحات حلول وسط الى ساعات متأخرة من الليل.

– التحدي التالي للحكومة.

– رغم التوفير: لبيد يريد بيع طائرة رئيس الوزراء.

– الموحدة تقرّر الامتناع عن التصويت على قانون منع لم الشمل مع إمكانية التصويت لصالح القانون في حال الحاجة لتمريره في الهيئة العامة للكنيست.

– غانتس: إذا واصلت إيـران تقدمها نحو امتلاك أسلحة نووية، فإن الشرق الأوسط سيكون “على شفا سباق تسلح”، إن عين “إسرائيل” منفتحة على جميع أنواع التهديدات ولن تسمح بأي انتهاك لسيادتها من أي نوع.

واللا العبري :

– فشل للائتلاف الحكومي بعد سقوط قانون منع لم شمل العائلات الفلسطينية.

– تحليل: عضو الكنيست من يمينا شكل من أشكال أزمة الحكومة الإسرائيلية.

– “إسرائيل” وقعت اتفاقية تبادل لقاحات كورونا مع كوريا الجنوبية.

– مدير عام مستشفى هداسا استدعي لجلسة استماع مع مجلس الإدارة قبل إقالته.

– طائرة روسية على متنها 29 راكباً اختفت في منطقة الشرق الأقصى.

– الجيش الإسرائيلي يكشف عن مصفحة جديدة.

مفزاك درومي :

– الصحـة الإســرائيليـة| تراجـع قـــوة لــقــاح فيــروس كــورونـا أمـام سـلالة الطفـرة الهنديـة .

– غانتس: لن نتسامح مع أي انتهاك للسيادة الإسرائيلية، لا من البالونات الحارقة ولا الصواريخ، ولا الوسائل الأخرى من جانب إيـران وأذرعها، سنرد بقوة بالقدر اللازم وفي الوقت المناسب لنا، هذا ما فعلناه في الماضي وهذا ما سنفعله اليوم .

قناة كان العبرية :

– الاشتباه في سرقة أسلحة في أحد المدن جنوب البلاد، الشرطة العسكرية تفتح تحقيقا.

– انهيار مبنى في فلوريدا: ارتفاع حصيلة القتلى إلى 27، عثر على ثلاث جثث أخرى أسفل المبنى.

القناة 7 العبرية :

– توقيع اتفاق بين إسرائيل وكوريا الجنوبية لتبادل لقاحات فيروس كورونا، حيث ستنقل إسرائيل إلى كوريا الجنوبية حوالي 700 الف جرعة لقاح من إنتاج شركة فايزر، من أجل تطعيم مواطنيها حتى نهاية شهر الحالي.

– الأعلى منذ مارس: تشخيص 507 إصابة جديدة بفيروس كورونا في إسرائيل خلال 24 الساعة الماضية.

القناة 12 العبرية :

– قطر تطالب برعاية أمريكية ومشاركتها في عملية صياغة الآلية الجديدة لتحويل الأموال لغزة، قبل الموافقة على استئناف التمويل لقطاع غزة.

– تريد قطر عقد اجتماع رباعي بمشاركة ممثلي قطر والولايات المتحدة وإسرائيل والأمم المتحدة من أجل تنظيم الآلية الجديدة، ومن أجل تهيئة العملية ومنحها اعترافًا دوليًا، بحيث لا يمكن طرف التنصل من الآلية في المستقبل.

– حزب يمينا وصف إسقاط قانون منع لم شمل العائلات الفلسطينية بالمس بأمن الدولة، والليكود وصف الحل الوسط الذي توصلت له الحكومة:” صفقة فاسدة”.

– تحليل: عضو الكنيست عن يمينا شكلي تجاوز خطوط حمراء، وهو الآن في صفوف الليكود.

–   35 مصاب كورونا في حالة الخطر، 70 يعالجون في المستشفيات، ونسبة الفحوصات الإيجابية 0.7%.

– لتجنب انتهاء صلاحياتها، “إسرائيل” ستتبادل لقاحات الكورونا مع كوريا الجنوبية.

– اقتراحات بقيود جديدة من طرف وزارة الصحة لكبنيت الكورونا.

– أنباء عن انفجار ضخم في مخزن بملكية الدولة في إيران.

– هزيمة للائتلاف الحكومي بعد سقوط قانون منع لم شمل العائلات الفلسطينية في الكنيست الإسرائيلي.

القناة 13 العبرية :

– غانتس: نحن بعيدون جدا عن حل مسألة الجنود ودون حلها لن يتم اعمار وتنمية غزة.

– صوت الكنيست صباح اليوم الثلاثاء، على قانون المواطنة الذي يمنع لم شمل عائلات فلسطينية، وتم التوصل إلى “تسوية” مع القائمة الموحدة التي وافقت على تمديد القانون لمدة 6 أشهر.

– بعد ليلة متوترة في الكنيست، سقط قانون منع لم شمل العائلات الفلسطينية.

– رقم قياسي في عدد المصابين بفيروس كورونا منذ شهور، 507 حالة يوم أمس.

– القائمة المشتركة باركت سقوط قانون منع لم شمل العائلات الفلسطينية.

– طبيبة رفضت تلقي اللقاح ضد الكورونا، أصيبت وحالتها خطرة، ونقلت العدوى لثمانية مرضى.

– نفتالي بنت عن عدم إقرار قانون منع لم شمل العائلات الفلسطينية:” مس بأمن الدولة وخط أحمر”.

هآرتس –  محادثات متقدمة لتشكيل لجنة اقتصادية إسرائيلية – فلسطينية

محادثات متقدمة لتشكيل لجنة مشتركة إسرائيلية – فلسطينية للترويج للقضايا الاقتصادية وإزالة الحواجز التي من شأنها تسهيل النشاط الاقتصادي للسلطة.

وزير التعاون الإقليمي عيساوي فريج من حزب ميرتس، يقود هذه المحادثات وينسق خطواته مع كبار المسؤولين في السلطة الفلسطينية وعلى رأسهم وزير الشؤون المدنية حسين الشيخ. هذه هي الخطوة الأولى التي تقودها الحكومة الإسرائيلية الجديدة مع السلطة الفلسطينية.

وخلال أسابيع ستبحث اللجنة المشتركة طلبين تقدمت بهما السلطة الفلسطينية الأول إضافة حوالي 17000 تصريح عمل للعاملين في قطاعي البناء والصناعة بإسرائيل، والثاني تعزيز تنظيم سلطة الوقود الفلسطينية. كما ذكرت الصحيفة.

من المتوقع أن يزور عدد من الوزراء الفلسطينيين عما قريب مكاتب نظرائهم الإسرائيليين في محاولة لتعزيز التعاون بين الطرفين. ولفتت إلى أن الوزير فريج سيترأس بنفسه اللجنة من الجانب الإسرائيلي، في حين لم يتم بعد تحديد من سيكون ممثلًا عن الفلسطينيين.

هذه اللجنة على الرغم من الترويج لتشكيلها خلال هذه الأيام، إلا أن مبادرة إنشاها ليست جديدة وتم الاتفاق عليها كجزء من “بروتوكول باريس”، الملحق الاقتصادي لاتفاقيات أوسلو، وتنص على أن تتألف اللجنة المشتركة من عدد متساوٍ من الأعضاء من الجانبين ويسمح لكل جانب بطلب عقد اجتماع لرصد أو مناقشة الصعوبات الناشئة حول عدد من القضايا الاقتصادية المكرسة في البروتوكول أو الترويج لقضايا متعلقة بالمشاريع السياحية والتنمية الزراعية والإشراف البيطري والصناعة، خاصةً وأن الاتفاقية الأصلية أعطت اللجنة مكانة كبيرة ومن بين تلك الأمور سمحت لها بفحص إمكانية إدخال عملة فلسطينية.

وأشارت إلى أنه في عام 2009 قررت الحكومة الإسرائيلية حينها نقل إدارة اللجنة من وزارة المالية إلى وزارة التعاون الإقليمي، إلا أنه لم تجتمع اللجنة منذ ذلك الحين، وتم نقل جزء كبير من أنشطتها إلى مكتب ما يسمى “المنسق”، وفي السنوات الأخيرة لم تمارس وزارة التعاون سلطاتها فيما يتعلق بالتنسيق الاقتصادي مع السلطة الفلسطينية.

وقال فريج “يجب إزالة الحواجز غير الضرورية من أجل الاقتصاد الفلسطيني وتطويره جنبًا إلى جنب مع الاقتصاد الإسرائيلي”. وانتقد فريدج أسلافه في منصبه الذين لم يعملوا على تفعيل اللجنة، قائلًا “التعاون الإقليمي يجب أن يبدأ بالتعاون مع أقرب جيراننا .. حقيقة أن الوزارة تجاهلتهم حتى الآن هي شهادة على الفقر التي أرى من واجبي تصحيحها.”

ورجح أن تلجأ الحكومة الجديدة للترويج إلى مشاريع مشتركة أخرى مع السلطة الفلسطينية بالتوازي مع أنشطة اللجنة، قائلًا “هدفي الأساسي هو تجديد ثقة وقدرة اسرائيل والفلسطينيين على الاستفادة من الوضع الحالي، وبناء أساس من الثقة والعلاقات الاقتصادية والثقافية المتبادلة وغيرها”. 

هآرتس –  لبيد : لا حاجة للتخفي، قانون المواطنة جاء لضمان أغلبية يهودية../

تناول وزير الخارجية يئير لبيد قانون المواطنة أمس وقال: “لا حاجة للاختباءمن جوهر قانون المواطنة. فهو احدى الادوات التي ترمي لضمان اغلبية يهودية في دولة اسرائيل”. وكان لبيد قال ذلك في جلسة كتلة قبيل التصويت على القانون، الذي يمنع الفلسطينيين ممن تزوجوا من اسرائيليين من العيش في اسرائيل.

كما قال لبيد انه “اذا صوتت المعارضة ضد القانون فانه ستثبت ان ما يهمها اكثر هو ان تكون ضد الحكومة من أن تكون مع الدولة”. وعلى حد قوله فان للقانون اهمية أمنية والشاباك “عرض معطيات بموجبها بدون اجازة هذا القانون سيكون مس جوهري بامن اسرائيل”. واضاف لبيد بانه “يوجد توتر دائم بين احتياجات دولة اسرائيل الامنية وقيمها وحقوق المواطن”.  

أما رئيس الوزراء نفتالي بينيت فاضاف في جلسة كتلة يمينا بان “على المعارضة ان تبدي مسؤولية وطنية” في كل ما يتعلق بقانون المواطنة. “اقول لاصدقائي في المعارضة: “توجد امور لا يجب اللعب بها”، قال. “امن الدولة هو خط احمر، والدولة بحاجة الى التحكم بمن يدخل اليها ومن يتوطن فيها. اما ادخال الاف الفلسطينيين والمس بامن الدولة من اجل ربع نقطة سياسية اخرى – فهذا ببساطة ليس الامر الصواب عمله”.

اما رئيس الصهيونية الدينية، بتسلئيل سموتريتش فاشار امس الى أن  المعارضة لن تؤيد القانون وقال: “يطلب الائتلاف منا ان نكون الدولاب الاحتياطي. لن نسمح بذلك”. واضاف سموتريتش بانه حتى لو لم يجاز القانون، فان الوضع عمليا لن يتغير. وقال: “الامر الوحيد الذي سيتغير هو ان وزارة الداخلية ومن تقف على رأسها ستضطران لان تعملا بكد أكبر وان تبحثا في كل طلب بشكل تفصيلي”.

والى ذلك انتقد رئيس يهدوت هتوراة موشيه جفني هو الاخر الائتلاف وقال: “فجأة حين تكون لهم مشكلة يأتون الينا ويطلبون منا ان نبدي المسؤولية. نحن لن نكون الغير لسبتهم. نحن نبدي مسؤولية ونعمل على اسقاط هذه الحكومة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.