ترجمات عبرية

شيمريت مئير : إسقاط طائرة حربية سورية اخترقت المجال الجوي الإسرائيلي

المصدر – شيمريت مئير – 24/7/2018

يسود توتر كبير بين إسرائيل وسوريا في ظل تقدم قوات الأسد لمنطقة القنيطرة مجددا. قال مصدر عسكريّ إسرائيلي إنه خلال اليوم كُشِفَت نشاطات جوية مكثفة لنظام الأسد في منطقة القنيطرة وجنوب هضبة الجولان. نقل الجيش الإسرائيلي رسائل إلى سوريا عبر جهات مختلفة وبلغات متعددة، وفق أقوال المصدر. أوضحت تلك الرسائل أن إسرائيل لن تسمح بخرق سيادتها الجوية.

ولكن يبدو أن الرسائل لم تساعد، إذ إنه في ساعات الظهر حلقت طائرة “سوخوي” سورية من مطار تيفور (T4) متجهة بسرعة نحو هضبة الجولان. اخترقت الطائرة مسافة كيلومترين من المجال الجوي الإسرائيلي لهذا قررت إسرائيل اعتراضها.

تلقى سلاح الجو تعليمات فأطلق صواريخ “باتريوت” ضد الطائرة أدت إلى سقوطها في الأراضي السورية في جنوب هضبة الجولان. تشير إسرائيل إلى أنها لا تعرف عدد المسافرين في الطائرة (يبدو أنه كان فيها مسافر أو اثنين وذلك وفقا لطرازها).

وأشار الجيش إلى أن هناك زيادة في حالات الاقتراب من المناطق الإسرائيلية في ظل الحرب في سوريا، مؤكدا معارضة إسرائيل لذلك، وموضحا أنه طُلب من نظام الأسد بأن يحافظ على اتفاقية وقف النيران منذ عام 1974.

تجدر الإشارة إلى أنه أطلِقَ أمس صاروخا باتريوت لاعتراض طائرة سورية. تشير التقديرات إلى أن الحديث يجري عن أن نظام الأسد يركز جهوده للسيطرة على جيب داعش في الجولان، مستخدما كل الوسائل.

وصل أمس إلى إسرائيل وزير الخارجية ورئيس هيئة الأركان الروسيان، واقترحا على رئيس الحكومة  الإسرائيلية منطقة خالية من التمركز الإيراني تبعد 100 كيلومتر من الحدود بين إسرائيل وسوريا. هناك تقارير متناقضة حول تعليق إسرائيل على هذا الاقتراح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى