أقلام وأراء

د. ناصر اللحام يكتب – إسرائيل تسبقنا بخطوة .. حتى انتخاباتهم قبل انتخاباتنا

د. ناصر اللحام – 13/3/2021

   على عكس المرات الماضية ، يتصرف نتانياهو بأريحية تامة في الحملة الانتخابية الراهنة . فهو يسيطر على قواعد اللعبة أكثر من كل المرات الماضية ، ويظهر شخصية فكاهية خلال زيارته لمضارب لبدو في النقب أو التجمعات العربية الأخرى . وبات يعجبه كثيرا أن بعض العرب ينادونه ( أبو يائير ) .

ورغم أن الجمهور الإسرائيلي غاضب جدا من تكرار الانتخابات للمرة الرابعة ، إلا أن نتانياهو ينجح في تحويل الأزمة إلى الأحزاب والكتل المنافسة . فهو يتلاعب بالكتل الصهيونية بالشكل الذي يريد ، وصولا إلى تهديد المرشحين العرب وبينهم حليفه منصور عباس أنه سيحصد أصوات العرب من تحت انف القوائم العربية .

على الجهة المقابلة تبدو الانتخابات الفلسطينية أصعب مما توقعها المراقبون . ويبدو الجميع راغبا في التغيير بشرط أن لا يطوله هو هذا التغيير . القيادة الراهنة ترغب في التغيير لتجديد شرعيتها ، والمعارضة ترغب في التغيير لتأخذ مقود القيادة بيدها .

ونشأ من بين صفوف القيادة القديمة معارضة متحمسة صدمت الجميع ، ونشأ من بين صفوف المعارضة موالين لم يكن يخطر ببال أحد أنهم سيجددون البيعة للقيادة القديمة .

مخاض عسير سببه تأخر الانتخابات كل هذه السنوات وفقدان الجمهور الثقة بالنظام السياسي كله . فلو كانت الانتخابات تجري كل أربع سنوات لما كانت الأوضاع بهذه الصعوبة .

وقبل أيام من الانتخابات الإسرائيلية ، وقبل شهرين من الانتخابات الفلسطينية . صار الشك أقوى من اليقين ، وتداخلت الألوان في بعضها ما يخلق قلقا ويزرع توترا في كل المحافظات .

الماكينات الإعلامية الحزبية تعمل بشكل شديد ، وكل طرف يبث ان الطرف الآخر خائف من الانتخابات .

والحقيقة أن جميع القوى والأطراف تخشى نتائج الانتخابات . فلا احد يضمن نفسه، وجميعهم يعرفون انه في حال جرت انتخابات حرة ونزيهة فان النتائج لن تكون في جيب أي طرف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى