ترجمات عبرية

حكومة نتنياهو تقرر حلّ الكنيست والذهاب إلى انتخابات مبكرة

المصدر – 24/12/2018

أعلن رؤساء أحزاب الائتلاف الحكومي برئاسة بنيامين نتنياهو، اليوم الاثنين، في ختام جلسة خاصة، بالإجماع، حلّ الكنيست والذهاب إلى انتخابات مبكرة في ال9 من أبريل/ نيسان القريب. وجاء في البيان المشترك أن القرار اتخذ من “باب المسؤولية الميزانية والوطنية”.

وكان رؤساء أحزاب الائتلاف قد التأموا اليوم للنظر في المصادقة على قانون تجنيد المتدينين اليهود في الجيش، وخلالها أوضح شركاء نتنياهو أنهم باتوا يستصعبون تمرير قوانين في الكنيست نظرا للحكومة الضيقة التي يقودها نتنياهو منذ استقالة الوزير أفيغدور ليبرمان من الحكومة وخروج حزبه “إسرائيل بيتنا” من الائتلاف الذي أصبح يضم 61 عضوا من أصل 120.

ومن المتوقع أن تطرح الحكومة في الأسابيع القريبة “قانون حل الكنيست” وأن يصادق عليه أغلبية أعضاء البرلمان. أما بالنسبة لعمل الحكومة الراهنة، فمن أن تتوقف إجراءات التشريع لمشاريع قانون، بعضها كان مثير للجدل مثل: طرد عائلات فلسطينية من الضفة. إضافة إلى ذلك لن تستطيع الحكومة تعيين رئيس جديد للشرطة.

وأوضح رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، أنه أجل حلّ الكنيست قبل شهر بسبب الحملة العسكرية ضد أنفاق حزب الله في لبنان. وأشاد بإنجازات حكومته في السنوات ال4 الأخيرة، أبرزها الاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمة إسرائيل ونقل السفارة من تل أبيب إليها. وأعرب نتنياهو عن ثقته في فوزه في الانتخابات القادمة، مشيرا إلى أن الائتلاف الحكومي القادم سيكون مشابها للحالي إذا فاز بالانتخابات.

الاذاعة العامة الاسرائيلية  –  مكان   / رؤساء الائتلاف الحكومي يتخذون قرارا بتبكير موعد الانتخابات

اتخاذ قرار لحل الكنيست وتعيين تاريخ 9.4.2018 موعدا لانتخابات الكنيست

الاذاعة العامة الاسرائيلية –  مكان  –  بقلم شلومو غيندي – 24/12/2018

تقرر اليوم تبكير موعد الانتخابات للكنيست لتتم في التاسعة من شهر ابريل نيسان القادم 9.4.2018. وقد اتخذ هذا القرار خلال جلسة عقدها رؤساء الائتلاف الحكومي بعد فشلهم في ردم الهوة القائمة بين مواقفهم من قانون التجنيد.

وجاء في بيان صدر في ختام الجلسة انه من منطلق التحلي بالمسؤولية قوميا وحفاظا على المال العام قرر رؤساء الائتلاف الحكومة بالإجماع حل الكنيست وتقديم موعد الانتخابات بعد ان أمضت الحكومة الراهنة اربع سنوات كاملة. ويفيد مراسلنا لشؤون البرلمانية ان رؤساء الائتلاف شددوا على مواصلة العمل البرلماني.

وقال رئيس الكنيست يولي ادلشتاين ان الكنيست المنتهية ولايتها اتصفت بالعنف الكلامي والكلام الجارح. واعرب عن امله في ان تتسم الانتخابات للكنيست العشرين بالموضوعية والرغبة الحقيقية في اظهار الأمور الأكثر أهمية للجمهور بدل مهاجمة الخصوم.

وتوقع رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ان تشكل أحزاب الائتلاف الراهن نواة حكومته القادمة ما بعد الانتخابات. وأضاف في سياق كلمة القاها خلال جلسة كتلة الليكود البرلمانية ان الحكومة ستنجز اربع سنوات من العمل محققة إنجازات عظيمة. وقال ان جيش الدفاع مستعد لاي سيناريو كان  وانه يكرم  قادة جيش الدفاع وجنوده الذين يعملون ليلا ونهارا دفاعا عن خياض الوطن. وانهى رئيس الوزراء كلمته موضحا انه سيطلب من الجمهور منحه تفويضا للاستمرار في قيادة الدولة.

الوزير كحلون يعقب على تبكير موعد الانتخابات

وقال رئيس حزب “جميعنا” موشه كاحلون: إنه “من الصعوبة بمكان ضمان عمل الائتلاف الحكومي في الوضع الراهن والحفاظ على الاستقرار الاقتصادي، ما حدا به الى اتخاذ قرار اجراء انتخابات في أقرب وقت ممكن وتوفير أموال لخزانة الدولة.

وحول التحقيقات مع رئيس الوزراء أستبعد كاحلون أن يواصل نتانياهو مهام منصبه في حال تقديم لائحة اتهام بحقه.

المعارضة ترحب بتقديم موعد الانتخابات

ورحب حزب المعسكر الصهيوني المعارض بتقديم موعد الانتخابات وقال رئيس الكتلة يوئيل حسون ان العد التنازلي لانتهاء ولاية بنيامين نتانياهو قد بدا وأضاف ان على الجمهور ان يختار بين حكومة جمود او حكومة امل داعيا أحزاب اليسار الى الانضمام الى معسكره.

المستشار القانوني للحكومة: التحقيق في ملفات نتنياهو مستمر

وأوضح المستشار القانوني للحكومة افيحاي مندلبليت ان التحقيق في الملفات المنسوبة الى رئيس الوزراء مستمر كما هو مخطط له مضيفا ان المقصود هو عمل منظم ومهني لا علاقة له بما يحدث سياسيا او حزبيا. ولفت المستشار القضائي للحكومة الى ان موعد انتهاء العمل في ملفات نتانياهو غير معروف بعد.

وقال عضو كبير في الائتلاف الحكومي ان نتانياهو لا يهمه شيئا سوى التحقيقات الجارية بحقه.

رئيس القائمة المشتركة يرحب بتقديم موعد الانتخابات

ورحب رئيس القائمة العربية المشتركة ايمن عودة بتقديم موعد الانتخابات قائلا ان الحكومة الحالية قامت بسن قوانين عنصرية وبدات التحريض على السكان العرب في يوم الانتخابات ذاته. وأضاف انه آن الأوان لإسقاط نتانياهو وزمرته في حكومة اليمين على حد وصفه.

هآرتس/  الانتخابات المبكرة لن تؤثر على التحقيقات مع “نتنياهو”

هآرتس – 24/12/2018

أفادت صحيفة “هآرتس العبرية” مساء اليوم الاثنين، أن الانتخابات الإسرائيلية المقبلة لن تؤثر على التحقيقات مع “نتنياهو”.

ونقلت الصحيفة عن وزارة العدل الإسرائيلية قولها، “الانتخابات المبكرة لن تغير سير عملية التحقيق مع نتنياهو في شبهات الفساد”.

ويخضع نتنياهو لتحقيقات في شبهات فساد في أكثر من ملف من ضمنها صفقة الغواصات مع ألمانيا، المعروفة بـ”القضية 3000″، وكذلك في “القضية 1000” التي يعتمد ملفها بالأساس على الهدايا التي كان يقدمها الملياردير، أرنون ميلتشين، لعائلة نتنياهو لسنوات طويلة ووصلت قيمتها إلى مئات آلاف الشواقل، بالإضافة الى “فضيحة التفاوض” مع مالك صحيفة “يديعوت أحرونوت”، أرنون موزيس، المعروفة بـ”القضية 2000”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى