حقائق وأكاذيب فيما يتعلق بمنظومة القبة الفولاذية ما هي الحقيقة والكذب في البيانات حول هذه المنظومات - مركز الناطور للدراسات والأبحاث
Take a fresh look at your lifestyle.

حقائق وأكاذيب فيما يتعلق بمنظومة القبة الفولاذية ما هي الحقيقة والكذب في البيانات حول هذه المنظومات

0 186

 ترجمة: مركز الناطور للدراسات والابحاث 13/03/2012

إعداد أمير رابربورت في مجلة IsraelDefense يوم 11/03/2012.

جهات عليا في السفارة الأمريكية ذهلت قبل عدة أسابيع وهي تقرأ في الصحف الإسرائيلية أن وزارة الدفاع تدرس إلغاء التزود بمنظومة القبة الفولاذية نتيجة لتقليص ميزانية الدفاع.

الاندهاش الأمريكي كان كبيرا وعلى الأخص لأن من يمول بناء هذه المنظومة حتى الدولار الأخير هي الولايات المتحدة.

الأمريكان أرسلوا رسائل قاطعة وحادة إلى المسؤولين في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية: إذا كنتم لا تعتزمون التزود بمنظومات أخرى من القبة الفولاذية فليست هناك مشكلة لكن أعيدوا الأموال التي حصلتم عليها.

مراجع في وزارة الدفاع هدأت روع الأمريكان وقالت أنه ليست هناك أية نية لوقف بناء البطاريات، ولم يمض إلا شهر فقط وفي يوم الأحد وزير الدفاع إيهود باراك أعلن أنه يعتزم مرة أخرى المطالبة بتحديد منظومة الاعتراض المتعددة الطبقات كمشروع طوارئ قومي.

في هذا الإطار سيطالب بضمان تسريع إنجاز ونشر القبة الفولاذية واستمرار تطوير ونشر هذه المنظومة خلال السنوات القادمة إلى جانب منظومة البساط السحري المخصصة لاعتراض الصواريخ ذات المدى المتوسط من بين الصواريخ التي ستعترض من قبل القبة الفولاذية، والصواريخ البعيدة المدى التي ستتم معالجتها من قبل منظومة حيتس.

الحقيقة أن المنظومة سطع نجمها في وسائل الإعلام وتصريحات وزير الدفاع.

الآن بحوزة منظومة الدفاع الجوي التابعة لسلاح الجو الإسرائيلي ثلاث بطاريات عملياتية من منظومة القبة الفولاذية واحدة تدافع عن بئر السبع وأخرى عن عسقلان وأخرى عن أسدود.

خلال شهر ستنضم إلى هذه المنظومة بطارية رابعة أما البطارية الخامسة فستكون جاهزة في بداية عام2013.

الخطة تتضمن بناء سبع بطاريات ونشرها حتى عام 2014.

هل هذا صحيح أو غير صحيح؟

سبع بطاريات لا تكفي أيضا في حالة اندلاع حرب مع حزب الله، هذا صحيح حسب تقديرات الخبراء من أجل تغطية أنحاء البلاد تحتاج إسرائيل إلى حوالي 13 بطارية.

أكثر من ذلك هناك حاجة إلى كميات كبيرة من صواريخ الاعتراض التي تتطلب أموالا طائلة لإنتاجها.

سلاح الجو لن يكون معنيا بمشروع القبة الفولاذية، هذا صحيح الدفاع الجوي لم يكن في يوم من الأيام من ضمن أولويات سلاح الجو، من ناحية ثانية وفي حالة اندلاع حرب تتعرض فيها القواعد التابعة لسلاح الجو لهجمات فإن هذه البطاريات ستتموضع قبل أي شيء آخر لحماية القواعد قبل أن يتم تموضعها للدفاع عن المراكز السكانية.

لمنظومة القبة الفولاذية ليس هناك قيمة إستراتيجية، هذا غير صحيح الحماية التي توفرها لمدن الجنوب حتى في هذه الأيام تزيد من مسافة المناورة للقيادة السياسية لاتخاذ القرارات بدون ضغط كبير من قبل الرأي العام.

القبة الفولاذية فاقت توقعات من طوروها صحيح نسبة الاعتراض في الأيام الأخيرة تزيد على 90% أكثر مما كان يتوقع سلفا، شيء آخر هذه المنظومة التي طورت بسرعة كبيرة لا نظير لها في التاريخ خلال عامين ونصف.

ليست هناك أموال لمزيد من بطاريات القبة الفولاذية جديدة: هذا غير صحيح الحقيقة أن إسرائيل تطلب من الولايات المتحدة تمويل بطاريات القبة الفولاذية غير جديرة بها ولا تستحقها، إذا كان هذا الأمر ضمن أولويات جيش الدفاع كما يقول وزير الدفاع الآن يمكن أن يأتي التمويل أيضا على حساب منظومات سلاح أخرى على سبيل المثال مشروع الآلية المدرعة “نمر” التي تستنفذ أكثر من مليار شيكل في السنة.

الملاحق:

هكذا تعمل منظومة القبة الفولاذية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.