Take a fresh look at your lifestyle.

جيروزاليم بوست – بينيت وبوتين يناقشان الملف الايراني

0 153

جيروزاليم بوست – بقلم لاهاف هاركوف* – 22/10/2021

اتفق رئيس الوزراء نفتالي بينيت والرئيس الروسي فلاديمير بوتين على استمرار السياسة الحالية بشأن الضربات الجوية الإسرائيلية في سوريا في اجتماعهما في سوتشي يوم الجمعة.

استمر الاجتماع بين رئيسي الدولتين الإسرائيلية والروسية خمس ساعات ، وترك بينيت في روسيا لقضاء يوم السبت.

وزير البناء والإسكان زئيف إلكين ، الذي يعمل أيضًا منسق الاتصال الوزاري للكنيست ، رافق بينيت في اجتماعه في سوتشي.

وقال إلكين في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع: “كان الاجتماع دافئًا وحميمًا مثل أي اجتماع على مدار العقد الماضي”. وقال إلكين إن “الحوار بين رئيس الوزراء والرئيس كان دافئًا للغاية ، وتحدثا أيضًا في أمور شخصية” ، مضيفًا أن مثل هذه الأمور لا تُطرح عادة في مثل هذه الاجتماعات رفيعة المستوى.

ناقش بينيت وبوتين الجهود المبذولة لوقف البرنامج النووي العسكري الإيراني واتفقا على إنشاء فريق عمل لإيجاد حلول للسائحين الروس لدخول إسرائيل ، مع لقاح Sputnik V COVID-19 الروسي الذي لم يحصل بعد على موافقة إدارة الغذاء والدواء.

وهنأ وزير الخارجية يائير لابيد الاثنين على اللقاء الناجح على تويتر ، مضيفًا أنه تحدث إلى نظيره الروسي سيرغي لافروف ودعاه إلى إسرائيل.

كان جدول بينيت المخطط هو لقاء بوتين في الساعة 10 صباحًا والعودة إلى إسرائيل الساعة 1 ظهرًا ، دون المبيت. ومع ذلك ، استمر الاجتماع لمدة ساعتين إضافيتين ، ثم اصطحب بوتين بينيت في جولة في أراضي منزل إجازته في منتجع سوتشي المطل على البحر الأسود.

بينيت يلاحظ يوم السبت ، وعادة ما لا يسافر رؤساء الوزراء الإسرائيليون يوم السبت. كما تم تمديد رحلته إلى واشنطن في أغسطس حتى مساء السبت ، بعد وقوع هجوم إرهابي في كابول أسفر عن مقتل جنود أمريكيين ، وأرجأ الرئيس الأمريكي جو بايدن اجتماعهم من الخميس إلى الجمعة.

وفي وقت سابق ، أشار بوتين إلى المشاكل بين روسيا وإسرائيل في بداية أول لقاء له مع رئيس الوزراء نفتالي بينيت في سوتشي يوم الجمعة.

وقال بوتين: “هناك الكثير من الموضوعات المثيرة للجدل ، ولكن هناك أيضًا نقاط اتصال وفرص للتعاون ، خاصة فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب”.

تأتي تصريحات الرئيس الروسي في الوقت الذي تضغط فيه حكومته إيران على الانضمام إلى الاتفاق النووي لعام 2015 ، ووسط معوقات في آلية تفادي الصراع بين إسرائيل وروسيا في سوريا.

وقال بينيت: “لدى إسرائيل مليون سفير ، ومليون إسرائيلي ناطق بالروسية ، يمثلون مساهمة كبيرة في ثقافة إسرائيل ، فضلاً عن العقلية التي يجلبونها هنا من العمل الجاد والقوة والقوة”.

وقال بينيت إن اجتماعه مع بوتين “يستند إلى العلاقة العميقة بين البلدين. نراكم كصديق حقيقي للشعب اليهودي “.

قال بوتين إنه يأمل ، “رغم المشاكل السياسية في إسرائيل” ، أن تواصل القدس مقاربتها لموسكو.

وقال: “كانت لدينا علاقات تجارية جيدة مع الحكومة السابقة ، ويسعدنا استضافة رئيس وزراء إسرائيل هنا في روسيا”.

وأشار رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى دور الجيش الأحمر في هزيمة ألمانيا النازية ، وهو أمر مهم بالنسبة لبوتين ، وجهود إسرائيل لإحياء ذكرى ذلك التاريخ ، مثل النصب التذكاري في القدس لمن قضوا في حصار لينينغراد ، والذي كرسه بوتين العام الماضي. .

صرح بينيت: “كطالب للتاريخ ، يجب على المرء أن يقدر الشجاعة في تلك السنوات الصعبة للأمة الروسية بأكملها”.

تحتفل إسرائيل وروسيا بمرور 30 ​​عامًا على العلاقات الدبلوماسية هذا العام. أقامت الدول علاقات كاملة بعد سقوط الاتحاد السوفياتي.

اعتبر رئيس الوزراء السماح للسائحين الذين تلقوا لقاح Sputnik-V الروسي ضد COVID-19 بدخول إسرائيل ، رغم اعتراضات وزارة الصحة ، كبادرة لبوتين.

وتأتي الزيارة أيضًا وسط احتكاك في آلية تفادي التضارب بين إسرائيل وروسيا في سوريا ، حيث يحتفظ الجيش الروسي بتواجد. تهاجم إسرائيل أهدافًا إيرانية في سوريا لمنع إيران ووكلائها من إنشاء قواعد على الحدود الشمالية لإسرائيل أو نقل الأسلحة إلى حزب الله.

في أغسطس ، قال الجيش الروسي في سوريا إن أنظمة دفاعه الجوي أسقطت 22 صاروخًا من أصل 24 صاروخًا أطلقتها إسرائيل على سوريا . بعد أسبوعين ، سقط صاروخ روسي الصنع أطلق من سوريا في وسط إسرائيل.

* لاهف هاركوف هو كبير المحررين المساهمين والمراسل الدبلوماسي لصحيفة جيروزاليم بوست.

مركز الناطور للدراسات والابحاث Facebook

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.