ترجمات عبرية

جيروزاليم بوست – بقلم توفاه لازاروف – 5 أسباب تجعل حرب غزة لن تؤدي إلى سلام إسرائيلي فلسطيني

جيروزاليم بوست – بقلم توفاه لازاروف *- 24/5/2021

السلام بعيد المنال في هذه المرحلة لدرجة أنه من غير المرجح أن تؤدي جهود بلينكين هذا الأسبوع إلى وقف إطلاق نار رسمي بين الجيش الإسرائيلي وحماس.

إن الطوفان المفاجئ لقادة العالم الذين ينادون بالسلام الإسرائيلي الفلسطيني في أعقاب الحرب بين الجيش الإسرائيلي وحماس على غزة قد يعيد إلى الأذهان رؤى الحمائم البيضاء ترفرف في النسيم.

لا تكن مخطئا من البلاغة. في أحسن الأحوال ، فإن التركيز المفاجئ على الصراع الإسرائيلي الفلسطيني بعد فترة طويلة من الإهمال من شأنه أن يقلل من احتمالية اندلاع حرب خامسة على غزة ، لكن هذا لا يعني أن نهاية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني تلوح في الأفق في أي مكان.

من المرجح أن تؤدي زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكين إلى إسرائيل التي تبدأ يوم الثلاثاء إلى تعزيز الهدنة الهشة التي دخلت حيز التنفيذ في 21 مايو ، وبالتالي إنهاء حرب غزة الرابعة ، التي استمرت 11 يومًا. السلام بعيد المنال في هذه المرحلة لدرجة أنه من غير المرجح أن تؤدي جهود بلينكين هذا الأسبوع إلى وقف إطلاق نار رسمي بين الجيش الإسرائيلي وحماس ، ناهيك عن بدء عملية سلام متجددة.

لقد قللت إدارة بايدن بذكاء من التوقعات الخاصة بالرحلة. حتى لو لم يحدث ذلك ، فهناك خمسة أسباب رئيسية لعدم توقع استئناف المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية في هذا الوقت.

لا وسيط سلام

لا تعتقد الولايات المتحدة أن الوقت قد حان لإطلاق عملية سلام. وصرح بلينكين لشبكة CNN بذلك صباح الأحد ، وكرره مسؤولو وزارة الخارجية في إيجاز مع الصحفيين يوم الاثنين.

إنه تقييم يحظى ببعض الدعم المشترك ، بما في ذلك من رئيس سياسة الاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل ، الذي تحدث عن أهمية “فتح مساحة” لعملية السلام. انهارت آخر عملية قادتها إدارة أوباما في أبريل 2014.

كانت الولايات المتحدة هي الوسيط الرئيسي في جميع عمليات السلام السابقة التي يعود تاريخها على الأقل إلى صفقة 1979 الإسرائيلية المصرية. لا يزال الكثيرون يعتبرونه الوسيط الرئيسي في الصفقات التي تشمل إسرائيل ، لذلك من الصعب تخيل عملية بدون قيادتها.

وتريد إسرائيل عملية سلام بقيادة الولايات المتحدة ، لكن السلطة الفلسطينية تريد عملية سلام يقودها جميع الأعضاء الأربعة في الرباعية ، والتي ستضم أيضًا الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا.

لا حكومة إسرائيلية

لا توجد حكومة إسرائيلية ، وهذه حقيقة كانت أحد الأسباب الرئيسية وراء تأجيل إدارة ترامب إطلاق “صفقة القرن” – نشرها في وقت متأخر من اللعبة: فقط في كانون الثاني (يناير) 2020. غرقت إسرائيل في فوضى انتخابية في كانون الأول (ديسمبر) 2018. أُجريت ثلاث انتخابات دون نتائج ، ولم يتم تشكيل الحكومة إلا في مايو 2020 وانفصالها في ديسمبر.

لم يتمكن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ، صاحب أعلى الأصوات في انتخابات مارس 2021 ، ولا منافسه المباشر يائير لابيد من حزب يش عتيد ، من تشكيل حكومة ، لذلك من المحتمل أن تتجه البلاد إلى انتخابات خامسة. في هذا السيناريو ، قد يستغرق الأمر نصف عام آخر قبل تشكيل حكومة يمكنها التفاوض على صفقة.

إذا شكل لبيد حكومة ، فستكون حكومة تفتقر إلى الإجماع الضروري لاتفاق سلام – ومحاولة تمريرها يمكن أن تؤدي إلى إسقاطها. إذا كان نتنياهو قادراً على تأمين رئاسة الوزراء دون انتخابات أخرى ، فإنه سيفعل ذلك بدون دعم الحكومة أو الكنيست.

هذا الكنيست غير متعاطف بشكل خاص مع أي صفقة قد يعقدها. لقد تحدث نتنياهو بالفعل عن دولة فلسطينية منزوعة السلاح والحاجة إلى دولتين لشعبين – لكن أي حكومة قد يشكلها ستعارض قيام دولة فلسطينية.

خط 67 لا يزال حجر عثرة

أدى الخلاف حول فكرة حل الدولتين للصراع على أساس ما قبل عام 1967 إلى إعاقة المفاوضات منذ أن وافق رئيس الوزراء السابق إيهود أولمرت على المحادثات على هذا الأساس ورفض نتنياهو هذا المفهوم عند توليه منصبه.

كان نتنياهو تاريخياً على استعداد لإجراء محادثات دون شروط مسبقة ، بينما رفض الفلسطينيون في كثير من الأحيان الجلوس مع إسرائيل ما لم يكن هناك تفاهم حول خطوط 67 واتفاق لتجميد النشاط الاستيطاني. تم إجراء استثناء في 2013-2014 ؛ في النهاية انهارت تلك المحادثات.

ويصر الفلسطينيون على حل الدولتين للصراع على أساس خطوط ما قبل عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية. إنها صيغة تحظى بتأييد عالمي تقريبًا ، لكن دعم إسرائيلي ضئيل فقط. في الكنيست الحالية ، فقط الحزبان العربيان وميرتس سيقفان مع مثل هذا السيناريو. غالبية الذين يؤيدون قرار الدولتين في الكنيست يؤمنون بوحدة القدس وباحتفاظ إسرائيل على الأقل بجميع الكتل الاستيطانية و / أو جميع المستوطنات في المنطقة ج.

هناك قضايا خلافية أخرى بالطبع ، لكن هذه القضية فيما يتعلق بخط عام 1967 جعلت من الصعب إطلاق و / أو الحفاظ على عملية سلام – ولم يتم حل هذه الصعوبات.

لا قيادة فلسطينية موحدة

الإسرائيليون ليسوا وحدهم الذين لديهم حكومة غير مستقرة. وكانت آخر انتخابات أجراها الفلسطينيون في عام 2006 وتم تعليق خططهم لإجراء انتخابات هذا الربيع. المجتمع الدولي يطالب بتحديد موعد جديد للانتخابات. إذا كانت هناك انتخابات ، فلا يمكن أن تبدأ أي عملية سلام حتى تنتهي.

كما أن السلطة الفلسطينية منقسمة منذ أن أطاحت حماس بفتح من غزة في انقلاب دموي عام 2007 ، وحكمت القطاع الساحلي بالقوة منذ ذلك الحين. كل محاولات السلطة الفلسطينية للوحدة مع حماس باءت بالفشل. أي عملية سلام تستلزم وجود زعيم فلسطيني يمثل جميع الفصائل ، وهو الأمر الذي لا تستطيع السلطة الفلسطينية توفيره في الوقت الحالي ما لم تتوصل إلى اتفاق مع حماس.

حرب غزة عززت حماس

تعتبر حماس ، المدعومة بأموال إيرانية ، جماعة إرهابية من قبل كيانات ومقاطعات مثل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وكندا وأستراليا.

لا يزال ميثاقها يدعو إلى تدمير إسرائيل. قال محمود الزهار ، أحد مؤسسي حماس ، لشبكة سكاي نيوز هذا الأسبوع إنه لا يعتقد أن لإسرائيل الحق في الوجود أو أن حل الدولتين ممكن.

أعطت حرب غزة الأخيرة ، والمعروفة أيضًا باسم “عملية حارس الجدران” ، دفعة لحماس سياسيًا وعسكريًا.

إن العزم المفاجئ من قبل اللاعبين الدوليين الرئيسيين على محاولة نزع سلاح حماس وتعزيز مكانة السلطة الفلسطينية لا يمكن أن يأتي في لحظة أكثر صعوبة.

إن عملية السلام هي أفضل حل لقضية غزة ، لكن حماس تظل أيضًا أحد الحواجز الرئيسية. سيتعين على المجتمع الدولي أولاً معرفة ما إذا كان يمكن تحييده ، قبل الاعتقاد بأن أي عملية سلام يمكن أن تكون ممكنة.

* توفاه لازاروف هي نائبة مدير التحرير في الجيروساليم بوست ، حيث عملت كمراسلة منذ عام 2000 .  

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى