تنظيم داعش .. الهيكل التنظيمي و طرق و وسائل التجنيد - مركز الناطور للدراسات والأبحاث
Take a fresh look at your lifestyle.

تنظيم داعش .. الهيكل التنظيمي و طرق و وسائل التجنيد

0 105

بقلم الدكتور طارق العباسي * ٢٦-١٢-٢٠١٩

نشأة التنظيم

– تعود فكرة جماعة التوحيد والجهاد إلى أحمد فضيل نزال الخلايلة ( مواليد  30 أكتوبر  1966 المعروف باسم أبو مصعب الزرقاوي ( عام 2003م عقب الاحتلال الأمريكي للعراق.

– وصل الزرقاوي إلى العراق عام 2002م بعد خروجه من السجن بالأردن بعفو عام 1999م حيث كان متهماً بتأسيس جماعة  )بيعة الإمام ( ثم أنتقل إلى أفغانستان ثم إلى إيران والعودة مره أخرى للعراق.

– أسس الزرقاوي جماعة التوحيد والجهاد اعتماداً على مرجعية شيخه ( أبى عبد الله المهاجر) التي تتميز عن غيرها بعدة أولويات منها قتال العدو القريب، تكفير الشيعة  والخيارات المتشددة من العمليات الإنتحارية .

–  وجدت جماعة التوحيد والجهاد حاضنه اجتماعية داخل المجتمع السني بالعراق الذي عانى من التهميش مع الاحتلال الأمريكي لحساب الهيمنة الشيعية والإيرانية.

– وإستقطب التنظيم العديد من المتطوعين العرب مما أدى إلى تطور سريع وتشكيل مجلس شورى وعده لجان أهمها  )العسكرية ، الإعلامية ، الأمنية ، الشرعية ( أدى فشل القاعدة في تأسيس فرع لها في جزيرة العرب بعد عده عمليات لها بالسعودية ولغياب الحاضنة الشعبية للتنظيم ومقتل قيادات الأفرع إلى إعلان الزرقاوي في أكتوبر 2004م بيعته لأسامة بن لادن وذلك بعد ثمانية أشهر من المفاوضات وذلك لوجود خلافات جوهرية فكرية حول أولويات القتال لدى جماعة التوحيد والجهاد  (قتال العدو القريب المتمثل في الشيعة .. وترى القاعدة قتال العدو البعيد وهو الولايات المتحدة  ) ويرى بعض المحللين أن الزرقاوي أجبر تنظيم القاعدة على الاعتراف بنهجه لكونه قائداً ميدانياً يتفوق بأيدولوجياته الصارمة وعلاقته بالجهادية العالمية.

مجلس شورى المجاهدين

– مع تنامي قدرات القاعدة في العراق منتصف عام 2005م بدأ الزرقاوي التفكير بإنشاء إمارة سنية بالعراق لاستقطاب الجماعات السنية المسلحة ثم تأسيس مجلس شورى المجاهدين وتخلى الزرقاوي عن قيادته لصالح عبد الله البغدادي وانضمت حوالي ثمانية جماعات مسلحة للمجلس سرعان ما وصلت إلى أثنى عشر جماعة مسلحة.

– أُغتيل الزرقاوي في يونيو 2006م وكان بصدد إعلان أماره إسلامية سنية إلا أن حلفاءه تمسكوا بذلك الأمر.

“دولة العـراق الإسلامية”

– في أكتوبر 2006م أعلن عن تأسيس دولة العراق الإسلامية في المحافظات السنية التي تقع مساحة كبيرة منها تحت سيطرة التنظيم وأعلن قادة التنظيم عن تشكيل حلف يضم مجلس شورى المجاهدين مع زعماء العشائر السنية تمهيدا لتأسيس الأمارة السنية التي تضم الجماعات المسلحة السنية وزعماء العشائر السنية بالعراق.

الإنحسار الجغـرافي

– تصاعدت هجمات القاعدة في العراق على أثر ذلك قدم الجنرال ديفيد باتريوس إستراتيجية ( مكافحة التمرد)  التي تعتمد على سياسة ضخ عدد كبير من القوات الأمريكية ودعم الحركات والفصائل السنية المستعدة لقتال التنظيم وكذا الفصائل الشيعية.

– أدت هذه الإستراتيجية لمعضلات جوهرية لتنظيم الدولة الإسلامية الذي كان يواجه القوات الأمريكية والمليشيات الشيعية إضافة إلى الفصائل السنية التي رفضت مبايعة التنظيم مثل ثورة العشرين والجيش الإسلامي.

– في تلك المرحلة دخل التنظيم مرحلة الانحسار الجغرافي وافتقد إلى الجاذبية الأيدلوجية وكذا الموارد المالية والبشرية والعمق الجغرافي والاستراتيجي.

– في أبريل عام 2010م أعلن عن مقتل أبو عمر البغدادي وبايع التنظيم أبو بكر البغدادي ودخل مرحلة شديدة السرية والارتياب وإستراتيجيته القتالية استهدفت المحيط الاجتماعي القريب.

نقطة الإنطــــــلاق

– في عام 2012م مع انسحاب القوات الأمريكية ودخول العراق في الهيمنة الإيرانية بدء التنظيم يستعيد عافيته واعتمد خطاباً طائفياً يعمل على حشد وتجنيد السنة والعمل على استعادة المناطق التي فقدها في المراحل السابقة وهاجم في كل المحافظات العراقية.

– في يوليو 2012م أعلن أبو بكر البغدادي عن خطه  )هدم الأسوار ( التي تهدف إلى إعادة سيطرة التنظيم جغرافياً وتوجت الخطة بالنجاح من خلال شن هجوم مزدوج على سجن أبو غريب، سجن التاجي وتم تهريب عدد قارب الألف محتجز بينهم كبار قادة التنظيم.

– وفي عام 2013م أطلق التنظيم خطة( حصاد الأجنة) للسيطرة المكانية في العراق والتوسع والانتشار في المحافظات السورية، واكب ذلك إصدارات قوية للتنظيم على شبكة الإنترنت عبارة عن خطب لقاده التنظيم ومواد ومحتوى دعائي أكد على قوة التنظيم وقوة البنية التحتية وإستراتيجيته المرعبة .

– في هذه المرحلة توسع التنظيم ونجح في تنفيذ خطة حصاد الأجنة بسيطرته على الموصل في العراق ودير الزور في سوريا وإعلانه كسر الحدود حيث بث التنظيم شريطا مصوراً يظهر فيه آليات التنظيم وهي تزيل الساتر بين الحدود العراقية السورية واكب ذلك أول ظهور للبغدادي في المقطع المصور بالجامع الكبير في الموصل خطاب (حالة الخلافة).

– مع انهيار القوات العراقية تمكن التنظيم من الإستيلاء على أربع فرق عسكرية ومخازن سلاح غيرت مسار التنظيم واتجه بقوة لبسط نفوذه في الداخل العراقي والسوري و سيطرته على الموصل وعلى محافظة دير الزور في سوريا.

– بهذه التوسعات والمساحات التي سيطر عليها التنظيم بلغ التنظيم قمة سيطرته الميدانية والعسكرية.

الهيكل التنظيمى لداعش :ـ

–  يقود داعش  ) القائد أو الأمير  ( ويتولى مسئولية دولة الخلافة الإسلامية فى العراق والشام يأتى بعدة نائبين أسند إليهم الإشراف وإدارة المناظق الخاضعه لسيطرة التنظيم بسوريا والعراقالأمير أو القائد والنائبين ومجلس المستشارين يتولون السلطة التنفيذية للدولة الإسلامية أو الشريعة .

مجلس الشورى

مؤلف من تسعة أعضاء من كبار قادة التنظيم  ويتولى مسؤلية الموافقة على القرارات التى تعتمد على أصول العقيدة الدينية  و حلقة الوصل بين الأمير ومختلف القادة .. وفقاً لخبير الإرهاب الدولى (  أوبرمان )  مجلس الشورى لديه سلطة إجبار الأمير على التنحى إذا إنحرف عن مبادئ الشريعة وأولويات التنظيم .. ووفقاً (  لـ ريتشارد بينيت )  يعتبر مجلس الشورى هو الهيئة الأقوى داخل التنظيم حيث يتولى تفسير مبادئ الشريعة وتطبيقها .. وكذا إختيار الأمير ومن يخلفه .

.. وكذا يتولى مسئولية إنشاء قوى عسكرية شرعية ومحاكم للوقوف على مدى الألتزام بمبادئ الشريعة وإيدلوجيات التنظيم .

– المجلس المالى :ـ

يشرف على مبيعات النفط والأسلحة وكافة الموارد المالية .

– المجلس العسكرى :ـ

يتولى مسئولية الإعداد والتنفيذ لكافة العمليات العسكرية التى يقوم بها التنظيم

– المجلس القانونى :ـ

– مسئول عن القرارات المتعلقة بالتجنيد ومدى صلاحية الكوادر الملحقة بالتنظيم

– مسئول عن النزاعات القبلية والتجاوزات الدينية وإصدار أحكام ملزمة لكافة الأطرف  فى تلك النزاعات

– مجلس مساعدي المقاتلين :ـ

– مسئول عن الإسكان بالنسبة للمقاتلين الأجانب المنضمين للتنظيم بما فى ذلك تحركاتهم ونقلهم خارج أو داخل المناطق الخاضعه لدولة الخلافة

– مجلس الأمن :ـ

– يعتبر الجهة الرقابية على الشرطة فى إقليم داعش .. ويتولى تنفيذ عمليات الإعدام

– مجلس الإستخبارات :ـ

– مسئول عن جمع المعلومات والإعداد للعمليات العسكرية من الناحية المعلوماتية

– مجلس الإعلام :ـ

– يدير إستراتيجية داعش الإعلامية وتحديدا على مواقع التواصل الإجتماعى وذلك من خلال كوادر التنظيم المسماه  ( جيش الخلافة الرقمية ) .

–  جناح الخدمة السرية :ـ

– وفقاً لتقرير ( نيويورك تايمز ) يتولى مسئوليته كوادر قيادية فى التنظيم بهدف التخطيط لهجمات فى عدد ثلاث مناطق  ) أوربا ، أسيا ، العالم العربى  ( وذلك من خلال نشر عملاء التنظيم فى تلك المناطق لإعادة التواصل مع الخلايا النائمة أو ما يطلق عليه  ( الذئاب المنفردة ) للتخطيط والإعداد لهجمات بتلك المناطق .

اساليب وطرق التجنيد لدى داعش

– أدى تصاعُد وتنامي نِفوذ الدَولة الإسلامية في العِراق والشام (داعِش  لعَملية جّذب مُقَنَع لمَوجات مِن الشَباب الأوروبي ) .

نُشِرَت دِراسة بمَعهَد أبحاث السياسة الخارجية  )  لـ . كارول رولي فلين ( تتضمَن تَحليل للأيدولوجية التي يَعتَمِد عَليها الشَباب الأوروبي في الإنضِمام للجِهاد ، حَيثُ إنتهَت تِلك الدِراسة إلى أن تِلك المَجموعات مِن الشَباب لَيس كُل مِنهُم نَشأ في أُسرة مُسلِمة مُلتَزِمة إلى جانِب العَوامِل الضَرورية الَتي يُمكِن الإرتِكاز عَليها للوقوف عَلى أسباب الإلتِزام والإنخِراط (العُزلة ، مَشاكِل الهَوية الإرتِباطات الشَخصية بالجهاديين)

لَم تَتوَصل أيٍ مِن تِلك العوامِل إلى تَحديد أسباب إنخِراط الشباب الأوروبي  ضِمن صُفوف داعِش الحَقيقية الوَحيدة الَتي يُعتَمَد عَليها هي المَرحَلة العُمرية ) العُمر النموذجي للتجنيد يتراوح  مابين 15 : 25 عام )

خِلال عام  2014 كَلَفت الحُكومة الفِرنسية أحَد مَراكِز الدِراسات بدِراسة مُشكَلة التطَرُف ونَشر تَقرير تضَمن فَحص  809 فَرد تَم إيقافِهم عَلى الحُدود الفَرَنسية كانوا في طَريقِهم إلى الإنضِمام للدَولة الإسلامية في العِراق والشام  داعِش (كان هَؤلاء الأفراد مَجموعة مُتنَوِعة مِن جَميع النواحي) الطبَقة الإجتماعية – الخَلفية الدينية الجِنس ) توصَلَت المُقابلات الَتي أجريَت مَع تِلك المَجموعة أن تَجنيدَهُم مِن قِبل داعِش يَعتَمِد عَلى الأبعاد النَفسية والعاطفية والأيدلوجية .

•ومِن خِلال دِراسة حالة تِلك المَجموعات الَتي كانت تَعتزِم السَفَر للجِهاد تَم التوَصُل إلى عِدة حَقائِق هامة لتَجنيد وضَم عَناصِر جُدد لتَنظيم داعِش يُمكِن الإشارة إليها عَلى النَحو التالي : –

العُمـر ، الجِنس ، الطَبَقة الإجتماعية

– جاء أغلَبية المُقتَنعين بالأفكار الجِهادية مِن المُراهقين أربعة وستون في المائة مِنهُم مِن الإناث حيثُ عَلامات التطَرُف بين الإناث كانت واضِحة (  التوقُف عَن الدِراسة ، عَدَم المُشاركة في الألعاب الرياضية ، إرتِداء النِقاب ) .

تَخصيص الرِسالة عَبر الإنترنت

(  حروب المحتوى )

– يتوَلى القائمين عَلى تَجنيد عَناصِر جَديدة للتَنظيم تَوجيه مُحادثَتهِم عَن طَريق مواقِع التواصُل الإجتماعي بهَدَف تَقييم مَواطِن الضَعف الفَردية لأهدافِهم وبِناء عِلاقة مَوثوقة مَعهُم .

– بمُجَرَد تَعيين وتَحديد المُستَوى الإجتماعي والنَفسي والثَقافي للمُجَنَد المُحتَمَل .. سَيبدأ في تَقديم الأيدلوجية الجهادية تَدريجياً بطَريقة مُصَمَمة خِصيصاً .

– جَدير بالذِكر أنه عِند التواصُل مَع المُجَنَد المُحتَمَل يتم إَستَهدِفه مِن خِلال مُحتوى يُشير أن المُجَنَد المُحتَمَل قَد يَكون عُرضه بشَكل خاص لذَلِك المُحتوى ، ومِن خِلال التفاعُلات وردود الفِعل الأولية يَتِم تَحديد مَدى حَساسية المُجَنَد المُحتَمَل وجَمع مَزيد مِن التفاصيل لإستِغلاله .

 تَم حَصر ذَلِك المُحتوى الذى يستهدف المجند المحتمل في عَدَد نِقاط أساسية وهي :

1.البَحث عَن عالم مِثالي

– بمُجَرَد تَحديد المُجَنَد المُحتَمَل الَذي يَشعُر بخيبة أمَل مِن المُجتَمَع يُحاول القائمين عَلى التَجنيد إقناعه بأن الهَدَف هو بِناء مُجتَمَع جَديد تَسود فيه المُساواة والأُخوة والتضامُن .

– يَتِم تَوجيه المُجَنَد المُحتَمَل إلى مقاطِع فيديو تُظهِر أن الرجال والنِساء عَلى إختِلاف أُصولِهم يتشارَكون الوجبات مَعاً  .. والإهتِمام بالفًقراء مِن خِلال مَقاطِع الفيديو الَتي تُشير إلى تَوزيع إحتياجات تِلك الأُسَر الفَقيرة بالمَجان .

عَلى جانِب آخر في ذات الشأن عِندَما يَستَشعِر القائِم عَلى التَجنيد أن المُجَنَد المُحتَمَل  يَتَطَلَع للعَمل في الجَبهة الَتي تَرتَكِز عَلى العَمل الإجتِماعي  (  التَمريض الطِب ) .

– يَتِم تَوجيه هَذا النوع مِن الأهداف إلى مَقاطِع فيديو تَتَضَمَن حَقائِق للرُضع اللذين تعَرَضوا للغاز في سوريا مِما يُعَرِضهُ لِما يُطلَق عَليه ( صَدمة أخلاقية ) حَيثُ يَستَغِل الهَدَف مِن خِلال مُعاناة الضَحايا الَتي شاهدها بتَقديم الجِهاد كخيار وَحيد لوَضع حَد لتِلك المُعاناة .

2.السًرَد المُنقِذ

– يَستَهدِف ذَلِك الإتِجاه الأشخاص اللذين فَقَدوا أُسَرِهم أو أحَد أفرادِها لأي سَبَب كان ، فَيتَوَلى القائِم عَلى التَجنيد تَعزيز العِلاقة مَع ذَلِك المُجَنَد المُحتَمَل مِن خِلال مَقاطِع فيديو لتهدِئة أحزانه ، تُظهِر تِلك المَقاطِع صوَر تَخيُلية للجنة ، والتنبؤ أو إقناع الهَدَف بأن نهاية العالَم قَريبة  .

3.الزوج المِثالي

– أغلَب الفَتيات الَتي يَتِم تَجنيدَهُم للإنضِمام لداعِش مِن الضَعيفات بَدَنياً ونَفسياَ وتعرَضنَ لسوء المُعامَلة لَكِنَهُم لَم يتوجَهن للحُصول عَلى العِلاج النَفسي اللازِم أو ناقشوا مشاكِلهُن مع مُتخصصين .. ويتَم إقناعِهن بمُحاوَلة تَجنيدَهُم عَن طَريق مَقاطِع فيديو تُظهِر صورة الزوج المِثالي والبَطَل الحَقيقي الَذي يُقاتِل مِن أجل إنقاذ الضَحايا بِما يُعَزِز الشُعور بتأمين الحماية الكامِلة للفَتَيات .

4.المُخلِص أو المُنقِذ

– يَنجَذِب المُجَنَد المُحتَمَل إلى فِكرة مُجتَمَع مِن المُحاربين المُغامرين تُرَكِز مَقاطِع الفيديو المُرتَبِطة بهَذا السَرد عَلى التَضحية بالنَفس مِن أجل الأجيال القادِمة نَظراً لتراخي المُجتَمَع الدَولي في مَبدأ المًساواة بَين المواطنين والشعور بالأمن .. توصَلت الدِراسة أن عَدَد كَبير مِن العَناصِر الَتى تِم تَجنيدها مِن خِلال هَذا السَرد إقتنعَت تَماماً بفِكرة المُجتَمَع الجَديد المِثالي الخاص بِهم والأجيال القادِمة .

5.قِصة الحِصن

– ينبِع الإسم مِن مُلاحَظة تَم التوَصُل إليها مِن خِلال الدِراسة المُشار إليها حَيثُ تَبين مِن خِلال إجراء مُقابلات مَع بَعض اللَذين تَم تَجنيدَهُم مِن الذكور .. أنهُم لَدَيهِم مُشكِلات نَفسية نَتيجة دوافِعهم الجِنسية وإتَجَهوا للإسلام الراديكالي رَغبَة مِنهُم في إكتِشاف نُسخة أفضَل لأنفُسهِم ، وتَم النَظر إلى هَذه الرَغبة عَلى أنها بَحث عَن النَقاء وإحتواء دوافِعهُم الجِنسية الضعيفة لِبناء حِصن حول أجسادَهُم مِن خِلال أيدلوجيات ومبادئ الأفكار الجِهادية لَدى داعِش .

الإتِجاه الرئيسي الَذي يُمكِن الوصول إليه مِن خِلال النِقاط المُشار إليها  :

-لَيس كُل المُجَنَدين مِن قِبَل داعِش مَدفوعين نَتيجة قَناعة بالافكار الجهادية .

–   إستِخدام هَذه الأساليب في التَجنيد يَزيد مِن حَجم النتائِج المُتوقَعة مَع المُجَنَد المَحتَمَل

– تنوُع المُستَهدَف مِن قِبَل القائمين عَلى التَجنيد ليَشمَل (  السَخط مِن المُجتَمَع ، الدوافِع  الجنسية , الضعف البدنى والنفسى للفتيات ) .

* المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات ـ المانيا  و هولندا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.