ترجمات عبرية

تقرير مترجم عن موقع المونيتور – وكان نتانياهو يستعد ليوم واحد عندما توصيه الشرطة بالرشوة

ملخص المقال
وفي تقدير نتنياهو، انخفض معدل الوفيات، وفي الأسابيع المقبلة، توصي الشرطة بتوجيه الاتهام إليه بالرشوة. حتى ذلك الحين، والمناورات بين رغبات قادة التحالف، ويشجع على استبدال ديفيد بيتان مع يواف كيش ويلاحظ جدول الأعمال السياسي والأمني والدولة.
موقع المونيتور – ترجمات – بقلم مازال المعلم – 13/12/2017
عندما كان رئيس الوزراء، ذهب أرييل شارون أحيانا إلى مقهى الكنيست، وخاصة في أوقات الأزمات أو ذروتها السياسية. عندما كان في محنة – كان طريقه للبث الأعمال كالمعتاد والسيطرة على الوضع. وعندما لم يكن ناجحا، حول الاجتماع في الكافتيريا إلى عرض للقوة ضد الصحفيين الذين تجمعوا أمام مكتبه.
وينظر بنيامين نتنياهو في الفترة الحالية مرة واحدة فقط في الكافتيريا. في عصر الشبكات الاجتماعية انه جيد جدا في، لم يعد نتنياهو يحتاج اتصال مباشر مع وسائل الإعلام. ولكن يوم الاثنين الماضي [11 ديسمبر]، في منتصف الليل، ظهر كامل الطاقة لبوفيه، وتحيط بها حاشية من حراسه الأمن وخمسة على الأقل من مستشاريه.
وكان نتانياهو قد عاد قبل ساعات من زيارة الى اوروبا وجاء على الفور الى الكنيست لاخماد الثورات التي بدأت تتطور في الائتلاف حول “قانون السوبر ماركت”. وكان من المفترض أن يتم التصويت على هذا القانون المتفجر بين عشية وضحاها، ولكن بسبب معارضة إسرائيل بيتينو، لم يكن من الواضح ما إذا كان سيحصل على أغلبية. وكان رئيس مجلس الشورى ارييه درى قد اخذ الازمة الى القلب عندما هدد بالاستقالة من الحكومة اذا كان القانون الذى يهدف الى استرضاء الأرثوذكسيين المتطرفين عقب أزمة السبت سوف ينخفض.
في الأيام العادية، كان رئيس الائتلاف، النائب ديفيد بيتان، الذي أعطى نتنياهو هدوءا سياسيا وشغل مختلف مكونات الائتلاف. الآن، عندما تم تحييد بيتان لإجراء تحقيق جنائي خطير، ألقى نتنياهو نفسه في مطعم الوجبات الخفيفة ودخل أحذية بيتان.
وكان الغرض منه الدخول في الكافتيريا، الذي تم تصويره على الانترنت وتحميله على الشبكات الاجتماعية من قبل شعبه والصحفيين المسليين، في هذه الحالة (وفقا لطريقة شارون) لإظهار أن عمله ممتاز. نتنياهو، الذي كان يعرف بالفعل أن يوم الجمعة المقبل [15 ديسمبر]، من المتوقع أن يتم استجوابه مرة أخرى من قبل الشرطة، التي كانت مليئة بالابتسامات والنكات، مخبأة مع الصحفيين السياسيين وتقدر أن الانتخابات ستجرى في 2019. كانت وسائل الإعلام وتأثير الصورة فورية. وأصبحت وثائق رئيس الوزراء غير الرسمية فيروسات وتراجعت تقارير وسائل الإعلام عن أزمة الائتلاف وفقا لذلك.
ويرجع الفضل الجيد لنيتانياهو إلى زيارته لأوروبا التي كانت على الرغم من تحفظات الرئيس الفرنسي على إعلان ترامب زيارة جيدة. وبشكل عام، أصبح نتنياهو يجني ثمار الهبة التي أعطاها الرئيس الأمريكي، وهي خطوة أيدها اليمين واليسار، حتى من قبل منافسيه، بمن فيهم تسيبي ليفني وإيهود باراك، الذين أجبروا على الثناء والاعتراف بأن هذا حدث تاريخي.
فجأة، على الرغم من تحقيقاته الجنائية وتقارير عن تمرد هادئ ضده في حزبه، يبدو أن نتنياهو يحمل الليكود مرة أخرى على كتفيه. وفي مواجهة الشكوك الكثيرة ضد بيتان، بما في ذلك تورطه في السوق الرمادية ورشوة المجرمين، ضد نية الشرطة التوصية بتوجيه الاتهام ضد وزير الرفاه حاييم كاتس للرشوة، وضد التحقيق الذي قدم الآلية السياسية الفاسدة التي يبدو أن سفير الأمم المتحدة داني دانون، ويبدو أن عواصم العالم وقصور النجاح السياسي النادر هو أفضل شيء حدث لليكود.
وحتى تحالفه، رغم ما يبدو أنه فوضى وأجواء انتخابية، لا يزال مستقرا. لا أحد من أحزاب الائتلاف مهتم بالانتخابات ولا يعمل على دفعها.
ولكن قبل كل شيء هذا هو سحابة من تحقيقات نتنياهو. ويقدر أن الموت سقط وفي يناير / كانون الثاني أو فبراير / شباط 2018، ستوصي الشرطة بإدانته في قضية الهدية للرشوة. هذه وجهة نظر حاسمة بالنسبة لنتنياهو، لأنه يخشى أن موشيه كهلون لن يقف أمام النقد العام ويؤدي إلى تفكيك الحكومة. وتقدر شخصيات بارزة جميعا في حديث مع المنير أن نحو 70 في المئة من ناخبي الحزب هم “معادون بيبي”، ويتوقعون من وزير المالية أن يكون نشطا فيما يتعلق بشؤون فساد رئيس الوزراء.
وفي الوقت نفسه، يستخدم نتنياهو كل قدراته السياسية لإبقاء رؤساء أحزاب الائتلاف سعداء، وهو يتناوب بين رغبات الجميع بنجاح كبير. ويعد الحفاظ على استقرار الائتلاف جزءا من استعداداته لليوم الذي سيتم فيه نشر توصيات الشرطة. وكلما زاد كاهالون أكثر من ذلك ليخسره كوزير مالي يتمتع بميزانيات، ويتحرر على الفور من إدارة اقتصاد انتخابي ، فإن دافعه لتفكيك الأعمال سيخفيض أكثر.
وكانت الخطوة الأخرى هي استبدال رئيس الائتلاف، ونتنياهو أحب حقا العمل مع بيتان، والاعتماد عليه وتقييم قدراته السياسية، وبالطبع ظهر أن كوميتان أعطاه في وسائل الإعلام، ولكن بيتان، وإن كان لا يزال على واجب، هو الآن بطة عرجاء. ويمر التحالف بتحقيقات مكثفة يوميا تقريبا، ويواجه صعوبة في إدارة شؤون التحالف. وبالاضافة الى ذلك، يدرك نتنياهو انه يجب “تطهير” مناخ الفساد فى الليكود، حتى انه سيتعين عليه فى المستقبل القريب تعيين رئيس جديد للائتلاف، ولكنه الآن حذر من احترام بيتون.
المرشح المفضل لرئيس الوزراء هو عضو الكنيست يواف كيش، وهو طيار مقاتل في سلاح الجو، لديه صورة نظيفة وأخلاقية اكتسبت خبرة منذ انتخابه للكنيست في عام 2015. على الرغم من أن نتنياهو يتعرض لضغوط لتعيين عضو البرلمان ميكي زوهار يتم تحديد عضوي حزب العمال أمزاليم وزوهار مع قيادة الليكود، وفي الوقت الحالي، كزعيم لليكود، سوف يبث الكنيست شيئا نظيفا أمام الجمهور.
وتشمل استراتيجية نتنياهو، وفقا لتوصية الشرطة، أيضا التركيز على أجندة سياسية وأمنية ودولة. يذكر ان صفحته على الفيسبوك من الاسابيع الاخيرة مليئة بالتقارير عن انجازاته: اعلان ترامب، زيارة دولة لافريقيا واوروبا، وسجل انارة الشمعة الاولى فى منزل رئيس الوزراء مع ممثلين عن السفارات الاسرائيلية بالخارج عبر مكالمة فيديو.
الحملة بعد يوم واحد من التوصیة جاھزة بالفعل: سوف یدعي نتنیاھو أن الشرطة ووسائل الإعلام یطاردونھ ویعملون للإطاحة بالحکومة الیمینیة التي یرأسھا، وسیطلب من الجمھور أنھ في ضوء إنجازاتھ السیاسیة والأمنیة الھائلة، یجب أن یعود إلی البیت لأنھ تلقی السیجار والشمبانيا.
* مزال معلم هو معلق على موقع المونيت للقضايا السياسية والاجتماعية والداخلية ’ عملت من 2003 إلى 2011 مراسلة سياسية ل هاآرتس، وانضمت فيما بعد إلى معاريف كمراسل سياسي كبير وكتاب عمود أسبوعي. وفي الوقت نفسه، يعرض مازال المعلم برنامج تلفزيوني أسبوعي حول القضايا الاجتماعية على قناة الكنيست.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى