تقرير خاص: تركيا تسمح لضابط استخبارات المنطقة الشمالية في إسرائيل بجمع المعلومات من قيادة ما يسمى الجيش السوري الحر - مركز الناطور للدراسات والأبحاث
Take a fresh look at your lifestyle.

تقرير خاص: تركيا تسمح لضابط استخبارات المنطقة الشمالية في إسرائيل بجمع المعلومات من قيادة ما يسمى الجيش السوري الحر

0 149

 

مركز الناطور للدراسات والابحاث

في كل يوم تتكشف حقائق جديدة عن عودة الحراك إلى العلاقات التركية الإسرائيلية وعلى الأخص في المجالات الحساسة الأمنية والعسكرية.

ووفق تقدير لأحد المتابعين والمتخصص في الشأن الأمني الإسرائيلي وهو عربي من أبناء مدينة عكا في الجليل فإن تركيا وبعد اتصالات وتنسيق ولقاء جمع رئيس جهاز المخابرات التركية هاكان فيدان في باكو العاصمة الأذرية مع رئيس المؤسسة المركزية للاستخبارات والمهمات الخاصة (الموساد) تمير باردو وافقت الاستخبارات التركية على استقبال ضباط استخبارات قيادة المنطقة الشمالية المسؤولة عن الجبهتين السورية واللبنانية  العميد أريائيل كارو والسماح له بإجراء مقابلات مع عدد من ضباط وقيادات من الجيش العربي السوري انشقت وانضمت إلى ما يسمى بالجيش السوري الحر من رتبة عميد إلى رتبة رائد وكذلك السماح له بالقيام بجولة في المناطق التي تتواجد فيها عناصر هذا الجيش في جنوب غرب تركيا بمحاذاة الحدود السورية في إقليم هاتاي.

العميد كارو كلف من قبل قائد المنطقة الشمالية الجنرال يائير جولان وبمصادقة من رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الجنرال أفيف كوخفي وكذلك رئيس الأركان الجنرال بيني جانتز ووزير الدفاع إيهود باراك وبناء على تعليمات صادرة إليه بالمهام التالية:

–      أن يقدم نفسه على أنه ضابط استخباراتي في الاستخبارات العسكرية الأمريكية DIA مكلف بجمع معطيات حول:

*       معلومات عن انتشار الأسلحة السورية وعلى الأخص المنظومات المضادة للجو والمنظومات المضادة للبحر.

*       انتشار صواريخ أرض-أرض والجديد في هذا الانتشار وحجم ونوع هذا الانتشار والأهداف التي توجه إليها هذه الصواريخ.

*       الوضع العسكري في مختلف المناطق الحدودية مع إسرائيل مع تركيا مع الأردن ومع لبنان.

*       تموضع الأسلحة ما فوق التقليدية الكيماوية والجرثومية ومستودعاتها وانتشار هذه المستودعات ومحتوياتها.

*       النوايا السورية تجاه إسرائيل تركيا الأردن في حالة اتخاذ قرار أمريكي أوروبي بفرض مناطق حظر جوي أي احتمالات استخدام الأسلحة فوق التقليدية بداية بالصواريخ ثم الأسلحة الأخرى.

*       قدرة سوريا بعد الأحداث الأخيرة مقتل قيادات أمنية عليا ثم السيطرة على أجزاء واسعة في سوريا وعلى الأخص بالقرب من الحدود مع تركيا على القيام بهجوم مضاد أو رد فعل انتقامي.

*       مدى ما وصله عامل التفكك داخل الجيش السوري بين جنود ومراتب وقيادات الجيش السوري ومستوى الضبط والربط.

*       الروح المعنوية داخل القوات التي ما تزال تقاتل دفاعا عن النظام.

*       حجم التعاون بين نظام الأسد وكل من حزب الله وإيران في المجالات الأمنية والعسكرية وحجم الإسناد العسكري الإيراني لنظام الأسد.

*       حجم ونوع بيان الأسلحة التي ضختها روسيا إلى الأسد وحجم التواجد اللوجيستي الروسي في سوريا.

*       معلومات حول نقل الصواريخ والأسلحة الأخرى من الترسانة السورية إلى الترسانة التابعة لحزب الله في الآونة الأخيرة.

*       الوضع المعنوي والروح القتالية في الصنوف الرئيسية للجيش السوري الطيران البحرية والقوات البرية.

*       الوجود الفلسطيني في سوريا الوجود المسلح للفصائل ومدى تأثرها بتلك الأوضاع، انتقالها إلى مواقع أخرى وهل لبنان وإيران أحد هذه المواقع.

*       المسافة الزمنية لقدرة الرئيس السوري والقوى الموالية له على الصمود والبقاء على ضوء ما يتردد داخل سوريا.

العميد أريائيل كارو زار تركيا لمدة ستة أيام من يوم الخميس 2 آب وحتى الثلاثاء 7 أب والتقى خلالها بقيادات من المخابرات التركية تتموضع عند الحدود مع سوريا والتي تدير المعركة من داخل الأراضي التركية.

وكان في استقباله بعد وصوله إلى مطار بن جوريون على متن طائرة خاصة تابعة لشركة أركياع تحمل علامة الخطوط الجوية لجزر المالديف رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الجنرال أفيف كوخفي.

المصدر: المركز العربي للدراسات والتوثيق المعلوماتي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.