شؤون إسرائيلية

تقرير خاص : أهم الاحزاب والقوائم الاسرائيلية التي ستخوض الانتخابات للكنيست الـ 19

مركز الناطور للدراسات والابحاث

من المقرر أن تجري في الثاني والعشرين من شهر كانون الثاني من العام 2013 الانتخابات للكنيست الـ 19 في اسرائيل وتخوض المنافسة على مقاعدها عدد كبير من القوائم والاحزاب ، من أهمها:

1.قائمة الليكود ـ بيتنا

هي قائمة مشتركة لحزبين في اليمين الاسرائيلي، الليكود واسرائيل بيتنا، وعلى رأس القائمة التي تم تشكيلها لخوض الانتخابات للكنيست الـ 19، يقف بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة الاسرائيلية وزعيم الليكود، وفي المركز الثاني وزير الخارجية وزعيم حزب اسرائيل بيتنا ، افيغدور ليبرمان، وفي الكنيست المنتهية ولايتها يمتلك الحزبان 42 مقعدا.

والليكود هو حزب السلطة حاليا في اسرائيل وفي غالبية السنوات منذ عام 1977 ويعتبر الليكود من اكبر الاحزاب في تكتل اليمين الاسرائيلي.

2. حزب العمل

حزب في يسار الوسط في الخارطة الحزبية الاسرائيلية، وكان العمل احد الاحزاب الذي تولى السلطة في اسرائيل لسنوات واليوم موجود في صفوف المعارضة. وتأسس العمل في عام 1968، وتترأس الحزب حاليا شيلي يحيموفيتش.

3.حركة شاس

شاس هي حركة دينية متزمتة ـ شرقية، والقيادة في الحركة هي قيادة ثلاثية تضم ايلي يشاي، ارييه درعي واريئيل اتياس.

4.البيت اليهودي ـ الاتحاد الوطني

هي قائمة مشتركة لحزبين في اليمين الاسرائيلي قررا توحيد قوتهما لخوض الانتخابات للكنيست الـ 19. البيت اليهودي ـ المفدال الجديد برئاسة نفتالي بنتـ، والاتحاد الوطني برئاسة عضو الكنيست اوري اريئيل.

5.كاديما

الحزب الاكبر في الكنيست الحالية (28 مقعدا) ويقود المعارضة للحكومةـ ويعتبر كاديما نفسه حزبا وسطيا، واقامه اريئيل شارون في العام 2005 بعد فك الارتباط عن قطاع غزة. والزعيم الحالي للحزب هو شاؤول موفاز.

6. “يش عتيد”

حزب “يش عتيد” او “هناك مستقبل” برئاسة يائير لبيد، وهو صحفي ومقدم برامج سابق، ويعرف الحزب على انه حزب وسطي ويهتم بالمسائل المرتبطة بالشؤون المدنية والاجنماعية، يضاف الى ذلك الاهتمام بتغيير طريقة الحكم في اسرائيل والخدمة العسكرية للجميع.

7. الحركة

“الحركة برئاسة تسيفي ليفني” اقيمت في شهر تشرين ثاني من العام 2012 على ايدي زعيمة المعارضة السابقة تسيفي ليفني التي قررت العودة الى الحياة السياسية، بعد أن اعلنت انسحابها من كاديما اثر خسارتها في المنافسة على رئاسة الحزب مع شاؤول موفاز. وانضم الى حركة ليفني شخصيات سياسية معروفة مثل عمرام متسناع والمنشق عن حزب العمل عمير بيرتس بالاضافة الى بعض المنشقين عن كاديما وعلى رأسهم مئير شطريت.

8.ميرتس

حركة اسرائيلية يسارية ، هدفها دعم حقوق الانسان والمواطن والدعوة الى سياسة اقتصادية اشتراكية ديمقراطية. وتعارض هذه الحركة استمرار الاحتلال واقيمت في عام 1992، وترأسها حاليا زهافا جلئون.

9.يهدوت هتوراة

وهي قائمة مشتركة لحزبين يهوديين متدينين متزمتين”اجودت يسرائيل” و “ديجل هتوراة” وتخوض هذه القائمة المشتركة الانتخابات للكنيست منذ العام 1992.

10.حداش

حزب يساري اسرائيلي، يعرف نفسه على انه حزب يهودي ـ عربي. والحزب جزء من المعارضة للحكومة ولديه 4 مقاعد في الكنيست الحالية.

11.القائمة العربية الموحدة ، الحركة العربية للتغيير، الحزب الديمقراطي العربي

هي قائمة مشتركة من 3 احزب عربية اسرائيلية: القائمة العربية الموحدة برئاسة الشيخ ابراهيم صرصور، الحركة العربية للتغيير برئاسة د. احمد طيبي والحزب الديمقراطي العربي برئاسة طلب الصانع. وتخوض هذه القائمة الانتخابات بصورة مشتركة من عام 2006. ولديها 4 مقاعد في الكنيست الحالية.

12.بلد

حزب عربي اسرائيلي برئاسة الدكتور جمال زحالقة، اقيم الحزب في عام 1995 على ايدي الدكتور عزمي بشارة، ولديه 3 مقاعد في الكنييست الحالية.

13.”عم شلم”

حزب برئاسة الحاخام حاييم امسلم الذي يصف نفسه باليهودي ـ الاجتماعي. واقيم الحزب بسبب الخلافات الداخلية في قيادة شاس.

14.القوة لاسرائيل

حزب يميني اقيم من اجل خوض الانتخابات للكنيست الـ 19 على ايدي ارييه الداد وميخائيل بن اري.

15.دور (المتقاعدين)

حزب برئاسة رافي ايتان ، هدفه العمل من اجل المتقاعدين في اسرائيل واقيم الحزب في عام 2010 كحزب يحمل نفس افكار حزب “متقاعدي اسرائيل للكنيست”، وسيخوض الحزب الانتخابات للكنيست الـ 19.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى