ترجمات عبرية

ترامب للملك عبد الله : في الدولة ثنائية القومية – رئيس الحكومة يدعى “محمد”

باراك  رابيد، القناة العاشرة ١٩-٨-٢٠١٨

الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب قال: “إذا اتفقالإسرائيليون والفلسطينيون على إقامة دولة ثنائية القومية، خلال بضعسنوات، فسيدعى رئيس الحكومة الإسرائيلية محمد. وفق التقارير، صرحترامب هذه الأقوال أثناء لقائه مع الملك الأردني عبد الله بتاريخ 25 حزيران،في البيت الأبيض.

بتاريخ 2 آب، التقى العاهل الأردني مع وزير الخارجية الفرنسي، جان أيفلودريان، في عمان. أثناء اللقاء، تحدث العاهل الأردني مع الوزير الفرنسيعن لقائه مع ترامب قبل شهر من لقائهما. صرح دبلوماسيّان فرنسيان علمابتفاصيل اللقاء للقناة العاشرة، أن الملك عبد الله قال لوزير الخارجيةالفرنسي، إنه خلال لقائه مع اترامب حذر الرئيس قائلا: “يعارض شبانفلسطينيون كثيرون حل الدولتين، وهم يريدون دولة واحدة ذات حقوقمتساوية للجميع. وقال الملك لترامب أيضا: “نتيجة لذلك، ستخسر إسرائيلطابعها اليهودي.

قال الملك عبد الله إنه طلب من ترامب تأجيل عرض خطة السلام. وأوضحهناك صعوبات كثيرة. يجب الانتظار حتى عرض برنامج السلام الأمريكي. وفق أقواله، قال ترامب: “أريد دفع اتفاقية سلام في الشرق الأوسط قدما. هذا واجبي. الإدارة الأمريكية برئاستي هي الوحيدة القادرة على التوصلإلى صفقة فقط.

صادق مسؤول إسرائيلي ومسؤول سابق في الإدارة الأمريكية عرفا بتفاصيلاللقاء بين ترامب والعاهل الأردني على التفاصيل. لكن السفارة الأردنية فيواشنطن أوضحت للقناة العاشرة أنها ترفض التعليق على الموضوع. كمارفض مسؤولون في البيت الأبيض التعليق موضحين أنهم لا يتطرقون إلىالمحادثات الخاصة بسياسة ترامب.

هاجم رئيس الحكومة ووزير الدفاع سابقا، إيهود باراك، نتنياهو في أعقابالنشر، مغردا في تويتر: “يدرك الرئيس ترامب هذه الحقيقة من بعيد في حينأن نتنياهو لا يراها. هكذا تسير الأمور عندما يولي نتنياهو اهتماما أكثرللحلم الوطني، والتحقيقات، بدلا من اهتمامه بالإسرائيليين، غرد إيهود فيتويتر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى