ترجمات عبرية

تخوف في جهاز الامن: ابو مازن سيشدد تقليصات الرواتب لحماس

معاريف – بقلم طال ليف رام وآخرين – 20/8/2018

الضغط الذي يمارس على رئيس السلطة لاستئناف دفع رواتب الموظفين العموميين في قطاع غزة لا يعطي ثماره في هذه المرحلة، وتقدر محافل في جهاز  الامن بان ابو مازن قد يشدد اجراءاته ضد حكم حماس في غزة ويجري تقليصا اضافيا في الاموال التي تحول الى القطاع.

يمكن أن يكون لوضع العلاقات الصعبة التي بين حماس والسلطة الفلسطينية تأثير على الوضع الامني في الجنوب ايضا، وتقدر  محافل في اسرائيل بان فشل محاولات المصالحة بين الفصائل سيؤثر  بشكل مباشر على الوضع الامني وعلى احتمال الوصول الى تسوية بين اسرائيل  وحماس، رغم التقدم في الاسبوعين الاخيرين. اما ابو مازن فيؤشر عمليا على أنه لن يكون مستعدا لان يقف جانبا حيال التسوية في قطاع غزة والا يكون جزءا هاما في الاتفاق.

وبينما تتواصل الاتصالات والضغوط، تتواصل قرب الاحداث بمحاذاة الجدار وأمس أيضا نشبت في غلاف غزة عدة حرائق نتيجة للبالونات الحارقة التي اطلقت من القطاع. وبسبب هذه الاحداث أغلق معبر ايرز وسيبقى مغلقا حتى اشعار آخر باستثناء الحالات الانسانية  العاجلة. وتجدر الاشارة الى أن معبر ايرز على اي حال ليس  مفتوحا الا للحالات الانسانية، باستثناء بضع عشرات التجار الغزيين بحيث أن  الاغلاق هو بكل الاحوال خطوة ذات مغزى رمزي.

في اسرائيل يمتنعون عن تشديد الاجراءات تجاه القطاع، وبقي معبر كرم سالم حاليا مفتوحا رغم الحرائق. وقالت مصادر أمنية انه يتبين في الايام الاخيرة انخفاض في كمية الاحداث وينبغي الانتظار لبضعة ايام الى أن تتضح الصورة وتسيطر حماس على الوضع بشكل مطلق.  اما اذا استمرت الاحداث في الايام القادمة ايضا، فستنظر اسرائيل في اجراءاتها مرة اخرى، ولكن في هذه المرحلة يجب اعطاء فرصة لمحاولات الوصول  الى تسوية واستقرار امني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى