ترجمات عبرية

بدلا من خطة السلام : “الولايات المتحدة ستعرض صيغة ضيقة

اسرائيل اليوم- بقلم ارئيل كهانا – 24/8/2018

تكثر المؤشرات على ان ادارة ترامب ستكشف  جزءا من  خطة السلام للشرق الاوسط في  اثناء الجمعية العمومية للامم  المتحدة بعد شهر.

ووفقا لاحدى الامكانيات، فان الرئيس  ترامب سيدير جلسة مجلس  الامن وفي اثنائها يعرض مباديء أو خطوط  عامة للخطة.

ومع ذلك، وفقا لمصادر مقربة من البيت الابيض، فلا تزال الخطة غير مكتملة ولهذا ففي المرحلة الاولى ستعرض بشكل جزئي كـ “اجندة للسلام”، وليس كخطة كاملة ومفصلة. ولاحقا فقط،  عندما يكتمل العمل على التفاصيل  الكاملة، واذا ما عللت الظروف ذلك، ستعرض الخطة الكاملة.

وحسب أحد المصادر، فان السبب للاكتفاء بخطة محدودة هي المصاعب التي اصطدم بها فريق  السلام في أشهر اعداد الخطة، وعلى رأسها الرفض الفلسطيني للتعاون مع فريق السلام الامريكي والمقاطعة التي فرضها الفلسطينيون  على مبعوثي  الرئيس جارد كوشنير وجيسون  غرينبلت. والى جانب هذا السبب، فان الوضع العائلي الحالي والمستقبلي للرئيس ترامب يؤدي الى قرار لنشر صيغة جزئية فقط حاليا.

في الاسابيع الاخيرة بدأ مجلس الامن القومي في البيت الابيض توسيع الفريق الذي يعنى بخطة السلام. فعملية اضافة قوى بشرية، تؤخذ من وزارات اخرى في الادارة، بدأت فقط وستستمر بضعة اسابيع. ويعود السبب الى تعزيز الفريق الى الحاجة الى تدقيق المعلومات والتفاصيل المتجمعة حتى الان ووضعها خطيا. وحسب التقديرات، فان هذه المرحلة وحدها ستستغرق بضعة اشهر.  

وكما يذكر، فان مستشار الامن القومي جون بولتون سُئل أول امس في استعراض للصحافيين اذا كانت الخطة ستعرض في اثناء الجمعية العمومية. فرد بولتون بجواب شبه غامض جاء فيه أنه لم يتقرر موعد عرض التفاصيل الكاملة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى