Take a fresh look at your lifestyle.

اهم ما جاء في لقاء جو بايدن برئيس الوزراء الاسرئيلي..!!

0 134

واشنطن – مركز الناطور

التقى رئيس الوزراء الاسرائيلي “نفتالي بينيت” مساء يوم الجمعة 27- أغسطس/آب، بالرئيس الأمريكي “جو بايدن” بعد وصوله الى واشنطن الثلاثاء الماضي، واستمر الاجتماع حوالي الساعة.

وضم الجانب الأمريكي، بجانب الرئيس جو بايدن، وزير الخارجية أنتوني بلينكن، ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان، وسفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد ومسؤولون كبار آخرون. وضم الجانب الإسرائيلي، بجانب نفتالي بينيت، كل من مستشار الأمن القومي ورئيس مجلس الأمن القومي إيال حولتا، وسكرتير الحكومة شالوم شلومو، ورئيس مكتب رئيس الوزراء تال غان تسفي، والسكرتير العسكري آفي غيل، والسفير الإسرائيلي لدى واشنطن والأمم المتحدة جلعاد إردان، والمستشارة السياسية لبينيت شمريت مئير.

وخلال الاجتماع اكد جو بايدن التزام الولايات المتحدة بتجديد نظام القبة الحديدية في إسرائيل والحفاظ على أمن إسرائيل. وأضاف بايدن: “سنعمل على تحقيق “قيمة مضافة” لتشجيع توجه العلاقات الإسرائيلية الناشئة مع الدول العربية والإسلامية”. وتعهّد الرئيس الأميركي: “ان لا تحصل إيران على سلاح نووي، ولكن بالدبلوماسية، وإن فشلت فسنقوم بدراسة خيارات أخرى”.  واكد أنه سيناقش عملية السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

ومن جانبه قال نفتالي بينيت: “إستراتيجيتنا هي وقف العدوانية الإقليمية لإيران، ومنعها من أن تصبح نووية، لن نطلب منكم إرسال جنود لحمايتنا، هذه مسؤوليتنا وسنتحمل مسؤولية مصيرنا، كما نشكركم على الأدوات التي تمنحوننا إياها، ولكن هذه الأيام توضح ما سيحدث عندما تمتلك إيران أسلحة نووية.

وفي تعبير استعطافي قال بينيت: “نحن في أصعب مكان في المنطقة، الكل يريد قتل الإسرائيليين، لذلك يجب أن تكون إسرائيل قوية بشكل استثنائي من كل من حولنا”.

وأعرب بينيت عن امتنانه للولايات المتحدة: “لقد كنتم إلى جانبنا لعقود، خاصة في الأوقات الصعبة. بما في ذلك قبل بضعة أشهر، عندما أطُلقت الصواريخ علينا، هذه هي الأوقات التي يتم فيها اختبار الصداقة، نحن نثق في دعمك، تعرف إسرائيل أنه ليس لديها حليف مخلص وأفضل من الولايات المتحدة، واشكر الرئيس الأمريكي جو بايدن على استضافته لنا في البيت الأبيض”.

وفي نهاية الاجتماع قال بينيت: “إن إسرائيل ستقف إلى جانب الولايات المتحدة على الدوام”.

ومن الجدير بالذكر كان من المفترض أن يعقد اللقاء أمس الخميس، إلا أنه قد تأجل إثر الانفجار الذي وقع في محيط مطار العاصمة الأفغانية كابول.

مركز الناطور للدراسات والابحاث Facebook

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.