ترجمات أجنبية

المونيتور – بقلم بن كاسبيت – نتنياهو يُجهّز أوراقه بشأن إيران قبل أن يتولّى بايدن الحكم

موقع “المونيتور” الأميركي – بقلم بن كاسبيت *- 1/12/2020

يتناول الكاتب دوافع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لاغتيال العالم النووي الإيراني محسن فخري زاده في فترة الانتقال الرئاسي في الولايات المتحدة الأميركية.

اللواء الإسرائيلي المتقاعد عاموس يادلين، الرئيس السابق للاستخبارات العسكرية والمدير الحالي لمعهد دراسات الأمن القومي، قال لإذاعة الجيش الإسرائيلي في 29 تشرين الثاني / نوفمبر الماضي: إن أحد عيني “إسرائيل”، وربما كلتاهما، موجهة إلى واشنطن وليس إيران”. وكان يادلين يرد على سؤال المذيع حول الدوافع وراء اغتيال العقل المدبر للبرنامج النووي الإيراني، محسن فخري زاده في 26 تشرين الثاني / نوفمبر.

وأضاف: في حين أن الشرق الأوسط بأكمله عالق في توترات غير مسبوقة بين إيران و”إسرائيل” ومخاوف متزايدة في عواصم إقليمية أخرى، فإن المحور الأكثر إثارة للاهتمام هو في الواقع المحور بين واشنطن وتل أبيب (حيث توجد وكالات الأمن الإسرائيلية).

لقد قدر الإيرانيون والأميركيون وبقية العالم بالفعل أن العملية المثيرة للإعجاب والجريئة في قلب إيران كانت على الأرجح من عمل “الموساد” الإسرائيلي. في حين أن “إسرائيل” لم تتحمل المسؤولية الرسمية عن الهجوم، لم يستطع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مقاومة الاعتراف الضمني بالكاد في مقطع فيديو نشره بعد وقت قصير من انتشار خبر الاغتيال.

وقال دبلوماسي غربي يعمل في المنطقة لموقع “المونيتور”، شريطة عدم الكشف عن هويته: “أنشطة إسرائيل في الأشهر الأخيرة بشكل عام، وهذه المرة على وجه الخصوص، تذكرني بفورة تسوق سريعة من قبل عشيقة لعاشق يحتضر. إنها تعلم أنه بمجرد أن يغلق عينيه إلى الأبد، تنتهي الحفلة، لذا فهي تفعل كل ما في وسعها الآن”.

وفقًا لهذا التفسير، فإن مكتب نتنياهو ومكتب رئيس الموساد يوسي كوهين مكدسان بقوائم “المهام”، وهما يحاولان اختيار أكبر عدد ممكن من المهام قبل أن تقطع واشنطن خط الائتمان الخاص بهما. هدفهما هو تقويض برنامج إيران النووي، وزعزعة استقرار النظام الإيراني، وخلق أكبر قدر ممكن من الفوضى لعرقلة استئناف المفاوضات من قبل إدارة جو بايدن المستقبلية مع طهران والعودة إلى سياسة إدارة الرئيس باراك أوباما تجاه إيران التي شجبها نتنياهو.

عندما يوافق نتنياهو على عمليات “الموساد” التي اقترحها كوهين خلف خطوط العدو، فإنه يحافظ كذلك على اتصال بصري مع كيانين منفصلين في واشنطن: البيت الأبيض ووزارة الخارجية. فإذا كانت “إسرائيل” وراء هذه العملية، فقد يفسّر هذا الغمز المشجع من وزير الخارجية مايك بومبيو، إلى جانب إعادة  تغريد الرئيس دونالد ترامب لتقرير الصحافي الإسرائيلي يوسي ميلمان عن عملية الاغتيال في طهران. من المقر الانتقالي للرئيس المنتخب بايدن على الجانب الآخر من العاصمة، تلقى نتنياهو نظرة ساخطة. في غضون ذلك، تناوب المسؤولون السابقون في إدارة أوباما على إدانة القتل.

تمتلك “إسرائيل” اليد العليا التكتيكية والعملياتية في حربها السرية مع إيران. إن تفوق “إسرائيل” حاسم. الضربات التي وجهت لإيران في السنوات الأخيرة كثيرة ومؤلمة. ومع ذلك، فإن النظام الإيراني يخطط على المدى الطويل. الأحداث الجارية، بقدر ما يتعلق الأمر بها، هي ببساطة ضوضاء خلفية غير منطقية. “إسرائيل”، من ناحية أخرى، عالية الثقة بالنفس والأدرينالين مرتفع فيها، ويبدو أنها عازمة على إشعال النار في المنطقة.

العملية المنسوبة “لإسرائيل” هي رد على واحدة من أكثر القضايا حساسية في العصر الحالي، وتشير إلى أن نتنياهو لا ينوي تبني وجهة نظر براغماتية حول الموضوع مع إدارة بايدن. بل على العكس من ذلك، فهو يخطط لأن يكون معارضًا ويقود خطًا متشددًا وتحالفًا إسرائيليًا (عربياً) سنيًا عدوانيًا من أجل منع بايدن من تكرار أخطاء سلفه الديمقراطي، أوباما.فنتنياهو لن يحني رأسه في أول لقاء له في البيت الأبيض مع الرئيس الجديد. فهو سيأتي مفسوداً لخوض اشتباك(لفظي)”.

إيران مشوشة ومحرجة ومتألمة ومترددة. وتتراوح الروايات الرسمية لاغتيال فخري زاده المنبثقة عن إيران من عملية روبوتية مزعومة (من المفترض أن تكون مدفع رشاش يتم تفعيله عن طريق التحكم عن بعد من أعلى سيارة نيسان، والتي تم تدميرها ذاتياً بعد ذلك) إلى فرقة اغتيال مؤلفة من 62 عميلاً في إيران يُزعم أن جهاز “الموساد” أدارها.

ويعتقد مسؤولون إسرائيليون أن إيران تواجه معضلة موجعة فيما يتعلق بالانتقام من الاغتيال لأنها تشتبه في أن “إسرائيل” تحاول إشعال فتيل في المنطقة لإجبار ترامب على شن تدخل عسكري في أيامه الأخيرة في البيت الأبيض. هذا هو آخر شيء تريده طهران.

تعيدنا هذه التطورات الأخيرة إلى ثلاثة فصول صيف متتالية بين عامي 2010 و2013، فكرت خلالها “إسرائيل” في توجيه ضربة إلى البنية التحتية النووية لإيران خلال أيام إدارة أوباما.

فقد أيد رئيس الوزراء نتنياهو ووزير الدفاع آنذاك ورئيس الوزراء السابق إيهود باراك مثل هذه الخطوة، بينما طالب وزراء آخرون في الحكومة ورؤساء الأجهزة الأمنية في الدولة بموافقة الولايات المتحدة على العملية أو المشاركة النشطة فيها. كان أحد الاعتبارات الأكثر إثارة للاهتمام التي ناقشها نتنياهو وباراك – والتي أثاراها بعد ذلك مع رئيس الجيش الإسرائيلي الفريق غابي أشكنازي، ورئيس الموساد آنذاك يوسي دغان، ومدير الاستخبارات العسكرية يادلين ومسؤولون كبار آخرين – هو ما إذا كانت ضربة إسرائيلية لإيران يمكن أن يجر الأميركيين إلى الصراع خلافاً لرغبتهم.

في مرحلة معينة، خدع أحدهم نتنياهو في الاعتقاد بأن مثل هذا السيناريو ممكن. صعد رئيس الموساد الراحل داغان على متن طائرة متوجهة إلى واشنطن، والتقى بنظرائه وعاد بحاوية ضخمة من الماء البارد سكبت على هذه الفرضية.

هذه القضية نفسها قيد المناقشة الآن مجدداً. لكن ترامب ليس أوباما، ومن المحتمل أن يكون الرئيس الأميركي وهو الزعيم الذي لا يمكن التنبؤ بأفعاله، وبالتأكيد من الآن وحتى 20 كانون الثاني / يناير، موعد تنصيب بايدن.

ثمة قاذفة أميركية من طراز “بي-52” حلقت فوق فلسطين المحتلة في طريقها شرقًا، أي باتجاه إيران، وحاملة طائرات أميركية إضافية تشق طريقها شرقًا، واجتماعات متكررة في المنطقة لوزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو وغيره من كبار الشخصيات في إدارة ترامب (مستشار الرئيس جاريد كوشنر في طريقه إلى السعودية) كل ذلك ولّد عددًا كبيرًا من نظريات المؤامرة العنيفة التي تثير الخيال وتزيد من التوترات بين الخليج الفارسي والبحر الأحمر.

إن مقامرة نتنياهو معقدة. يمكنه أن يقرر الانهيار في الوقت الحالي ورفع الرهان حتى لو كان ذلك يعني السير في بداية خاطئة مع الرئيس المنتخب جو بايدن ومواجهة محتملة مع الإدارة الأميركية المقبلة حتى قبل أن تتولى الحكم.

نتنياهو القديم الذي عرفه العالم كان حذرًا ومترددًا في الخوض في المغامرات وعرف مكانته في التسلسل الهرمي وتوازن القوى مع القوى العالمية. نتنياهو لعام 2020، الذي قدم فريق دفاعه التماسًا إلى المحكمة هذا الأسبوع لرفض لوائح الاتهام الثلاثة الموجهة إليه بتهم الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة (وهي خطوة لا تحظى بفرصة كبيرة)، هو زعيم مختلف. إنه تصادمي، واثق من نفسه بشكل كبير، ومفسود للقتال ومستعد لتحمل المخاطر.

إيران، على الأقل، في مكان أكثر هدوءًا في الوقت الحالي، حيث تنتظر معرفة نوايا الرئيس المنتخب بايدن.

* بن كاسبيت كاتب عمود في نبض إسرائيل للمونيتور، وهو أيضا كاتب عمود ومحلل سياسي للصحف الإسرائيلية ولديه برنامج إذاعي يومي وبرامج تلفزيونية منتظمة عن السياسة وإسرائيل .  

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى