ترجمات أجنبية

المونيتور-إسرائيل وخيارات التعامل مع صواريخ حزب الله الدقيقة

موقع المونيتور- بقلم بن كَاسبيت* – 30/7/2021 

بينما تحير إسرائيل ودول أخرى رؤوسها في محاولة لفهم نوايا روسيا في المنطقة في ضوء تصريحاتها الأخيرة بشأن اعتراض روسيا للصواريخ الإسرائيلية في سوريا ، يتركز الاهتمام بشكل متزايد على التطورات المقلقة في لبنان.

يبدو أن الهجمات الإسرائيلية المزعومة على أهداف إيرانية في سوريا في السنوات الأخيرة قد اتخذت مسارها وحققت أقصى ما في وسعها في منع ترسيخ إيران هناك ، على الرغم من استمرار وجودها هناك. تتجه عيون إسرائيل الآن إلى الدولة الجائعة والمنقسمة على حدودها الشمالية – لبنان – والتي ستكون بمثابة منصة انطلاق على الأرجح لحرب مستقبلية مع إسرائيل. تعتقد إسرائيل أنه كلما زاد التدهور الداخلي في لبنان ، زادت قوة نيران حزب الله تدميراً إذا اختار الحرب مع إسرائيل.

قلق إسرائيل الأكبر هو ما تسميه ” مشروع الدقة ” ، وهو جهد حزب الله المكثف المستمر لترقية أكبر عدد ممكن من الصواريخ في ترساناته إلى صواريخ دقيقة ، مما يجعلها أسلحة استراتيجية بقدر ما يتعلق الأمر بإسرائيل. وقدرت تقديرات المخابرات الإسرائيلية عدد هذه الصواريخ المعدلة بعدة عشرات ، وهي كمية يمكن أن تزيد إلى المئات في غضون عامين إلى ثلاثة أعوام ، ما يمنع حدوث تطورات غير متوقعة. وهذا يشكل رابطا استراتيجيا يحول التنظيم الإرهابي الشيعي المسلح إلى قوة قادرة على شل إسرائيل لأيام طويلة في حالة وقوع اشتباك عسكري.

هل سيعتبر صناع القرار الإسرائيليون مثل هذه القوة المضاعفة خطًا أحمر ، أو سببًا للحرب لإعلان الحرب أو القيام بأعمال هجومية أخرى لوقف تسليح حزب الله الدقيق؟ لا أحد لديه إجابة على هذا السؤال المصيري. يُقال إن المستويات العسكرية العليا في إسرائيل لا تعتقد أن إسرائيل قد وصلت إلى نقطة اللاعودة التي تتطلب إجابة في الوقت الحالي ، لكن لا أحد يخدع نفسه في التفكير في أن هذه اللحظة بعيدة في المستقبل. حتى لو لم يكن وشيكًا ، سيأتي الوقت الذي سيضطر فيه صناع القرار الإسرائيليون إلى اتخاذ أحد أصعب القرارات في تاريخ الدولة.
قال رئيس أركان جيش الدفاع الإسرائيلي ، اللفتنانت جنرال أفيف كوخافي ، في إيجاز إعلامي إنه إذا تجاوز حزب الله  خطا أحمر من حيث نوعية وكمية صواريخه الدقيقة ، فإن إسرائيل ستكون مبررة في أخذ زمام المبادرة والذهاب إلى الحرب.

كان هذا بيانًا غير عادي. لم تخوض إسرائيل أبدًا في تاريخها الحرب لمنع أعدائها من تعزيز قدراتهم الهجومية ، ودفعت ثمناً باهظاً لتقاعسها عن العمل ، كما كان الحال مع الهجوم السوري المصري المشترك عام 1973 على إسرائيل والمعروف باسم حرب يوم الغفران. الاستثناء الوحيد هو ضربتان عسكريتان إسرائيليتان لتدمير القدرة النووية للعدو.

ووفقًا لكوخافي ، فإن كمية كبيرة من الصواريخ الدقيقة المطورة في يد حزب الله ستكون بمثابة أسلحة غير تقليدية تزود الحزب بالقدرة على إلحاق أضرار جسيمة بإسرائيل في الأرواح البشرية والممتلكات والبنية التحتية والأهداف العسكرية النوعية – وهي قدرات قليلة من الدول في العراق. العالم يمتلك.

السؤال ليس ما إذا كانت إسرائيل قد قررت اتخاذ خط أحمر في مواجهة صواريخ حزب الله الدقيقة . السؤال هو إلى أين يمتد هذا الخط وما إذا كانت المستويات العسكرية الإسرائيلية ستكون شجاعة بما يكفي لإعلان الحرب إذا تم تجاوزها. في غضون ذلك ، يستثمر حزب الله طاقة وموارد هائلة في مشروعه الدقيق ، وبناء مرافق إنتاج سرية معززة وتشتيت أصوله الاستراتيجية ذات الصلة إلى أقصى حد ممكن من أجل منع إسرائيل من تحديد مواقعها واستهدافها.

قال مصدر أمني إسرائيلي رفيع المستوى لـ “المونيتور” شريطة عدم الكشف عن هويته: “ما يحدث في لبنان الآن يشبه ما حدث هناك في بداية العقد الماضي”. “لبنان يقترب الآن مما أطلق عليه رئيس الجيش الإسرائيلي السابق ورئيس الوزراء إيهود باراك في ذلك الوقت” منطقة الصمود “، أي مشروع أسلحة استراتيجية تحت الأرض محصن بشدة ، منتشر في مواقع مختلفة ، مما يمنحه حصانة نسبية من الضربات الجوية الإسرائيلية” ، قال. المصدر.

وهذا مؤشر إضافي على أن صانعي القرار الإسرائيليين لا يملكون رفاهية تأجيل مثل هذا القرار التاريخي لفترة أطول.

في آب / أغسطس 2019 ، نُسبت إلى إسرائيل هجوم غامض ومتطور بطائرة بدون طيار على موقع صواريخ دقيقة في بيروت. ويقال إن الهجوم ، الذي أظهر القدرة الجراحية والاستخبارات الدقيقة ، دمر مكونًا تقنيًا حيويًا من المعدات المستخدمة لتحديث صواريخ حزب الله. منذ ذلك الحين ، ومع ذلك ، أصبحت التكنولوجيا الدقيقة أسهل في التجميع والنشر حتى مع تعقيد القدرة على منع استخدامها بشكل متزايد.

تشير التقارير إلى أن حزب الله قد قام مؤخرًا بتحويل تركيز نشاطه من سوريا إلى لبنان. يبدو أن الجهد المشترك بين حزب الله وإيران لوضع ميليشيات بالوكالة على حدود إسرائيل قد انتهى. لا يزال جاريًا ، ولكن تم وضعه على الموقد الخلفي. يتمتع حزب الله منذ سنوات بحصانة ضد الهجمات الإسرائيلية داخل لبنان. تسمح القواعد التي وضعتها إسرائيل بنفسها بمهاجمة حزب الله في سوريا ، ولكن ليس في لبنان ، حيث يقوم حزب الله برد عسكري ويتعهد بالانتقام من كل ضربة إسرائيلية.

ومع ذلك ، فإن تحول مركز ثقل حزب الله من سوريا إلى لبنان يمكن أن يحول الصراع المنخفض الشدة ، على غرار حرب العصابات مع إسرائيل إلى حرب شاملة ، ويدمر ما تبقى من الدولة اللبنانية الحديثة ، ولكن أيضًا يعيد إسرائيل إلى الوراء عقدًا أو عقدين. لا تُبنى الدفاعات الجوية الإسرائيلية متعددة الطبقات لتحمل القذائف بمعدل 2000 صاروخ يوميًا ، خاصة إذا سقط بعضها بدقة على قواعد القوات الجوية ومواقع البنية التحتية والأهداف العسكرية الحساسة والمراكز السكانية المدنية.

تقييم إسرائيل بأن الفوضى في لبنان بمثابة عامل تقييد ضد الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله قد اهتز الآن. مزيد من التدهور في لبنان يمكن أن يدفع نصر الله إلى إخراج منظمته من الكارثة المحلية من خلال مهاجمة إسرائيل ، وهي خطوة ترقى إلى إخماد حريق بئر نفط بانفجار قوي.

* بن كاسبيت كاتب عمود في نبض إسرائيل للمونيتور، وهو أيضا كاتب عمود ومحلل سياسي للصحف الإسرائيلية ولديه برنامج إذاعي يومي وبرامج تلفزيونية منتظمة عن السياسة وإسرائيل .  

مركز الناطور للدراسات والابحاث Facebook

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى