#أقلام وأراء

اللواء مصطفى ذيب خليل “ابو طعان” في ذمة الله

بقلم اللواء محمود الناطور “ابو الطيب” 16-10-2022م
بسم الله الرحمن الرحيم
(من المؤمنين رجالا صدقو ما عاهدو الله عليه  فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا )صدق الله العظيم 
تلقيت صباح اليوم خبر استشهاد احد رجالات الثورة الفلسطينية الاوائل، احد مناضلي الشعب الفلسطيني الذين وهبوا انفسهم وحياتهم للدفاع عن ارض فلسطين وشعبها .. انه الاخ والقائد والمناضل ورفيق الدرب اللواء مصطفى ذيب خليل “ابو طعان” الذي انتقل الى رحمة الله بعد حياة نضالية حافلة بالعطاء والنضال في صفوف الثورة الفلسطينية.
ليترجل الفارس عن جواده تاركا ارثا نضاليا لابناء شعبنا الذين لازالوا يقاتلون في الخطوط الامامية للمواجهة دفاعا عن الارض، دفاع عن الوطن، سائرين على درب هذا الجيل من الثوار امثال ياسر عرفات وابو جهاد وابو طعان.
دافع اللواء ابو الطعان دائما عن القرار الوطني الفلسطيني المستقل، وشارك في معارك الثورة الفلسطينية، واعتقل في السجون السورية لمدة عشرين عاما (1983-2004)، ولكنه صمد ولم يتنازل عن مبادىء الثورة الفلسطينية، ولم يفقد ايمانه بحتمية النصر ، وظل يردد دائما انها ثورة حتى النصر.
ولكي لا ننسى .. اللواء مصطفى ذيب خليل “أبو طعان” ، من مواليد بلدة الشيخ داود في شمال فلسطين عام 1936 ، لجأ مع اهله الى مخيم نهر البارد ، وبعد ان أنهى دراستة الثانويه غادر الى العراق بناءا على دعوه المفتي أمين الحسيني ، حيث تلقى فيها دورات تدريبيه ، ثم أنتقل الى مصر ، ومنها الى قطاع غزه عام 1965 ثم ما لبث ان غادر بعد 1967 الى الاردن ، خاض معركة الكرامة، غادر الاردن بعد 1970 الى سوريا ، ومنها الى لبنان .
اللواء الركن ابو طعان تولى مسؤولية جهاز الكفاح المسلح الفلسطيني في بيروت، ونظرا لظروف تلك المرحلة فقد كان هناك تواصل وتنسيق بيننا في الكثير من الاحداث وكان مثالا للانصباط والحكمة القيادية.
وهو عضو المجلس الثوري لحركة فتح ، شغل منصب ملحق عسكري فلسطيني في الكويت وفي عدة دول في الخليج، اعتقل بتاريخ السابع من نوفمبر/تشرين الثاني 1983. واطلقت السلطات السورية سراحه في سنة 2004م حيث انتقل للاقامة في لبنان ، وكان عضوا في المجلس الاستشاري لحركة فتح حتى انتقاله الى رحمة الله.
رحمك الله يا ابا طعان
ندعو الله ان يتغمد الفقيد الراحل بواسع رحمته ويلهم اهله وذويه الصبر والسلوان
انا لله وانا اليه راجعون
اللواء محمود الناطور “ابو الطيب”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى