ترجمات عبرية

الكشف عن مراسلات مستشار الرئيس – الولايات المتحدة تعمل على الغاء مكانة الفلسطينيين اللاجئين../

يديعوت – من اورلي أزولاي:

تحاول الادارة الامريكية الغاء مكانة اللاجئين في الضفة الغربية وفي غزة والغاء نشاط وكالة الغوث التي تعنى بهم (الاونروا).

ووفقا لما كشفت عنه النقاب مجلة “فورين بوليسي”، يعمل جارد كوشنير، صهر ومستشار الرئيس دونالد ترامب على اغلاق وكالة الامم المتحدة الخاصة بشؤون اللاجئين (الاونروا) بهدف اسكان اللاجئين في دول مجاورة. وتمول الولايات المتحدة نشاط الاونروا منذ العام 1949 وتتجه النية الى وقف تحويل الميزانيات لديها وسحب صلاحياتها مما يضع في خطر مكانة اللاجئين.

وحسب ما كشفته الصحيفة، ففي 11 كانون الثاني من هذا العام كتب كوشنير لعدد من الجهات المشاركة في معالجة الموضوع، بمن فيهم ايضا جيسون غرينبلت، مستشار ترامب لشؤون اليهود والشرق الاوسط انه “يجب  العمل بشكل حثيث على وقف اعمال الاونروا. فالوكالة تخلدوضعا راهنا غير ناجع لا يحقق السلام. محظور  علينا ابقاء الامور على ما هي. واحيانا يتوجب اتخاذ قرار استراتيجي لاجل الوصول الى الهدف”.

ووفقا لبعض المحافل في الادارة الامريكية ومحافل فلسطينية رسمية، فان فكرة كوشنير هي جزء من مساعي الادارة لالغاء مكانة اللاجئين تسهيلا للمفاوضات السلمية. وقال كوشنير نفسه، وفقا لهذه المعلومات ان “على توطين الفلسطينيين ان يكون في دول مجاورة وعلى حكوماتها ان تقوم بالعمل”.

اما في الادارة الامريكية، مثلما في محافل رسمية في اسرائيل، فيدعون بان مكانة الاونروا تساهم في الابقاء على أمل الفلسطينيين في  العودة الى ديارهم.

وأعربت محافل فلسطينية عن غضبها من القرار الذي من المتوقع أن ينشر رسميا في الايام القريبة القادمة. فقد قالت حنان عشراوي، عضو اللجنة التنفيذية لـ م.ت.ف ان هذه خطوة خطيرة وغير مسؤولة من شأنها أن تجر المنطقة كلها الى معاناة جمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى