السفير ملحم مسعود يكتب قبرص ... وداعا ... صديق فلسطين - مركز الناطور للدراسات والأبحاث
Take a fresh look at your lifestyle.

السفير ملحم مسعود يكتب قبرص … وداعا … صديق فلسطين

0 147

ملحم مسعود – اليونان 26.4.2021

قبل قليل تلقيت نبأ رحيل د. فاسوس ليساريدس عن عمر يناهز 100 عام , وما لبثت الصفحات الإلكترونية في قبرص واليونان تغطية الحدث وسرد تاريخه النضالي ... بالنسبة لي حزنتُ لأنني لن أستطيع أن أكون هناك بسبب الإجراءات المعروفة … لإلقاء نظرة أخيرة على الرجل … وألقي على نعشه باقة من الورود بإسم فلسطين لصديق فلسطين … .. وما له من حق علينا نحن وقضيتنا الفلسطينية …

منذ ان ذهبتُ يوما قبل اكثر من نصف قرن  لهذه الجزيرة في مهمة … ولا أشعر أنها إنتهت  ولم أكن املك سوى بركات القيادة الفلسطينية ودعواتها لي:

فَاذْهَبْ أَنتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلَا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ

واجهت صعوبات جمة في الولوج إلى المجتمع القبرصي … وكان الأصعب مفاتيح الحياة السياسية والحزبية … والمنظمات المدنية رغم قلة عددها , ودواخلها المعقدة … واجهتُ ضغوطا وملاحقات من أجهزة ما انزل الله بها من سلطان في هذه الجزيرة … وبين اثينا ( التي كان يحكمها العسكر ) وقبرص .

لاحت لي الفرصة للتعرف على الدكتور ليساريدس الطبيب الخاص للمطران مكاريوس رئيس الجمهورية … الرسًام , والشاعر والذي تبوء مراكز رفيعة في الدولة خلال مسيرته السياسية , بجانب زعامته للحزب الإشتراكي … الخ . والذي ساعدني ورحب بي كأول فلسطيني يتعرف إليه في قبرص وطبيعة مهمتي لتحقيق ما كنت أسعى إليه ألا وهو قيام علاقات طبيعية مع النسيج ومكونات المجتمع القبرصي , وفاعلياته الثقافية والفنية والأكاديمية …ألخ .  وبدأ علاقات قبرصية … مع منظمة التحرير في بلد  تحكمه الأجهزة والسفارات … وتوجيهات اثينا , والقواعد  البريطانية وصراع الأجهزية ( الأمنية ) بين  أكثر من 100 سفارة  أجنبية  على  هذه الرقعة الضيقة  ( كان حينذاك 3 سفارات عربية فقط … مصر وسوريا ولبنان )  

سبق وان كتبت على صفحات هذا الموقع  أكثر من مرة , عن دور ودعم وتضامن د. ليساريدسلفلسطين … في كافة المحافل الدولية , والندوات والنشاطات العالمية… كذلك علاقاته الوطيدة مع ياسر عرفات وابو جهاد و قيادات فلسطينية اخرى …  

ساكتب … قريبا عن عطاء هذا الرجل على هذا الموقع , وتاريخ علاقاته ومواقفه بالنسبة للقضية الفلسطينية كشاهد عليها … وكيف عايشتُها منذ نهاية الستينيات من القرن الماضي … حتى إذا كُتب تاريخنا النضالي الحديث ستكون على صفحات ذهبية .

أسأل هل لنا مندوب … في قبرص يعرف بعض تاريخ هذا الرجل … وعلاقاتنا معه ,  ليذهب ويلقي بعض الورود على نعش صديق فلسطين  بإسم فلسطين , وبإسم رئيسنا … ؟؟؟؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.