التفاصيل الفنية لخط أنابيب نقل النفط من جنوب السودان إلى كينيا - مركز الناطور للدراسات والأبحاث
Take a fresh look at your lifestyle.

التفاصيل الفنية لخط أنابيب نقل النفط من جنوب السودان إلى كينيا

0 144

 

مركز الناطور للدراسات والابحاث

العناصر:

  1. زيارة وزير البنية التحتية الإسرائيلي لجوبا وبحث مشروع مد خط أنابيب نقل النفط.
  2. وزير النية التحتية الإسرائيلية اصطحب معه عدة شركات نفطية إسرائيلية متداخلة في المشروع.
  3. مواصفات مشروع “حلم الأنابيب”
  4. التكلفة الإجمالية لخط أنابيب جنوب السودان-إثيوبيا- جيبوتي.

 

التفاصيل الفنية لخط أنابيب نقل النفط

من جنوب السودان إلى كينيا

زار دولة جنوب السودان وزير البنية التحتية الإسرائيلي عوزي لانداو والمكلف بملف الطاقة عاصمة دولة الجنوب جوبا في 17 حزيران يونيو وأجرى محادثات مطولة مع وزير الطاقة الجنوبي ستيفان داو.

الوزير الإسرائيلي رافقه عدد من المسؤولين من شركات الطاقة الإسرائيلية ديليك وشركة حيبوس نفط وشيمن حاملا معه المواصفات الفتية والدراسات النهائية التي أعدت حول مد خط أنابيب لنقل النفط من جنوب السودان إلى كينيا على طول 1800 كلم ثم إلى جيبوتي والذي يوصف بمشروع حلم الأنابيب.

الوزير الإسرائيلي وبناء على اتفاق تم التوصل إليه بين رئيس دولة الجنوب ميارديت سلفاكير ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أثناء زيارة الأول في 20 ديسمبر الماضي كلف بتولي ومتابعة مشروع حلم الأنابيب بالإضافة إلى خط آخر مع كينيا بطول 1600 كلم استعان بشركات إسرائيلية وأمريكية وايطالية لإعداد دراسات جدوى والمواصفات الفنية.

وفي نطاق هذا التكليف سافر إلى عدة دول  تمر مثل هذه الخطوط عبر أراضيها وكانت أول زياة له إلى دولة أذربيجان للإطلاع على تفاصيل ومواصفات خط أنابيب النفط الخام الممتد من باكو في أذربيجان ثم تبيليسي في جورجيا ثم ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط.

واستعان الفريق الإسرائيلي المكلف بإدارة مشروع خط أنابيب نقل من النفط من جنوب السودان إلى جيبوتي سواء عن طريق كينيا أو إثيوبيا بعدة شركات عالمية ومنها شركة ILF Consulting Engineering وهي مؤسسة هندسية تقوم بأعمال الهندسة التفصيلية للخط وشركة Universal Enco المتخصصة في الاستشارات المتعلقة بإدارة مشروع خط الأنابيب.

وطبقا لما ورد من تفاصيل في الفصلية الاقتصادية الصادرة في شهر مايو “رباعون لكلكلاه”  في عددها الثاني فإن المواصفات الأولى لمشروع خط أنابيب جنوب السودان إثيوبيا جيبوتي (أي الخصائص التقنية) هي كالتالي:

سعة الحد الأعلى للخط: 400-500 ألف برميل.

الطول الكلي: 1800 كلم.

الجزء الذي يمر عبر إثيوبيا: 1700 كلم.

نقطة الانطلاق: مناطق إنتاج النفط في دولة الجنوب.

نقطة الوصول: ميناء جيبوتي.

قطر الأنبوب: 43-45 بوصة.

ضغط التصميم: 100 ياردة

محطات الضخ (المضخات): 10-12

محطات الضخ في إثيوبيا: 6

جرافيت النفط: 330 API

كمية النفط في النظام: مليوني متر مكعب

*في خط الأنابيب: مليون متر مكعب.

*في محطة جيبوتي: مليون متر مكعب.

التكلفة الإجمالية لخط أنابيب جنوب السودان-إثيوبيا- جيبوتي

وفق الجدوى الاقتصادية التي أعدتها الشركة الألمانية والأمريكية وشركة أخرى إيطالية فقد تم حساب التكلفة الإجمالية للمشروع بقيمة تتراوح ما بين ستة إلى ثمانية مليار دولار، وتقرر أن تشارك في تمويل هذا المشروع عدة شركات إسرائيلية وأمريكية وإيطالية وألمانية بحسب شرطة PLE.

ويجري الآن التفاوض بين الشركات المرشحة لتمويل المشروع لتشكل مجمع Consortium لهذا الغرض ليس فقط لتمويل المشروع، وإنما أيضا للتكفل بخط الأنابيب الأساسي للتصدير في جيبوتي، ومدة العقد الذي اقترحت هي 50 سنة.

وخلال زيارة وزير البنية التحتية الإسرائيلي عوزي لانداو التقى بكبار المسؤولين في دولة الجنوب وتقرر أن تقوم دولة الجنوب بدراسة المشروع والمواصفات الفنية الخاصة بخط الأنابيب من ناحيتين الجدوى الاقتصادية والخصائص الفنية والتكلفة وسبل توزيعها وكذلك سبل سدادها ومدة السداد.

ملاحق:

خط نقل النفط من باكو إلى جيهان

المركز العربي للدراسات والتوثيق المعلوماتي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.