Take a fresh look at your lifestyle.

الاتحاد الاوروبي يطالب اسرائيل بوقف عطاءات المستوطنات

0 136

تل ابيب – مركز الناطور

دعا الاتحاد الاوروبي أمس اسرائيل الى عدم التقدم بالعطاءات التي نشرتها لتسويق اكثر من 1300 وحدة سكنية في الضفة الغربية، واعتبر أن المستوطنات غير قانونية حسب القانون الدولي وتشكل عقبة امام تحقيق حل الدولتين والسلام العالمي.

وجاء في البيان أن :  “الاتحاد الاوروبي اوضح دائما أنه لن يعترف بأي تغيير على الحدود التي كانت قبل 1967، بما في ذلك القدس، باستثناء التي تم الاتفاق عليها بين الطرفين. نحن نطلب من اسرائيل وقف البناء في المستوطنات والتوقف عن التقدم بالعطاءات التي تم الاعلان عنها”. وذلك في اشارة للعطاءات التي نشرتها أول أمس سلطة اراضي اسرائيل لتسويق 1355 وحدة سكنية في المستوطنات، والتي تمت المصادقة على بنائها نهائيا بعد فترة طويلة من تجميد البناء في المستوطنات.

ومن جهته هاجم اسرائيل مبعوث الامم المتحدة في الشرق الاوسط، تور فنسلان، بسبب هذا القرار وقال: “أنا قلق جدا من استمرار توسع المستوطنات في الضفة الغربية، بما في ذلك في شرقي القدس. أنا اكرر التأكيد على أن كل المستوطنات هي غير قانونية.

والجدير بالذكر ان هذه هي المرة الاولى التي يتم فيها تسويق وحدات سكنية في المستوطنات منذ تولي الادارة الامريكية الجديدة.  وكانت وزارة البناء والاسكان الاسرائيلية قد صرحت أن 729 وحدة من الوحدات التي تمت المصادقة عليها توجد في مستوطنة اريئيل و346 في مستوطنة بيت ايل و101 في مستوطنة الكنا، والباقي في مستوطنات جيفع بنيامين وعمانوئيل وكرنيه شومرون وبيتار عيليت. وكانت وزارة الاسكان اعلنت أول أمس أنها قد بلورت مشروع قرار لمضاعفة عدد السكان في غور الاردن وتسويق 1500 وحدة سكنية في المنطقة حتى العام 2026.

مركز الناطور للدراسات والابحاث Facebook

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.