ترجمات عبرية

افتتاحية – هآرتس / مس بالمشاعر الثقافية

هآرتس – بقلم  أسرة التحرير  – 13/1/2019

تظاهر مئات المسيحيين يوم الجمعة امام متحف حيفا للفن، بسبب لوحة تعرض فيه منذ خمسة اشهر وتسمى “مكيسوع”، وتعرض يسوع المصلوب في صورة رونالد مكدونالد”. واصيب في المظاهرات ثلاثة من افراد الشرطة. وقبل ليلة من ذلك القيت زجاجة حارقة نحو المتحف.

امتنعت وزيرة الثقافة ميري ريغف حتى الان عن الشجب العملي للعنف ضد المتحف، ولكنها لم تفوت مرة اخرى الفرصة للرقابة. ففي يوم الخميس بعثت برسالة الى مدير عام متاحف حيفا مطالبة بازالة اللوحة. وكتبت الى المدير العام تقول مهددة بانها ستمس بالدعم الذي تقدمه وزارتها للمؤسسة انه “وصلت الى علمي شكاوى عديدة عن مس خطير بمشاعر الجمهور المسيحي”.

وبدلا من الدفاع عن الثقافة في وجه محاولات المس بها، تنضم ريغف الى المهاجمين وتشوش مهامها مع مهامة المرشدة السياسية التي مهامتها الحفاظ على “طهارة” الثقافة، في ظل الخروج الفظ عن صلاحياتها. فقد كتبت ريغف في رسالتها تقول ان “التبخيس في الرموز المقدسة للاديان وللعديد من المؤمنين في العالم كفعل احتجاج فني ليس شرعيا، ولا يمكنه ان يشكل عملا ابداعيا في مؤسسة ثقافية مدعومة من أموال الدولة”. غير أن من تبدي التبخيس هي ريغف، التي ترفض الاستيعاب بان الدولة الديمقراطية ملزمة بان تسمح بالتعبير عن الاراء المتنوعة، بما فيها تلك التي تشذ عن ذوقها السياسي، تتحدى أجزاء من الجمهور او تكون صعبة على الهضم. اضافة الى ذلك فان ريغف تلغي شرعية الفن في المس بالرموز، في ظل التنكر للوظيفة التي اداها الفن على مدى التاريخ.

لا يدور الحديث عن تدنيس لرموز مقدسة في كنيسة. فاللوحة معروضة في متحف، في اطار معرض نقدي يعنى بثقافة الاستهلاك، وتتناول وفقا لادارة المتحف “الاستخدام التهكمي من جانب الشركات الكبرى للرموز الدينية”. وعلى حد قول الفنان الفنلندي ياني لينون، فانه هو نفسه مسيحي مؤمن، سعى لان ينتقد بالشكل الذي تحول فيه رونالد مكدونالد الى رمز الثقافة الشعبية التي يذكر الموقف منها بالسجود الديني. فضلا عن ذلك، فان ادارة المتحف أبدت حساسية للاحتجاج، التقت مع رؤساء الكنيسة في حيفا وقررت معهم نصب اليافطة التي تؤشر الى امكانية وجود مادة تمس بالمشاعر عند الدخول الى المعرض، كما هو دارج في أوضاع من شأنها ان تتضمن مس بالمشاعر.

لقد توجهت جمعية حقوق المواطن الى مساعدة المستشار القانوني للحكومة، دينا زلبر بطلب أن توضح لريغف بان ليس من صلاحيتها التدخل في مضامين الابداعات الفنية. “حتى الاسباب الاكثر غموضا في قانون اسس الميزانية لا تتضمن المس بالمشاعر الدينية”، كما اشاروا في الرسالة. خسارة انه في وضع مشحون بهذا القدر، يحظى المتظاهرون عمليا بريح اسناد من وزير الثقافة تؤيد الرقابة. ينبغي السماح بعرض اللوحة في المتحف.

*     *    *

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى