اسرائيل اليوم – 9.3 مليون نسمة يعيشون في اسرائيل - مركز الناطور للدراسات والأبحاث
Take a fresh look at your lifestyle.

اسرائيل اليوم – 9.3 مليون نسمة يعيشون في اسرائيل

0 109

اسرائيل اليوم – بقلم هيالي يعقوبي وآخرين – 13/4/2021

بمناسبة عشية يوم الاستقلال الـ 73 نشر مكتب الاحصاء المركزي امس معطيات عن عموم السكان في اسرائيل. ويتبين من  المعطيات ان عدد  السكان في الدولة يبلغ 9.327 مليون نسمة منهم 6.894 مليون يهودي يشكلون 74 في  المئة من  السكان، 1.966 مليون عربي  يشكلون نحو 21 في المئة و 467 الف يعتبرون كـ “آخرين” ويشكلون 5 في المئة من السكان.

من يوم الاستقلال الماضي ارتفع عدد سكان اسرائيل بـ 137 الف نسمة ارتفاع بمعدل 1.5 في المئة.  في هذه الفترة ولد نحو 167 الف طفل، وجاء نحو 16.3 الف مهاجر، وتوفي نحو 50 الف نسمة. 

ويذكر أنه مع قيام الدولة كان عدد سكان اسرائيل 806 الف نسمة. وفي موعد قريب من قيام الدولة كانت نسبة اليهود 82.1 في المئة ونسبة العرب 17.9 في المئة. 

تظهر المعطيات بانه في غضون ثلاث سنوات فقط تقلص معدل اليهود بين سكان اسرائيل باكثر من نصف في المئة (0.6 في المئة) من 74.5 في المئة في العام 2018 الى 73.9 في المئة في هذه السنة. وبتعابير ديمغرافية يعد هذا تغييرا بمقدار في مغزى كبير. 

أما بالنسبة لـ “الاخرين” فقد ارتفع عددهم بوتيرة، 4 في المئة وتبلغ اليوم 5 في المئة. وتتشكل  هذه الفئة السكانية من “عديمي الدين” ممن وصلوا الى البلاد بحكم قانون العودة ولكن أيضا من “مسيحيين غير عرب” ومن أديان اخرى مثل البوذيين الذين هاجروا بقوة قانون الدخول الى اسرائيل، مثل عائلات ابناء الاجانب وجمع شمل العائلات. 

بسبب الهجرة

عقب مدير مركز سياسة اللهجرة الاسرائيلية المحامي يونتان يعقوبوفيتش فقال: “هذه السنة ايضا يواصل  معدل السكان اليهود في اسرائيل التقلص بوتيرة سريعة وذلك بقدر كبير بفضل الهجرة، ولكن معظم الجمهور على غير وعي بالتغييرات الديمغرافية العميقة. 

“فمعطيات مكتب الاحصاء المركزي تشدد على الاهمية الاستراتيجية لسياسة هجرة مسؤولة تحافظ على مصالح اسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية”.

******

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.