اسرائيل اليوم 27/3/2012 الجيش الاسرائيلي يعزز القوات قُبيل يوم الارض../ - مركز الناطور للدراسات والأبحاث
Take a fresh look at your lifestyle.

اسرائيل اليوم 27/3/2012 الجيش الاسرائيلي يعزز القوات قُبيل يوم الارض../

0 125

من دانييل سيريوتي وآخرين

          أعلن أمس منظمو “مسيرة المليون” التي ستجرى يوم الجمعة بان مئات الاف المتظاهرين من الدول العربية، من قطاع غزة ومن الضفة الغربية سيشاركون في الحدث الذي سيجرى احياءاً لذكرى يوم الارض في الوسط العربي في اسرائيل.

          منسق المسيرة، د. ربحي حلم، قال أمس ان “مسيرة القدس تأتي لنقل رسالة احتجاج وشجب لسياسة الاحتلال الاسرائيلي في المناطق الفلسطينية المحتلة”. وشدد حلم على أن منظمي المسيرة نجحوا في احباط محاولات محافل اقليمية متطرفة اقناع المشاركين في الدول العربية لممارسة العنف على مقربة من الحدود مع اسرائيل بل واقتحامها مثل الاحداث في السنة الماضية: “لن نوافق في أي حال على العنف ولن نسمح باقتحام الحدود. سنحافظ على سياسة الاحتجاج غير العنيف التي اخذناها على عاتقنا”.

          في وسائل الاعلام في لبنان علم أمس ان وزارة الدفاع اللبنانية أعلنت رسميا بانها لن تسمح للمشاركين في المسيرة عبور جنوبي نهر الليطاني، وان السلطات في دمشق أغلب الظن لن تصادق على الاطلاق على اجراء المسيرة في ضوء الوضع الحساس في الدولة. وذلك خوفا من أن يستغل معارضو النظام المسيرة لاغراض الدعاية ضد الرئيس بشار الاسد.

          في الجيش الاسرائيلي يستكملون هذه الايام الاستعدادات لمسيرة الاحتجاج المخطط لها باتجاه اسرائيل. وفي الايام الاخيرة تم تأكيد تعليمات فتح النار لجنود الجيش الاسرائيلي، وفي بعض الجبهات تم تعزيز القوات وتزويدها بوسائل لتفريق المظاهرات. ومع أن الجيش الاسرائيلي يستعد لسيناريو خطير نسبيا، الا ان التقدير الاستخباري هو أن الحديث يدور الان عن حجم من المتظاهرين محدود نسبيا.

          في جهاز الامن يخشون اساسا مما من شأنه أن يقع على الحدود اللبنانية. كما يوجد استعداد على الحدود السورية وفي مناطق الضفة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.