ترجمات عبرية

اسرائيل اليوم : نتنياهو يعرض مفهوم أمن جديد: مليارات اخرى للجهاز

اسرائيل اليوم ١٦-٨-٢٠١٨  – من أرئيل كهانا:

عرض رئيس الوزراء نتنياهو أمس على المجلس الوزاري المصغر – الكابينت “مفهوم الامن 2030″ الذي بلوره في السنتين الاخيرتين. وعرض نتنياهو التهديدات المتوقعة في العقد القريب القادم، بناء القوة اللازمة ومباديء استخدامها.

يدور الحديث عن تجديد ذي مغزى، جدا إذ أن مفهوم الامن في اسرائيل لم يحدث منذ سنوات عديدة. وبلور نتنياهو الوثيقة في ظل التشاور مع كبار رجالات جهاز الامن في الماضي وفي الحاضر وبشكل عام سمح القول بان مفهوم الامن الجديد يتضمن المباديء التالية: تعزيز القدرة الهجومية، قدرة السايبر بقدرة قوة عظمى، رفع مستوى الدفاع ضد الصواريخ، استمرار تحصين الجبهة الداخلية واستكمال الجدران الامنية.

وتتضمن الجوانب المالية لمفهوم الامن الجديد زيادة ميزانية جهاز الامن في العقد القادم. وحسب الاقتراح، سيواصل الجيش الاسرائيلي عملية النجاعة ولكن ميزانية جهاز الامن، بما فيه الشاباك، الموساد والاذرع الاخرى ستزداد بنسبة 0.2 حتى 0.3 في المئة وستصل حتى 6 في المئة من الناتج القومي الخام. وحسب نية نتنياهو فستكون العلاوة 3 – 4 مليار شيكل في السنة، بحيث يخصص مبلغ محترم للشاباك والموساد وميزانيات الدفاع العامة ستصل في النهاية الى نحو 100 مليار شيكل.

اضافة الى ذلك، وحسب الخطة المالية، حين يصل الناتج القومي الخام في اسرائيل الى نصف تريليون دولار، سيعاد النظر في النسبة اللازمة للانفاق العام على الامن.

“بسبب مساحتنا الصغيرة، تجمع السكان وكثرة التهديدات حولنا، ستكون احتياجات الامن الاسرائيلية دوما أكبر بكثير من كل الدول التي بحجم مشابه”، قال نتنياهو في جلسة الكابينت، “الاقتصاد اليوم قوي بما يكفي كي يسمح بهذه العلاوة، وفي كل الاحوال فان الزيادة ستتم في ظل الحفاظ على اطار مسؤول من الميزانية”.

وقالت محافل في المالية: “لا توجد بعد مصادر مالية للجوانب الاقتصادية لعلاوة الامن. في جلسة الكابينت اتفق في النقاش التالي ان تعرض المالية المعاني والاثار للخطوة وضررها المتوقع للميزانيات الاجتماعية والاقتصادية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى