اسرائيل اليوم – من دانييل سيريوتي - ابو مازن قلق : السلطة الفلسطينية تعتقل ثلاثة مقربين من دحلان - مركز الناطور للدراسات والأبحاث
Take a fresh look at your lifestyle.

اسرائيل اليوم – من دانييل سيريوتي – ابو مازن قلق : السلطة الفلسطينية تعتقل ثلاثة مقربين من دحلان

0 69

اسرائيل اليوم – من  دانييل سيريوتي – 22/9/2020

اعتقلت اجهزة أمن السلطة الفلسطينية ثلاثة مقربين من محمد دحلان، احدهم ضابط كبير متقاعد كان قائد معابر الحدود في اجهزة الامن. وفي الايام الاخيرة بدأت أجهزة الامن الفلسطينية بالاعتقال والتحقيق مع مقربين لدحلان بسبب الاتفاق بين اسرائيل واتحاد الامارات والبحرين. ويتواجد دحلان منذ عقد في ابو ظبي، بعد أن فر من السلطة الفلسطينية في اعقاب اتهامات ضده بالفساد بل وبالخيانة.

ومنذئذ يشكل ولي عهد ابو ظبي محمد بن زايد سيدا له. ومعروف دحلان كمن يتطلع لخلافة مكان ابو مازن كرئيس للسلطة الفلسطينية، وبعد الاتفاق بين اسرائيل والامارات زعم ان دحلان شارك في وضع الاتفاق  وانه ظاهرا وعد وقدمت له ضمانات بان يعين رئيسا للسلطة الفلسطينية بعد ابو مازن. وذلك رغم النفي القاطع من واشنطن ومن ابو ظبي في أن يكون دحلان مشاركا بالفعل في وضع الاتفاق وانه اعطيت له اي ضمانات او وعود.

وفي نفس الوقت، تشدد أوساط المركز المقدسي للشؤون العامة والسياسية بانه بدأت في حركة فتح منذ الان حروب الخلافة وانه يوجد فيها توتر شديد بين مؤيدي ابو مازن وبين مؤيدي دحلان، الذي توجد له مراكز قوة هامة في مخيمات اللاجئين في الضفة.

ففي مقال نشره المستشرق يوني بن مناحم، الباحث في المركز المقدسي يدعي بانه رغم حملة التشهير التي تديرها السلطة الفلسطينية ضده بأمر من ابو مازن، فان دحلان لا يجلس مكتوف الايدي. وعلى حد قوله ابن مناحم فانه يستعد لمعركة الخلافة ويحاول أن يحرك مع حليفه الجديد مروان البرغوثي، الذي يقضي في السجن الاسرائيلي عقوبة خمس مؤبدات على قتل اسرائيليين، خطوة لتقديم موعد الانتخابات للرئاسة وللبرلمان في المناطق لاجل استبدال رئيس السلطة ابو مازن.

وكان دحلان أصدر قبل بضعة ايام بيانا رسميا دعا فيه الى اجراء انتخابات في اقرب وقت ممكن للبرلمان وللرئاسة الفلسطينية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.