اسرائيل اليوم - مقال - 17/5/2012 "طهران تضعضع استقرار المنطقة" - مركز الناطور للدراسات والأبحاث
Take a fresh look at your lifestyle.

اسرائيل اليوم – مقال – 17/5/2012 “طهران تضعضع استقرار المنطقة”

0 126

بقلم: بوعز بسموت – بروكسل

هاجم سفير البحرين ايران في اول مؤتمر للبرلمان اليهودي الاوروبي الجديد وقال في حديث صحفي لصحيفة “اسرائيل اليوم” انه يجب على اسرائيل ايضا ان تقف الى جانبنا في هذه المواجهة.

­       وقعت واقعة لا مثيل لها أمس في بروكسل خلال المؤتمر المركزي الأول للبرلمان اليهودي الاوروبي الجديد: فقد هاجم سفير البحرين في بروكسل ايران بزعم أنها تضعضع الاستقرار في بلدها وفي المنطقة كلها.

          بعد ذلك قال السفير لصحيفة “اسرائيل اليوم” ان “البحرين تتوقع من المجتمع الدولي كله، وفيه اسرائيل، ان يقف الى جانبها في مواجهتها الحالية مع ايران. فطهران تضعضع استقرار المنطقة”.

          جاء عشرات من اعضاء البرلمان الجديد وفيه 120 عضوا، جاءوا أول أمس الى عاصمة بلجيكا للمشاركة في تباحث تم في مبنى البرلمان الاوروبي، تباحثوا فيه في الازمة الاقتصادية في اوروبا وزيادة قوة اليمين المتطرف. وقد جلس على منصة الشرف من جملة من جلسوا، واديم رابينوفيتش، من رؤساء البرلمان الجديد، وعضو الكنيست زئيف ألكين الذي مثل كنيست اسرائيل و”حسد” في خطبته ائتلاف الـ 120 عضوا الذي رآه أمس في مقابل “94 عضوا فقط نجحنا في احرازهم في البلاد” – وسفيرة البحرين في واشنطن، السيدة هدى عزرا نونو اليهودية. وامتدحت نونو في خطبتها تسامح الامارة الصغيرة التي يعيش فيها 36 يهوديا.

          وانضم الى الجمهور سفير البحرين في بلجيكا، احمد محمد الدُرسي الذي هاجم ايران لأنها حاولت ان تضعضع الاستقرار في بلده في 2011، وقال انه لا صلة بين ما حدث في “الربيع العربي” في تونس وليبيا ومصر وبين ما حدث في بلده حيث “تآمرت ايران” كما قال. واستغل السفير المنبر الذي أُعطي له كي يدعو المجتمع الدولي الى تأييد البحرين في مواجهتها لايران. وقال عضو الكنيست ألكين ان “الكلام الذي قيل، في الموقع الذي قيل فيه، يبرهن على أننا كنا على حق حينما قلنا ان ايران هي مشكلة العالم العربي – لا المشكلة الفلسطينية”. وقالت السفيرة نونو لصحيفة “اسرائيل اليوم”: “أشعر بأن مكاني اليوم هنا مع البرلمان اليهودي. فهذا منبر مناسب لاثارة موضوع العدوان الايراني”.

          ان الصراع بين البحرين وايران بالمناسبة ليس جديدا، وفي يوم الاحد أعلنت سفيرة الاعلام في الامارة ان دول الخليج الست تستعد لزيادة جهودها لانشاء اتحاد سياسي جديد على هيئة الاتحاد الاوروبي، وغاية هذا التدبير كله حماية تلك الامارات كلها من التهديد الايراني. وردت طهران بغضب على التدبير القريب. وقال رئيس مجلس الشعب، علي لاريجاني “اذا كان يفترض ان تتحد البحرين مع دولة اخرى فيجب ان تكون ايران لا السعودية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.