ترجمات عبرية

اسرائيل اليوم / قانون اقتطاع رواتب الاسرى: المعركة على الصياغة

اسرائيل اليوم – بقلم ارئيل كهانا – 27/6/2018

  تجرى اتصالات لانهاء الخلاف في داخل الحكومة حول “قانون اقتطاع رواتب الأسرى” بالتوافق.

جرى في قيادة الامن القومي في ديوان رئيس الوزراء أمس نقاش مطول حول صيغة القانون الذي يستهدف الاقتطاع من أموال الضرائب التي تجبيها اسرائيل للسلطة الفلسطينية المبالغ التي تدفعها السلطة للمخربين وعائلاتهم.

وقد جرى النقاش في أعقاب خلاف نشأ امس بين الوزيرين افيغدور ليبرمان ونفتالي بينيت، وبين رئيس الورزاء نتنياهو ومجلس الامن القومي. فقد أعلن الوزيران بانهما لن يوافقا على تغيير الصيغة كما اقرت  في لجنة الخارجية والامن في الكنيست  قبل نحو اسبوعين، وذلك بخلاف موقف الحكومة، كما عرضها رئيس الائتلاف دودي امسلم، وبموجبه ينبغي التصويت في اللجنة من جديد على صيغة القانون. وكما يذكر، فان القانون يتضمن مادة بادر اليها نتنياهو، ومفادها انه ستقتطع من أموال السلطة الفلسطينية أموال التعويضات التي تحولها اسرائيل الى بلدات غلاف غزة، على الاضرار التي الحقتها الحرائق في الفترة الاخيرة.

وعلمت اسرائيل اليوم أنه في اعقاب اعتراض الوزيرين ليبرمان وبينيت جرت محادثات حثيثة خلف الكواليس وجرى كما أسلفنا نقاش متعدد المشاركين في قيادة الامن القومي، بمشاركة مساعد المستشار القانوني روعي شايندروف.

في ختام النقاش اتفق رئيس الوزراء ومندوبو قيادة الامن القومي على الصيغة التي سبق أن اقرت، وبموجبها، من اللحظة التي تقتطع فيها الاموال للفلسطينيين، لن تكون للقيادة السياسية امكانية لالغاء الاقتطاع. ومع ذلك، حسب الصيغة التي تلوح في الافق، فانه فقط في الحالة التي يبلغ فيها وزير الدفاع الكابنت بان الفلسطينيين توقفوا عن دفع رواتب الارهاب في ختام سنة كاملة، يعطى للكابنت التفكر لاعادة الاموال المقتطعة.

في جلسة لجنة الخارجية والامن اليوم سيعقد تصويت يقرر الصيغة النهائية للقانون. ومع ذلك، اذا تحققت التوافقات فستمنع الحاجة الى التصويت. في كل الاحوال، سيرفع القانون الى الكنيست بكامل هيئتها للقراءة الثانية والثالثة يوم الاثنين القريب القادم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى