ترجمات عبرية

جون كيري : نتنياهو كان مستعدا لمساومات قاسية كي يصل الى السلام

معاريفعن  معاريف اون لاين – 2/9/2018

ينشر جون كيري، وزير الخارجية في إداة اوباما الذي تولى المنصب فياحدى الفترات المتوترة بين البيت الابيض واسرائيل، ينشر بعد غد كتابذكريات سيغضب بعض اعضاء الحكومة في الحاضر وفي الماضي وعلىرأسهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

صحيفةجويش كرونيكل، التي حصلت على نسخة مبكرة من الكتاب الذيكتبه من قطع القارات وتنقل بين مكاتب الزعماء في مساعيه لانهاء النزاعالاسرائيليالفلسطيني، نشرت امس بعضا مما كتب فيه وركزت على مثلثالعلاقات بين كيري والرئيس براك اوباما ورئيس الوزراء نتنياهو والمحاولاتالامريكية لتحريك مسيرة السلام في الشرق الاوسط.

في البداية، كما يصف كيري، كانت أجواء متفائلة ولكن شكاكة تجاه نتنياهوفي البيت الابيض. وكتب كيري يقول انحقيقة ان نتنياهو أصر على لقائيبشكل شخصي أكدت لي بانه مستعد لان يأخذ مخاطر بل وان يضع ائتلافهفي خطر، اذا لم يؤخذ بشروطه“. واشار الى أنه نجح في ان يضم اوباماايضا الى الجهود وفحص استعداد نتنياهو للمساومات“.

احدى الحالات التي كان استعداد نتنياهو فيها قيد الاختبار وقعت في2014، عندما طالب الفلسطينيون بتحرير سجناء اعتقلوا قبل توقيع اتفاقاتاوسلو كشرط لاستئناف المحادثات مع اسرائيل. وروى كيري يقول: “قلتلنتنياهو بشكل لا يقبل التأويل اذا لم تكن قادرا على تحريرهم فسأفهم، ولكنهذا لن ينجح بخلاف ذلك وأنا سأتوقف عن المحاولة“. وواصل كيري يقول انهردا على الانذار الامريكي، وافق نتنياهو على تحرير السجناء وقال: “سأرىما يمكن أن افعله“.

وحسب كيري، وضع نتنياهو بالتوازي مستوى عاليا للتقدم في المحادثات. “نهج نتنياهو كان، أنا مستعد للحلول طالما استجيبت مطالبي، كما شددكيري واشار الى أن نية رئيس الوزراء كانت الاحتياجات السياسية ايضا. وروى كيري عن حديث اجراه الرجلان بعد وقت قصير من خطاب اوباما فياسرائيل، والذي قال له نتنياهو له: “انا مستعد لان احاول ولكن هناك شيئانيجب أن تفهموهماالكل هنا في المنطقة يكذبون كل الوقت وانتم الامريكيونتجدون صعبة في فهم ذلك. الحد الاقصى الذي يمكنني أن اعطيه قد لايرضي ابو مازن. واضاف كيري بان هذا التصريح جعله يفهم بان نتنياهويقصد المستحيل.

أحد الامثلة البارزة التي يضربها كيري كان الرفض الاسرائيلي للاقتراحالامني الامريكي الذي وضعه الجنرال جون الن ونسق مع كبار المسؤولين فيجهاز الامن الاسرائيلي. وحسب الخطة، كان يفترض بقوات اسرائيلية انتحل حل الجيش الاسرائيلي في الضفة، ولكن حسب كيري، فقد أصرنتنياهو ووزير الدفاع في حينه موشيه يعلون على الابقاء على تواجد عسكرياسرائيلي في الضفة.

وكتب كيري يقول: “بعد هذا كان واضحا لنا جميعنا بان نتنياهو غير مستعدلان يتوجه الى الموضوع الامني بشكل يسمح بانسحاب اسرائيلي منالمناطق. توصلت الى الاستنتاج بان هذا ليس الموضوع الامني وقلت له انهيخلق عائقا غير قابل للاجتياز اذا كان يرفض الاخذ بمشورة افضل عقولحلفائه الاقربين“.

كشف وثائق حساسة

موضوع آخر اثار غضب وزير الخارجية السابق، كان سلوك نتنياهو في اثناءالجرف الصامد، حين خرق رئيس الوزراء على حد زعمه ثقة الادارة بكشفهوثائق حساسة.

فقد كتب كيري يقول انهفي احدى المرات القليلة التي رأيت فيها نتنياهوهادئا دون طاقاته واستعراضاته كانت بعد أن علقت الرحلات الجوية الىمطار بن غوريون بسبب الخوف من الصواريخ. فرؤيته في حصار أثر بي. كان هذا هو نتنياهو الاكثر هشاشة الذي أراه في أي مرة كانت.

في اثناء المفاوضات لوقف النار في الحملة لوح نتنياهو بمسودة لوقف النار،عرضها علينا وادعى بان هذا اقتراح حماس. اتصلت به وقلت نحن فيمفاوضات حول افكارك والان اراها في وسائل الاعلام. هذا لا يطاقز وقفالنار الانساني كان فكرته والان تسرب الوثيقة كي يبدو وكأني احقق افكارحماس؟ الثقة بيننا انكسرت“.

اما في مكتب نتنياهو فقالوا: “لا تعقيب“.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى