Take a fresh look at your lifestyle.

اسرائيل اليوم – تقليص العجز يتواصل : انخفاض الى مستوى 7.4 %

0 104

اسرائيل اليوم – بقلم  جلعاد تسفيك – 13/10/2021

” كان يمكن لانخفاض العجز ان يكون اكبر لو لم تتأجل الضرائب في شهر الاعياد “.

يواصل العجز الانخفاض ويبلغ 7.4 في المئة، انخفاض  باكثر من 0.5 في المئة في الشهر الاخير، هكذا يتبين من تقرير نشرته وزارة المالية.

في شهر ايلول الماضي بلغت مداخيل الدولة من الضرائب 25.4 مليار شيكل، جباية مقدرة بنحو 8.2 مليار شيكل اخرى  تأجلت الى شهر تشرين الاول بسبب اعياد تشري، وفقا للتفاصيل التالية:  1.2 مليار شيكل في الضرائب المباشرة و 7 مليار شيكل في ضريبة القيمة المضافة. دون التأجيل كانت المداخيل في شهر ايلول ستصل الى نحو 33.6 مليار شيكل. في معدلات ضريبة الافراد بما في ذلك علاوة المداخيل التي تأجلت الى تشرين الاول، ارتفعت مداخيل الدولة من الضرائب في ايلول 2021 بمعايير حقيقية بـ 17 في المئة مقارنة بايلول 2020. الجباية من  الضرائب المباشرة ارتفعت بـ 25 في المئة، والجباية من الضرائب غير المباشرة بـ 9 في المئة وجباية الرسوم ارتفعت بـ 2 في المئة. 

في الضرائب المباشرة سجل ارتفاع كبير في المداخيل من كل انواع الضريبة. مقارنة بايلول 2019 ارتفعت المداخيل من الضرائب بـ 19 في المئة: ارتفاع 26 في المئة في المداخيل من الضرائب المباشرة و 11 في المئة في المداخيل من الضرائب غير المباشرة. المداخيل من الضرائب على الوقود بلغت في ايلول 1.8 مليار شيكل. انخفاض بمعدل 4 في المئة مقابل  الفترة الموازية من العام الماضي وذلك بسبب قلة ايام العمل التي فيها سفر اعلى بشكل عام مما في الاعياد. 

في اشهر كانون الثاني – ايلول 2021، بما فيها شهر كانون الثاني الذي يعود له الاغلاق الثالث ارتفعت المداخيل من ضريبة الوقود 4 في  المئة في الفترة الموازية من العام 2020. مقارنة بكانون الثاني – ايلول 2019 انخفضت المداخيل من ضريبة الوقود بـ 8 في المئة،  ضمن امور اخرى كنتيجة لنجاعة السيارات الجديدة والانخفاض في السفر في اثناء الاعياد، الاغلاق الثالث وحملة حارس الاسوار.

منذ بداية  العام 2021 بلغت المداخيل من الرسوم الحكومية اكثر من 5 مليار شيكل.

مركز الناطور للدراسات والابحاث Facebook

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.