ترجمات عبرية

اسرائيل اليوم- بقلم يوآف ليمور- الابقاء على التفوق : اسرائيل تعد قائمة طلبات للولايات المتحدة

اسرائيل اليوم –  بقلم يوآف ليمور  – 13/9/2020

شكل الجيش الإسرائيلي طاقما لبلورة قائمة الطلبات التي سترفعها إسرائيل الى الولايات المتحدة بهدف الحفاظ على تفوقها النوعي. وذلك في ضوء القرار المتوقع من الإدارة في واشنطن لاقرار بيع طائرات اف 35 وعتاد أمني متطور آخر للامارات، استمرارا لاتفاق التطبيع الذي سيوقع في منتصف هذا الأسبوع مع إسرائيل.  وبقدر ما هو معروف، يعتزم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أن يطرح الموضوع في لقائه هذا الأسبوع مع الرئيس دونالد ترامب.

في إسرائيل قلقون جدا من احتمال بيع وسائل قتالية متطورة لاتحاد الامارات وعلى رأسها اف 35 الطائرة من الجيل الخامس ذات القدرات التملصية، والتي سلاح الجو الإسرائيلي هو الوحيد الذي يحوزها في المنطقة. ولا ينبع الخوف من أن تستخدم الامارات الطائرة او غيرها من العتاد العسكري ضد إسرائيل بل من أن  يبدأ سباق تسلح في المنطقة في إطاره تباع وسائل قتالية متطورة لدول أخرى، بشكل يسحق جدا التفوق النوعي لإسرائيل. تخوف آخر، لا يعبر عنه بشكل علني، هو أن يستبدل الحكم في اتحاد الامارات او في غيرها. فقد قال مصدر رفيع المستوى ضالع في الموضوع  “نحن نتمتع الان برياح السلام، ولكننا نعيش في منطقة غير مستقرة قد يتغير فيها اتجاه الريح بسرعة. وعليه، فنحن نحرص دوما على أن نكون خطوة واحدة على الأقل امام كل الدول الأخرى في المنطقة ومرغوب فيه أكثر من هذا”.

ولكن في إسرائيل يفهمون بان الإدارة في واشنطن مصممة على أن تبيع الطائرة المتطورة لاتحاد الامارات، ويحتمل للسعودية لاحقا أيضا. وعلى هذه الخلفية، أجريت في الأسابيع الأخيرة عدة مداولات ومشاورات تقرر فيها “عدم القعود مكتوفي الايدي”، كما قال المسؤول الكبير بل  العمل النشط للحفاظ على التفوق النوعي لإسرائيل.

وقال المسؤول ان هذه المسألة سبق أن طرحت في المباحثات التي أجريت بين محافل إسرائيلية وامريكية رفيعة المستوى. ودليل على ذلك يمكن أن نجده أيضا في عدة تصريحات علنية لمسؤولين أمريكيين وعلى رأسهم وزير الخارجية مايك بومبيو ممن كرروا التزام الولايات المتحدة للحفاظ على التفوق النوعي لإسرائيل في الشرق الأوسط، والذي ينص عليه القانون في الكونغرس والذي يقضي بان يتشاور الرئيس الامريكي مع إسرائيل قبل ان يبيع سلاحا متطورا لدول في المنطقة.

ويترأس الطاقم العسكري رئيس شعبة التخطيط وبناء القوة  متعددة الاذرع اللواء تومر بار. ويضم الطاقم ضباط كبار من عدة اذرع وان كان بطبيعة الأحوال يتصدرها سلاح الجو. وبار نفسه هو أيضا رجل سلاح الجو ويعتبر مرشحا بارزا في منصب قائد السلاح بعد أن تنتهي ولاية عميكام نوركين.

في إسرائيل فكروا في ان يطلبوا من الولايات المتحدة شراء طائرات قتالية متطورة  من طراز اف 22، ولكن الفكرة سرعان ما شطبت بسبب الكلفة العالية للطائرة ولصيانتها.

ويركز الطاقم الان على فحص بدائل أخرى كتوفير ذخائر متطورة لإسرائيل وتقريب موعد توريد منصات مختلفة سبق أن اشترتها او تنوي شراءها في المستقبل القريب، بما فيها طائرات شحن الوقود، مروحيات نقل من طراز V22 وسرب إضافي من الطائرات القتالية اغلب الظن من طراز اف 15.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى