اسرائيل اليوم – بقلم يهودا شليزنغر – نتنياهو : أنا لست ذاهبا الى اي مكان../ العقدة السياسية تحتدم: بدلا من الوحدة – تبادل للاتهامات../ نتنياهو: الجمهور منحني انتصارا لامعا../ - مركز الناطور للدراسات والأبحاث
Take a fresh look at your lifestyle.

اسرائيل اليوم – بقلم يهودا شليزنغر – نتنياهو : أنا لست ذاهبا الى اي مكان../ العقدة السياسية تحتدم: بدلا من الوحدة – تبادل للاتهامات../ نتنياهو: الجمهور منحني انتصارا لامعا../

0 14

اسرائيل اليوم – بقلم يهودا شليزنغر – 8/3/2020

مرت ستة ايام منذ الانتخابات والنور في نهاية النفق السياسي  ليس  فقط لا يظهر، بل بات  الظلام  أكثر شدة.

على خلفية النية للحظر بالقانون ولاية رئيس وزراء تحت لائحة اتهام،  عقد بنيامين نتنياهو اجتماعا لمؤيدي الليكود في بيتح تكفا وقال: “الموضوع السياسي الذي بسببه نحن هنا هذا المساء هو سرقة خيار الجمهور بواسطة اكاذيب  وتشريع مناهض للديمقراطية. لقد أعطى الجمهور  لقيادتي قبل بضعة ايام انتصارا لامعا. في اثناء حملة الانتخابات قلت ان  كتلة اليسار وليبرمان الذي ارتبط بها سيصلون في الحد الاقصى الى 53 مقعدا. عمليا حصلوا على 47. والان يحاول غانتس وليبرمان الغاء حسم الناخب الذي صدر  استنادا الى وعودهما الصريحة من خلال سرقة رأي الجمهور بتهكم لا يعرف الحدود”.

الرفض لـبن غبير

وكشف نتنياهو  النقاب عن ان رئيس قوة يهودية ايتمار بن غبير توجه اليه عشية الانتخابات وقال له  “انه مستعد لان  يسحب ترشيحه ويدعم الليكود بشرط واحد هو ان أسمح بصلاة اليهود في الحرم. قد يبدو هذا منطقيا، ولكني اعرف بانه كان سيشعل الشرق الاوسط ويثير  غضب مليار مسلم علينا. وقلت انه توجد حدود”،  قال نتنياهو واضاف: “بودي أن اعدكم: أنالست ذاهبا الى اي مكان.  أنا باقٍ”.

بعد بضع دقائق من ذلك خطب رئيس  أزرق  أبيض بيني غانتس فقال: “نحن بعد ستة ايام فقط من حملة انتخابات مفعمة بالكراهية جدا، حملة انتخابات حطمت كل المعايير المقبولة بين الانسان ورفيقه، وبين المواطنين والزعماء”، وأضاف: “الاصوات الشريرة في الايام الاخيرة  جاءت بي الى هنا هذا المساء لاحذر نتنياهو: دولة اسرائيل قامت قبلك  وستنمو وتزدهر بعد ايضا. لن اسمح لك  بتحريض أحد ضد أخيه؛ لن اسمح لك بجلب  الحرب  الاهلية الاولى لاسرائيل الحديثة مقابل بطاقة خروج من محاكمتك. على أساس حسم الجمهور تبلور في قلبي قرار لتشكيل حكومة قوية، حكومة مستقرة، حكومة تشفي اسرائيل من الكراهية والانشقاق وتسمح لنا جميعا بالتقدم”. ولم يفصل غانتس كيف سيشكل  الحكومة القادمة. “بسسبب حساسية الاتصالات الجارية في هذه الساعات لن  افصل كيف سأمنع احباط حكومة تخرج اسرائيل من الازمة السياسية”. وفي وقت لاحق رفع غانتس في  حسابه على التويتر تغريدة فيها دعوة لقتله “في ميدان رابين” ودعا نتنياهو: “اوقف التحريض، لا  تقل انك لم تعرف”.

والى ذلك، نشرت أمس شركة الاخبار  اقوالا زعم أن ليبرمان قالها في احاديث مغلقة مع نتنياهو. وأفاد التقرير بان ليبرمان قال ان “نتنياهو تجاوز خطا أحمر”. “في2019 رفعت سبع شكاوى ضدي وضد ابنائي في الشرطة، في النيابة العامة وفي سلطات الضريبة. خمس شكاوى مغفلة واثنتان من الصحافي يوآف يتسحاق. واضح لي أن من خلف كل هذه الخطوة يقف نتنياهو ومقربه المحامي عميت حداد بواسطة المحقق الخاص رافي وايزمن.  بمقاييسي هذه خطيئة لا سماح ولا مغفرة لها، ولا حتى في يوم  الغفران”.

وحسب ما نشر، فقد تناول ليبرمان ايضا القوانين التي استهدفت منع نتنياهو من تولي  المنصب تحت لائحة الاتهام وتقييد ولاية رئيس الوزراء بفترتين، وشرح ما الذي يقف خلف  الخطوة. “واضح أن هناك صعوبة لتشريع هذه القوانين ضد نتنياهو في  زمن قصير، ولكن بيان التأييد لها جاء لوقف تحطيم المعنويات في  المعسكر المضاد لبيبي”.  

في الليكود هددوا بدعوى تشهير ضد المراسلة دانا فايس وهيئة تحرير القناة 12 اذا لم يصلحوا “النشر الكاذب” واضافوا: “محاولة سخيفة اخرى من ليبرمان لتبرير انضمامه الى حكومة يسارية خطيرة مع القائمة المشتركة”.

عودة : لست ملزما بأي طرف

وماذا بالنسبة للقائمة المشتركة نفسها؟ رئيس القائمة النائب ايمن عودة قال ان غانتس أو احدا من قبله اتصل به. “أنا لست ملزما باي طرف”، قال عودة. بينما نفى النائب منصور عباس شائعات في الوسط العربي بانه تجرى اتصالات سرية مع رجال الليكود.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.