اسرائيل اليوم – بقلم ميت اليسعور بيت – أور - التطعيمات وانتم : ما ينبغي ان تعرفوه قبل ان تعطوا كتفا - مركز الناطور للدراسات والأبحاث
Take a fresh look at your lifestyle.

اسرائيل اليوم – بقلم ميت اليسعور بيت – أور – التطعيمات وانتم : ما ينبغي ان تعرفوه قبل ان تعطوا كتفا

0 78

اسرائيل اليوم – بقلم  ميت اليسعور بيت – أور– 20/12/2020

من يمكنه أن يتطعم؟أوائل المتطعمين هم  الطواقم  الطبية في المستشفيات وبعد ذلك في صناديق المرضى، في العيادات الخاصة وفي عيادات الاسنان. يأتي بعدهم الطواقم في المستشفيات النفسية وطلاب الاغاثة والطب العاملين في المستشفيات، في نجمة داود الحمراء وفي منظمات النجدة. والتالون في سلم الاولويات سيكونون عاملي دور العجزة ونزلائها.

ابتداء من يوم غد سيطعم ايضا مؤمنو صناديق المرضى ابتداء من سن 60. ومعهم المواطنون الذين يعانون من امراض خلفية، ويعانون من رفض  تطعيمي  ومزروعو  الاعضاء. وتأتي بعدهم الجماعات التي تتعرض بمستوى عال كالمعلمين، مربيات الاطفال، العاملين الاجتماعيين، السجناء والسجانين، في الجيش وفي الهيئات الامنية. كما أن وزارة الصحة ستطعم المرضى الذين يعانون من رفض منظومة التطعيم والمعالجين للشيوخ.

من لا يمكنه أن يتطعم في هذه المرحلة؟الشافون من الكورونا، الاطفال والفتيان حتى سن 16، النساء الحوامل والمرضعات، الاشخاص ذوو تاريخ ردود الحساسية الشديدة وكذا النساء اللواتي ينوين ان  يحملن ينبغي ان يبقين على مسافة شهر من تلقي التطعيم.  

كيف نحدد دورنا؟المؤمنون في الجماعات المستهدفة (ابناء 60 فما فوق) تلقوا في الايام الاخيرة بلاغات نصية ورسائل الكترونية من صناديق المرضى خاصتهم. وحتى من لم يتلقَ بعد استدعاء يمكنه أن يتوجه الى مراكز الاتصال الهاتفي في الصناديق أو في مواقع الانترنت وتطبيقات الصناديق. ولما كانت صناديق المرضى تلقت هذا الاسبوع عددا محدودا من التطعيمات فان السكان في البلدات التي لا توجد في محيطها نقاط تطعيم فلم يتلقوا بعد بلاغات بتحديد الادوار ولكن الامر سيحل في الايام القادمة.  

تطعمتُ – فبعد كم من الوقت اكون محميا؟معظم التطعيات تحتاج الى حقنتين، البعض – حقنة واحدة فقط. ومع ان تطعيم فايزر اثبت اثر حماية بعد عشرة ايام من تلقي الحقنة الاولى الا انه يعطى بحقنتين بفارق ثلاثة اسابيع والحماية من الكورونا تتحقق ابتداء من نحو اسبوع من تلقي الحقنة الثانية. من المهم أن نعرف: من تلقى حقنة اولى من نوع ما ينبغي أن يتلقى الثانية من ذات النوع بالضبط.

متى يمكن لكل السكان أن يتطعموا؟من المتوقع للامر ان يحصل في غضون  اسبوع – اسبوع ونصف وبالتوازي مع وتيرة وصول التطعيمات. حتى نهاية الشهر سيكون في اسرائيل 3.8 مليون حقنة تطعيم، وفي مثل هذا الوضع ستقر وزارة الصحة لصناديق المرضى تطعيم كل من يرغب.

ما هي الاعراض الجانبية للتطعيم؟ الاعراض  الجانبية الاكثر انتشارا في  كبار السن من أبناء 12 سنة فما فوق هي موضعية، وفي غضون سبعة ايام من تلقي التطعيم واكثر انتشارا بعد الحقنة الثانية. وتتضمن الاعراض الجانبية ألما وانتفاخا في موقع الحقنة، حرارة، هزال، وآلام عضلات ومفاصل. تظهر الاعراض بعد يومين من اعطاء التطعيم وتنقضي في غضون يوم اويومين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.