اسرائيل اليوم – بقلم ليلاخ شوفال - غانتس للامريكيين : اسرائيل ملزمة باعداد خيار عسكري ضد ايران../ - مركز الناطور للدراسات والأبحاث
Take a fresh look at your lifestyle.

اسرائيل اليوم – بقلم ليلاخ شوفال – غانتس للامريكيين : اسرائيل ملزمة باعداد خيار عسكري ضد ايران../

0 75

اسرائيل اليوم – بقلم  ليلاخ شوفال  –  4/6/2021

هبط وزير الدفاع بيني غانتس في الولايات المتحدة لاجراء سلسلة لقاءات سياسية مع وزير الدفاع الامريكي، وزير الخارجية ومستشار الامن القومي. غانتس هو المسؤول الاسرائيلي الكبير الاول في الساحة السياسية الذي يصل الى الولايات المتحدة في زمن ادارة بايدن. ويدور الحديث عن زيارة عاجلة وهو سيعود الى البلاد في ساعات ظهر اليوم.

في  اثناء لقاءاته تحدث غانتس مع المسؤولين الامريكيين عن سلسلة مسائل تشغل بال اسرائيل والولايات المتحدة. كما كان على جدول الاعمال طلب اسرائيلي  بصواريخ اعتراض جديدة للقبة الحديدية واسلحة دقيقة لسلاح الجو في اعقاب حملة حارس الاسوار. وسيكون هذا في اطار بند خاص في اتفاق المساعدة الامنية مع الولايات المتحدة يتعلق بحدث امني خاص.

في اسرائيل يفهمون بان الامريكيين “يندفعون” نحو الاتفاق النووي الاشكالي مع ايران، بخلاف رأي اسرائيل. ومع  ذلك، أسمع غانتس موقف اسرائيل بالنسبة للاتفاق بهدف ربما النجاح في تحسينه.

عرض غانتس الحاجة الى تعميق الرقابة والحاجة الى أن يوضع على الطاولة ايضا العدوان  الايراني في المنطقة. كما اشار الى  أن اسرائيل وهو كوزير دفاع سيكونان ملزمين باعداد خيار عسكري.

في لقاءاته مع المسؤولين عني غانتس بالحاجة الى تغيير السياسة في غزة. وقال: “ما كان لن يكون”، مشددا على الحاجة الى تعزيز حلف المعتدلين وتعزيز السلطة الفلسطينية.

وطرح غانتس على محادثيه اعادة الابناء كشرط لاعمار غزة كقيمة اخلاقية وانسانية ايضا.

في تصريح مشترك مع وزير الخارجية الامريكي انطوني بلينكن قال غانتس: “نحن معنيون بالاستقرار والازدهار لللجميع، ولي كوزير للدفاع مهم جدا الربط بين تقدم الاعمار في غزة وبين ضمان أمننا. انا بانتظار محادثاتنا”.

أما بلينكن فقال: “انا مسرور جدا لفرصة الحديث عن الالتزام الامريكي الدائم بامن اسرائيل، وعن بضعة احتياجات لاسرائيل في هذا السياق، وكذا الحديث عن العمل الذي يجب عمله من أجل التقدم في المساعدة الانسانية في اعمار غزة للفلسطينيين الذين يعيشون هناك، والنظر الى المسائل الكثيرة التي توجد على جدول الاعمال بشكل عملي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.